العاصمة صنعاء تشتعل وتضج بالانفجارات (فيديو) #العاصفه_نيوز

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 562 مشاهده       تفاصيل الخبر
العاصمة صنعاء تشتعل وتضج بالانفجارات (فيديو) #العاصفه_نيوز

العاصفة نيوز – صنعاء:

أكد عشرات المواطنين في افادات متطابقة، اشتعال ارجاء العاصمة صنعاء بالنيران ودوي الانفجارات في مختلف الاحياء، سبقت بدء ما يسمى “الاحتفالات المركزية بالمولد النبوي” واستمرارها طوال قرابة ساعة ويزيد، في مديريات صنعاء العشر، جراء الالعاب النارية والضوئية الاحتفالية بـ “المولد النبوي”.

ووثق ناشطون على منصات وتطبيقات التواصل الاجتماعي، صورا ومقاطع فيديو، تظهر اشتعال سماء العاصمة صنعاء بكميات هائلة من الالعاب والمفرقعات النارية والضوئية منذ الساعة السابعة والنصف مساء السبت (14 سبتمبر) وحتى الثامنة والنصف.

بدا لافتا هذا العام أن الالعاب النارية لم تكن تنطلق من الجبال الرئيسة المحيطة بالعاصمة صنعاء، كما جرت العادة في الاحتفالات بالاعياد الوطنية، ولوحظ أن “اسطح المنازل تنافست في اطلاق الالعاب النارية والضوئية التي باتت تباع في الاسواق المحلية”.

ووفقا للمصادر المحلية المتطابقة في العاصمة صنعاء، فإن “الاحتفال بذكرى المولد النبوي هذا العام، كان الاكبر على الاطلاق، منذ ان اعادت احياءه مليشيا الحوثي” عقب انقلابها والرئيس الاسبق علي عبدالله صالح عفاش وسيطرتها على العاصمة صنعاء. 

يتزامن هذا مع اعتماد سلطات مليشيا الحوثي والمؤتمر الشعبي العام جناح الرئيس الاسبق علي عفاش، يوم الثاني عشر من ربيع الاول “يوم إجازة رسمية”، حسبما أعلنت وزارة الخدمة المدنية في حكومة الحوثيين غير المعترف بها، بجانب “رأس السنة الهجرية”.

وتشهد مناطق سيطرة سلطات مليشيا الحوثي في قرابة 14 محافظة، احتفالات مماثلة لاحتفالات العاصمة صنعاء بمناسبة “المولد النبوي”، بجانب عدد من مناطق سيطرة سلطات الشرعية اليمنية، في محافظات: مارب، تعز، الضالع، لحج، وحضرموت، وشبوة، والمهرة.

كما تشهد عدد من الدول العربية والاسلامية، مع بداية شهر ربيع الاول من كل عام، احتفالات عامة وشعبية بمناسبة ذكرى “المولد النبوي” الذي تتفق في أنه يوافق الثاني عشر من ربيع الاول، في حين تقول بعض المصادر أن هذا اليوم “يوم وفاة الرسول لا مولده”.

يأتي بين أبرز الدول العربية التي تشهد احتفالات ذكرى “المولد النبوي”: مصر، السودان، الاردن، العراق، سوريا، فلسطين، سلطنة عمان، الامارات، الكويت، ليبيا، تونس، الجزائر، والمغرب. ومن ابرز الدول الاسلامية: ايران، باكستان، واندونيسيا، ماليزيا، وغيرها.

تثير هذه الاحتفالات جدلا، فتصنفها الجماعات السلفية والوهابية بأنها “بدعة وضلالة”، وتلقى معارضة كبيرة، ويحتج المعارضون بأن “الرسول لم يحتفل بذكرى مولده وكذلك الصحابة والخلفاء الراشدين من بعده”، ويعتبرونها بأنها بدعة، ابتدعها الخلفاء الفاطميون”.

ويرد مَن يحييون ذكرى “المولد النبوي” بأن احتفالاتهم “تعظيم لنعمة الله تعالى على سائر خلقه بأن ارسل لهم رسولا يعلمهم الكتاب والحكمة، وبعثه رحمة للعالمين”، ويعتبرون احتفالت المولد “تنفيذا لأمر الله بمحبته ورسوله ولقول الله: فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون”.

موضحين أن احتفالاتهم بذكرى مولد الرسول “تردد فيها الاناشيد والمدائح للرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وتعقد جلسات استدعاء سيرته، واستذكار مسيرته، واحياء سنته، وتجديد محبته، والارتباط به والاقتداء به تنفيذا لأمر الله بأن جعله أسوة حسنة للمؤمنين”.

وتشهد احتفالات “المولد النبوي” في العادة، بجانب الولائم وتوزيع اللحوم للفقراء والحلوى للاطفال، نشر الرايات والاضواء الخضراء بزعم أن “اللون الاخضر لون سعف النخيل الذي استقبل به الانصار الرسول” وأن “اللون الاخضر ورد ذكره في القرآن لون لباس أهل الجنة”.

يشار إلى أن منتقدي احتفالات “المولد النبوي” يرون أنها “تبالغ في تعظيم الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) حد العبادة والتوسل به”. الامر الذي ينفيه غالبية المحتفلين وينكرونه على من يفعله، معتبرين ان “الاحتفالات إظهار لمحبة الله ورسوله وتعبير عن الفرح بنعمته”.

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل| نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح يصل موسكو في زيارة رسمية لروسيا

وكالة 2 ديسمبر | 2939 قراءة 

ضربة فضائية موجعة تستهدف دجاجة الحوثي التي تبيض ذهباً - صراخ الاخيرة يرتفع في صنعاء وسيد مران يُغمى عليه

مأرب برس | 2827 قراءة 

الام المتحدة تحذر موظفيها في صنعاء بضرورة الابتعاد عن هذا المكان

يني يمن | 2380 قراءة 

تحرك إيراني جديد ورفيع المستوى بشأن حرب اليمن وإعلان أممي ”صريح” بذلك

المشهد اليمني | 2234 قراءة 

خلافات أمريكية – سعودية بشأن الية التصعيد في اليمن

هنا عدن | 1898 قراءة 

إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من المنفى إلى القيادة"!

العين الثالثة | 1817 قراءة 

موقف حاسم للمقاومة الجنوبية من المصالحة مع أسرة صالح

اليوم السابع اليمني | 1646 قراءة 

رسميا .. خبر عاجل بشأن هادي ومصير اليمن

العربي نيوز | 1211 قراءة 

طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن.. ماذا يحدث؟

المشهد اليمني | 1174 قراءة 

كشف فساد مهول في اتفاقية "ستارلينك" (وثائق)

اليوم السابع اليمني | 1085 قراءة