مدير مكتب "أيوب طارش" يقول إن أنشودة "رددي" كانت مملوكة لشركة أمريكية وتمت استعادتها

     
بران برس             عدد المشاهدات : 48 مشاهده       تفاصيل الخبر
مدير مكتب "أيوب طارش" يقول إن أنشودة "رددي" كانت مملوكة لشركة أمريكية وتمت استعادتها

بران برس:

أفاد مدير مكتب الفنان اليمني المعروف (أيوب طارش) "مظهر الحساني" الأحد 15 سبتمبر/ أيلول 2024، بأن أنشودة "رددي أيتها الدنيا نشيدي" بصوت الفنان أيوب، كانت مملوكة لشركة أمريكية إلى ما قبل استعادة الحقوق الفكرية (الأدبية) لجميع أعماله.

جاء ذلك في توضيح للحساني أرسله لـ "برّان برس" بعد يوم من طلب الموقع منه تعليقاً على حجب أغاني الفنان الكبير، أيوب طارش ملحن ومؤدي النشيد الوطني "رددي أيتها الدنيا نشيدي" والذي أصبح السلام الوطني لليمن، منذ العام 1990، بعد أن كان فقط للشطر الجنوبي من البلاد.

وذكر أن "أنه لا صحة للأخبار المتداولة في وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً، في الإشارة إلى حجب مؤسسة أيوب طارش لجميع أغانيه الفنية والوطنية، واصفاً تلك الأخبار بأنها "إشاعات كاذبة".

وأشار "الحساني" في توضيحه، إلى إن "النشيد الوطني هو أصلاً ملك الدولة وتم أداؤه وتوزيعه موسيقياً من قبل فرقة موسيقية رسمية للدولة" نافياً أن يكون لمؤسسة أيوب طارش أي حقوق عليه أو حماية أو حظر أو احتكار  وهو متاح لاستخدام الجميع  وملك للدولة.

وفي المقابل ذكر أن "ما يخص أنشودة رددي أيتها الدنيا نشيدي بتسجيلاتها المختلفة (صوتية / فيديو) بصوت الفنان أيوب طارش فهي (محمية) بموجب القانون وليست (محظورة) ومتاحة لاستخدام الجميع والنشر على كافة المنصات الرقمية".

وقال: الآن قامت مؤسسة أيوب طارش بعمل حماية قانونية كاملة لأنشودة (رددي أيتها الدنيا نشيدي) بموجب قوانين الملكية الفكرية الدولية" مضيفاً "وانتزعنا ملكية وحقوق النشر لمؤسسة أيوب طارش من هذه الشركة الأمريكية بموجب الأحكام القضائية الصادرة للفنان أيوب طارش".

وأوضح أن ذلك ليس لأنشودة "رددي" فقط بل لجميع الأناشيد الوطنية، وجميع الأعمال الغنائية للفنان أيوب طارش وبصوته أداءً ولحناً.

وأضاف "بل وصلنا اليوم إلى حماية جميع أعمال الفنان أيوب طارش من السطو  والسرقة من قبل هذه الشركات سواء كانت شركات محلية أو خارجية".

وأشار إلى إن مؤسسة "أيوب طارش" مؤسسة ليست ربحية، وتأسست لحماية جميع حقوق الفنان أيوب طارش وجميع أعماله الغنائية، لافتاً بأنه ليس في توجهها أو أهدافها احتكار الأعمال الغنائية للفنان أيوب، ولكن هدفها الرئيس هو حماية حقوقه الفكرية (الأدبية والمالية) بموجب القانون اليمني للملكية الفكرية والقوانين الدولية للملكية الفكرية. 

وفي وقت سابق اليوم نفى مصدر مقرب “جدًا” من الفنان اليمني، أيوب طارش عبسي علم الفنان "طارش" بما يحصل من حجب واحتكار  لأعماله الفنية ومنها الوطنية على منصات التواصل الاجتماعي وتقييدها من قبل مؤسسته الفنية.

وقال المصدر الذي تحدث لـ"برّان برس" شريطة عدم ذكر اسمه، لحساسية الأمر مع مدير مكتب الفنان أيوب طارش إن “طارش بعيد كل البعد عن ما يحدث وليس له علم بما حصل من احتكار للنشيد الوطني وبقية أعماله الفنية”.

وذكر أن “الفنان أيوب طارش يمر حالياً بظروف صحية، وأنه ممنوع طبياً من استخدام الهاتف، نظراً لكونه مقبل على إجراء عملية جراحية لإحدى عينيه، وأنه الآن في فترة راحة، وفي انتظار للعملية”.

وأشار إلى أن من يدير صفحات الفنان أيوب طارش، في وسائل التواصل الاجتماعي ومنها منصة (يوتيوب) هو مدير أعماله "مظهر الحساني"، هو من يقف وراء الإحتكار وإثارة أمر “الحقوق”. 

وقال المصدر الذي يحتفظ الموقع بإسمه وهو من أسرة الفنان أيوب، إن “الحساني قد خول لنفسه التكلم باسم الفنان أيوب طارش ويعطي تصريحات منها لتوكل كرمان، بأن هناك تفعيلاً للبعض ممن يريد أن يسمح لهم بظهور الأغنية”.

وأضاف: "الفنان أيوب بينما هو بعيد جداً، ويحرص أبناؤه وأقرباؤه على عدم ذكر أي شيء له خوفاً من تدهور حالته الصحية، يستمر "الحساني" في الاستحواذ على إدارة صفحاته، وأنه هو من اختلق موضوع الحقوق وما الحقوق دون علم أيوب طارش".

ووفقاً للمصدر فإن "أيوب طارش” دوماً ما يتحدث على أن “الأغاني الوطنية هي ملك للشعب وليست ملكاً لأحد"، مؤكداً أنه ليس بحاجة لعائدات من يوتيوب كما يروج.

ومنذ أيام تفاجأ رواد التواصل الاجتماعي في اليمن من حجب أعمال أيوب طارش الفنية خاصة الوطنية، وهو ما ثار جدلاً واسعاً في القضية والتي تزامنت مع احتفالات اليمنيين بأعياد الثورة اليمنية 26 سبتمبر.

وإزاء الحجب لأعمال طارش الوطنية ذهب البعض إلى تأييد الإجراء؛ كونه يعمل على حفظ حقوقه الفنية ويساعده مالياً، بينما رأى آخرون بأن الأناشيد الوطنية لا يحق لأي أحد الاستفراد بها كونها أصبحت ملكاً للدولة وللشعب.

النشيد الوطني

أيوب طارش

الغناء اليمني

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الذي نكب حزب الله.. شاهد من هو المتورط في صفقة أجهزة البيجر في لبنان ولماذا اختفى في يوم التفجير؟

المشهد اليمني | 4721 قراءة 

اعلان روسي مفاجئ بشأن اليمن

يني يمن | 4462 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

وطن الغد | 3613 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 2844 قراءة 

اختطاف الكاتب الصحفي محمد دبوان المياحي بصنعاء وهذا آخر منشور له عن ”عبدالملك الحوثي”

المشهد اليمني | 2730 قراءة 

عاجل : في ظل تطورات غير مسبوقة .. إعتقال أبو رأس بصنعاء

كريتر سكاي | 2579 قراءة 

الداعية المصري خالد الجندي: أرفض وأحتج على أي شخص يقول إن النبي مات.. وهذه حقيقة ما حدث له

المشهد اليمني | 2419 قراءة 

برلماني في صنعاء يتوعد الحوثي بانفجار كبير

نافذة اليمن | 2368 قراءة 

نجل صالح أحمد علي يتسبب بهذا الأمر وسط صنعاء

كريتر سكاي | 2250 قراءة 

تعقب التحقيق في أجهزة الاتصال المنفجرة في لبنان يقود الى هاتين الدولتين

يني يمن | 2169 قراءة