تقارير أمريكية تُحذر من فشل جهود وقف التسرب النفطي في البحر الأحمر

     
المجهر             عدد المشاهدات : 51 مشاهده       تفاصيل الخبر
تقارير أمريكية تُحذر من فشل جهود وقف التسرب النفطي في البحر الأحمر

تقارير أمريكية تُحذر من فشل جهود وقف التسرب النفطي في البحر الأحمر

المجهر - متابعة خاصة

السبت 14/سبتمبر/2024

-

الساعة:

6:42 ص

حذرت تقارير أمريكية، من فشل جهود وقف التسرب النفطي في البحر الأحمر، معتبرة ذلك سيكون أحد أسوأ التسربات النفطية في التاريخ، فمنذ تعرضها لهجوم من قبل جماعة الحوثيين قبل ثلاثة أسابيع، أصبحت ناقلة تحمل ما يقرب من مليون برميل من النفط الخام معطلة ومشتعلة في البحر الأحمر.

وقال موقع Vox الأميركي إن السفينة 'إم في سونيون' لا تزال سليمة، ولكن قد لا تبقى كذلك لفترة طويلة، وإذا غرقت فقد يؤدي ذلك إلى واحدة من أكبر الانسكابات النفطية في التاريخ، أكبر بأربع مرات تقريبًا من كارثة إكسون فالديز عام 1989.

وسيكون لهذا عواقب بيئية واقتصادية هائلة على منطقة محاصرة بالفعل بالحرب، وسيعرض سبل عيش ومياه الشرب الآمنة لملايين الناس للخطر، ومن المرجح أن تبدأ الجهود قريبًا لإنقاذ السفينة، لكنها عملية عالية المخاطر في منطقة صراع نشطة، والنجاح بعيد كل البعد عن الضمان.

وقال إيان رالبي، الرئيس التنفيذي لشركة كونسيليوم للأمن البحري، لموقع فوكس: "هذه كارثة وشيكة الحدوث، ولا أعتقد أن كل من شارك فيها يدرك تمامًا التحدي الذي تمثله، أو العواقب المترتبة على عدم مواجهة هذا التحدي". وأضاف بالقول "نحن نحدق في فوهة مشكلة عابرة للأجيال وأكثر خطورة من أي تسرب نفطي آخر تقريبًا".

في الحادي والعشرين من أغسطس، تعرضت الناقلة اليونانية سونيون، التي كانت تحمل النفط الخام من العراق إلى اليونان، للهجوم لأول مرة من قبل المتمردين الحوثيين الذين أطلقوا النار بالأسلحة الصغيرة والقذائف، بالإضافة إلى زورق مسير.

وفي اليوم التالي للهجوم، أنقذت مدمرة فرنسية طاقم السفينة المكون من 23 فلبينيًا واثنين من الروس بالإضافة إلى أربعة حراس أمن خاص، لكن السفينة سونيون نفسها معطلة، وهي راسية حاليًا بين سواحل إريتريا واليمن.

وفي 27 أغسطس، صرح المتحدث باسم البنتاغون اللواء بات رايدر للصحافيين بأن المحاولة الأولية لإنقاذ السفينة قد تم التخلي عنها بعد أن "حذر الحوثيون" المنقذين. في 29 أغسطس، وضع الحوثيون متفجرات على سطح السفينة وفجّروها، ونشروا مقطع فيديو لأنفسهم وهم ينفذون العملية.

وبعد ذلك بوقت قصير، قالت إيران، الراعي الدولي الرئيسي للحوثيين، إن الجماعة ستسمح بعملية إنقاذ. وقال أحد كبار قادة الحوثيين، محمد الحوثي، إنهم سيسمحون بعملية الإنقاذ من أجل منع الضرر البيئي، لكن "الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ستكونان مسؤولتين عن أي تسرب نفطي بسبب دعمهما لإسرائيل". وبدا أن الموقف في طريقه إلى الحل في أوائل سبتمبر، عندما بدأت عملية بمشاركة زوارق سحب محمية من قبل سفن بحرية أوروبية لإنقاذ السفينة سونيون.

ولكن في الثالث من سبتمبر، قالت عملية أسبيدس، وهي العملية البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي في المنطقة، في بيان إن "الشركات الخاصة المسؤولة عن عملية الإنقاذ خلصت إلى أن الظروف لم تكن متوفرة لإجراء عملية السحب وأنه ليس من الآمن المضي قدمًا. وتستكشف الشركات الخاصة الآن حلولاً بديلة".

وفي بيان مقدم إلى فوكس، قالت شركة دلتا تانكرز، مالكة الناقلة، إنها "تبذل قصارى جهدها لتحريك السفينة (والشحنة). ولأسباب أمنية، لسنا في وضع يسمح لنا بالتعليق أكثر". ولم تستجب عملية أسبيدس التابعة للاتحاد الأوروبي لطلب التعليق.

وحتى الآن، لا يبدو أن الجيش الأمريكي مشارك في جهود إنقاذ السفينة، حيث قالت نائبة المتحدث باسم الجيش الأمريكي سابرينا سينغ للصحفيين في إفادة صحفية في 5 سبتمبر: "البحرية الأمريكية على أهبة الاستعداد للمساعدة، ولكن في الوقت الحالي قيل لي إن هذا يتم من خلال وسائل خاصة".

وذكرت مجلة "ماريتايم إكزيكيوتيف" التجارية أن اليونان - الدولة التي تحمل السفينة - تجري محادثات مع المملكة العربية السعودية بشأن الخيارات، والتي قد تشمل سحبها إلى ميناء سعودي أو محاولة نقل النفط إلى سفينة أخرى قبل غرقها.

وفي 12 سبتمبر، ذكرت وكالة رويترز أن عملية إنقاذ أخرى ستبدأ قريبًا. ولكن لا يوجد ما يضمن أن الحوثيين لن يضربوا مرة أخرى، ويقول الخبراء إن الشركات المتخصصة في هذا النوع من العمليات غير معتادة على القيام بذلك في وسط منطقة حرب.

#جماعة الحوثي

#البحر الأحمر

#كارثة بيئية

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 4597 قراءة 

الانتقالي يوجه ضربة موجعة لطارق ويفتح باب المفاوضات مع الحوثيين

هنا عدن | 2613 قراءة 

البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء)

المشهد اليمني | 2476 قراءة 

الحكومة تتحدث عن مجزرة هزت الشارع اليمني وتؤكد توحش الحوثيين

نافذة اليمن | 2407 قراءة 

خبير عسكري: سيكون لدينا عيد وطني متميز في صنعاء

وطن الغد | 1992 قراءة 

طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن (تفاصيل مايحدث)

وطن الغد | 1910 قراءة 

الإعلان عن تأجيل كلمة زعيم أنصار الله اليوم.. لهذا السبب

هنا عدن | 1807 قراءة 

الفلكي عياش يكشف عن تغيرات في حالة الطقس ابتداء من الأحد القادم

نيوز لاين | 1375 قراءة 

هلع في صفوف الحوثي بصنعاء والجماعة توجه القيادات بإغلاق جميع الهواتف وسحب هذه الأجهزة

نافذة اليمن | 1314 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

موقع الجنوب اليمني | 1164 قراءة