أحلام القبيلي.. شاعرة وكاتبة يمنية تحدت الحرمان من التعليم ومعاناة النزوح

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 38 مشاهده       تفاصيل الخبر
أحلام القبيلي.. شاعرة وكاتبة يمنية تحدت الحرمان من التعليم ومعاناة النزوح

أعد القصة لـ”يمن ديلي نيوز” – محمد العياشي

في عالم يهزّه الصراع وتتجاذبه الأزمات، وتسيجه عادات تفرض الكثير من القيود على المرأة تأبى الكاتبة والشاعرة اليمنية “أحلام القبيلي” إلا أن تتجاوز كل التحديات والمعيقات آخرها تحدي النزوح، وقبلها تحدي منع إكمال تعليمها.

تقول أحلام القبيلي لـ “يمن ديلي نيوز” عن بدايات رحلتها الأدبية، إنها بدأت “منذ نعومة أفكارها في سن الصبا”، وتضيف: “المواقف من حولي تأثرت بها بعمق، فاختيار القلم كوسيلة للتعبير كان طريقي لتجسيد تلك المشاعر”.

من هي أحلام

أحلام القبيلي من مواليد ٢٥ مارس/آذار ١٩٧٥ وهي شاعرة وأديبة، ورغم أنها لم تحصل سوى على مؤهل الإعدادية (التعليم الأساسي) إلا أنها ظلت ومازالت إحدى الكاتبات والأديبات اليمنيات اللائي شغلن حضورا واسعا بكتاباتهن.

عرفت أحلام القبيلي بكتاباتها لسنوات في صحيفة الثورة الرسمية الحكومية الصادرة في العاصمة صنعاء خاصة في العقد الأول من القرن الحالي، إضافة إلى العديد من الصحف والمجلات اليمنية.

كما عرفت بوكيل آدم في ذريته، وصدر لها العديد من الكتب والدواوين الشعرية هي (قبيليات، وقالت أحلام، ونبضات، وبدون مكياج، وديوان “كلام قبيلي” 2003، وديوان “أوجاع قلبي”.

تنتمي أحلام القبيلي لمحافظة إب وتلقت تعليمها الابتدائي والاعدادي في تعز، في ثمانينات القرن الماضي.

الابداع لدى أحلام

تقول أحلام القبيلي متحدثة عن الابداع إن “الإبداع هبة ربانية، ولا أعتبر نفسي شاعرة بالمطلق. ما كتبته هو مجرد محاولات، فهناك في عائلتي من يجيد نظم الشعر بالفطرة.” وتضيف، “المبدع يخلق أجواء الإبداع حتى على الرغم من الظروف القاسية.”

تحدثت أحلام عن تأثير النزوح بسبب الحرب على تجربتها الإبداعية، مشيرة إلى أن “المعاناة تخلق الإبداع”. وأكثر ما تحرص عليه هو الالتزام بالقيم والمبادئ في زمن تتفشى فيه التفاهة. حد تعبيرها.

بخصوص منصات نشر نصوصها، أكدت أن لديها تجارب مختلفة قبل وبعد الحرب، حيث كانت تنشر في الصحف والمجلات وفيما بعد على وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، لا تتجاهل واقع المرأة اليمنية والعربية، لتقول “لم تنل المرأة إلا الفتات، والحقوق التي تتحدث عنها بعض المنظمات هي حقوق زائفة.”

وحول أحلامها في الوطن، تتحدث أحلام القبيلي لـ”يمن ديلي نيوز” بتفاؤل رغم الألم: “أحلامنا في الوطن حاليًا موءودة، لكن لدي أمل كبير في أن تنجلي الأوضاع.”

وعن إصداراتها الأدبية، تشير أحلام إلى أنها كتبت عدة مؤلفات، منها “قبيليات” بأجزائه، وديوان شعر بعنوان “قالت أحلام”. وعن تجربتها، تقول “العمر له علاقة بكل شيء، فكلما تقدم سن الإنسان ازداد نضوجاً فكراً وشعورًا وأدبًا.”

تذكر “القبيلي” في حديثها مع “يمن ديلي نيوز” كيف تأثرت بموقف عائلي عندما حُرمت من إكمال دراستها، ما جعلها تتجاوز كل الحواجز لصنع مسيرتها الخاصة. ورغم عدم إنصاف النقد المحلي لها، تبقى مؤمنة بقدراتها، متجاوزة تحديات العادات والتقاليد.

الشيلات لدى أحلام

وفي حديثها عن الشيلات، تبرز أحلام إيجابياتها: “الشيلات أضافت الكثير للفن، ولها حضور كبير اليوم.” وبهذا، تضع يدها على الواقع الشائك الذي يعيشه الشعراء: “ليس كل من يقول الشعر يفعل ما يقول، فالقليل منهم فقط يعكس تجربته.”

وألفت الشاعرة “أحلام القبيلي” كلمات العديد من الشيلات والأناشيد من بينها، وأنا لي الله ياخلي، ومحنا جايين، والهوية اليمنية، وروحي فدا لك، وأرض مكة، وماجا من الله حيا به، وشيلة للشوق موته، وامي نظر عيني، وكمل العمر، ويالله تلطف بحالي، وأشجان الغربة، وانا مشتاق، وأحبك ياللوا الأخضر، والعديد من الشيل والأناشيد التي أداه فنانون عدة.

في ختام حديثها لـ “يمن ديلي نيوز” تبعث رسالة تقدير لكل من يستمع إليها أو يقرأ لها، مؤكدة على قوة الإرادة والإبداع في مواجهة تحديات الحياة. في زمن الحرب والاضطراب.

وتبقى أحلام القبيلي صوتاً رافعاً للمعاناة وللأمل، من خلال كلمات تذهب أبعد من حدود الواقع.

مرتبط

الوسوم

قصة صحفية

احلام القبيلي

شاعرة وكاتبة يمنية

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي : هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

وطن الغد | 1513 قراءة 

وصول اسعار الشقق في صنعاء لارقام خرافي لاول مرة

كريتر سكاي | 1504 قراءة 

الرئاسي اليمني يصدر قرارا بإقالة ثلاثة محافظين .. من هم ؟

وطن الغد | 1144 قراءة 

أسماء القيادات المؤتمرية وعدد من الوزراء التي احالتهم جماعة الحوثي للمحاكمة

نيوز لاين | 986 قراءة 

دعوات لتحرك رسمي يمني لإيقاف مفتي عمان ‘‘أحمد الخليلي’’ بسبب تصريحه المثير عن اليمن.. ماذا قال؟

المشهد اليمني | 910 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

وطن الغد | 836 قراءة 

اليمن: الحوثيون يستحدثون مديرية جديدة في عمران ويهددون بمواجهة "ستارلينك"

يمن فيوتشر | 604 قراءة 

أول إجراء من الحو ثيين لمواجهة ستارلينك

كريتر سكاي | 587 قراءة 

الحديدة تشهد مأساة مروعة في حفل زفاف: من الفرح إلى الحزن في لحظات

صوت العاصمة | 519 قراءة 

نائب برلماني مقرب من الحوثيين يحذر من ”الانفجار الشعبي” ضد المليشيات

المشهد اليمني | 456 قراءة