الرئاسة اليمنية تستنكر إعلان الحوثيين “تعديل” قانون السلطة القضائية وتعتبره “انتهاكا ًصارخاً” لاستقلالية القضاء

     
بران برس             عدد المشاهدات : 41 مشاهده       تفاصيل الخبر
الرئاسة اليمنية تستنكر إعلان الحوثيين “تعديل” قانون السلطة القضائية وتعتبره “انتهاكا ًصارخاً” لاستقلالية القضاء

برّان برس:

استنكر مصدر في مكتب رئاسة الجمهورية، الخميس 12 سبتمبر/ أيلول 2024، ما وصفها بـ“الانتهاكات الجسيمة” التي أقدمت عليها جماعة الحوثي المصنفة دولياً في قائمة الإرهاب، لقانون السلطة القضائية واستقلاليتها المحمية بموجب الدستور، والتشريعات الوطنية والدولية.

واعتبر المصدر الذي وصف بـ“المسؤول”، في تصريح نشرته وكالة الأنباء اليمنية سبأ (رسمية)، ان اقدام جماعة الحوثي على طرح ما أسمته “مشروع تعديل قانون السلطة القضائية”، يمثل “انتهاكا ًصارخاً لاستقلالية القضاء وحياديته”.

وقال إن هذا يأتي “ضمن استهدافها الممنهج للحقوق والحريات المكفولة في الدستور والتشريعات الوطنية والمواثيق والمعاهدات الدولية”.

وأوضح المصدر المسؤول أن هذه الإجراءات التي وصفها بـ“المدمرة لما تبقى من مؤسسات الدولة”، تتزامن “مع ذكرى ثورة الـ26 من سبتمبر”، معتبرًا هذا “إمعان في تحد إرادة الشعب اليمني الذي قدم كل التضحيات دفاعاً عن النظام الجمهوري ومكتسباته الوطنية، ورفض النظام الامامي الكهنوتي إلى الأبد”.

وأشار المصدر إلى أن جماعة الحوثي “تريد من هذه الاجراءات تعزيز هيمنة فئة معينة من اتباعها على المؤسسات المغتصبة وفي المقدمة السلطة القضائية، من خلال حصر التعيين على خريجي الحوزات، والموالين لمشروعها الطائفي الهدام، واقصاء رجال العدالة الشرفاء، والمحامين المدافعين عن الحقوق والحريات، واستبدالهم بوكلاء شريعة لتنفيذ اجندتها وتحويل القضاء الى وسيلة ابتزاز، وارهاب خصومها الرافضين لمشروعها الانقلابي”.

وشدد المصدر على “رفض هذه الخطوة الاستفزازية، والتأكيد على عدم مشروعيتها كونها صادرة عن “مليشيات اجرامية انقلابية” لا تملك أي صفة قانونية على السلطة القضائية المستقلة”.

وأمس الأربعاء، أعلنت جماعة الحوثي تقديم مشروع قرار تعديلات لقانون السلطة القضائية، والذي يتيح لها تعيين قضاة من خارج السلطة القضائية بعيدًا عن الكفاءة ويكتفي فقد بحصولهم على شهادة حسن سيرة وسلوك، ويمنع المحامين من العمل وإعادة العمل بنظام الوكلاء من خارج المحامين.

وفي وقت لاحق، أعلن نادي القضاة ونقابة المحامين في بيانين منفصلين رفضهم لمشروع القرار وتعهدوا بالتصدي له، باعتباره مذبحة وانقلاباً على القضاء ومحاولة لاستعادة النظام الإمامي البائد.

فيما اعتبرها محامون وحقوقيون خطوة تهدف إلى استكمال سيطرة الجماعة على القضاء، وتعيين منتمين إلى سلالتها في المحاكم، وتمكينهم من انتهاك العدالة وضرب الحقوق والحريات، خصوصًا وأن المشروع يقيد عمل المحامين.

ويأتي هذا بعد نحو سنتين من تشكيل الجماعة ما أسمته “المنظومة العدلية” بقيادة ابن عم زعيم الجماعة ورئيس لجنتها الثورية محمد علي الحوثي، بهدف إدارة المحاكم والقضاة ومراقبتهم، واتخاذ العقوبات اللازمة بحقهم.

القضاء اليمني

انتهاكات الحوثيين

اليمن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 4761 قراءة 

الانتقالي يوجه ضربة موجعة لطارق ويفتح باب المفاوضات مع الحوثيين

هنا عدن | 2758 قراءة 

البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء)

المشهد اليمني | 2726 قراءة 

الحكومة تتحدث عن مجزرة هزت الشارع اليمني وتؤكد توحش الحوثيين

نافذة اليمن | 2509 قراءة 

خبير عسكري: سيكون لدينا عيد وطني متميز في صنعاء

وطن الغد | 2079 قراءة 

طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن (تفاصيل مايحدث)

وطن الغد | 2031 قراءة 

الإعلان عن تأجيل كلمة زعيم أنصار الله اليوم.. لهذا السبب

هنا عدن | 1885 قراءة 

الفلكي عياش يكشف عن تغيرات في حالة الطقس ابتداء من الأحد القادم

نيوز لاين | 1463 قراءة 

هلع في صفوف الحوثي بصنعاء والجماعة توجه القيادات بإغلاق جميع الهواتف وسحب هذه الأجهزة

نافذة اليمن | 1426 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

موقع الجنوب اليمني | 1344 قراءة