وزارة النقل توجه "الخطوط اليمنية" بنقل العالقين في القاهرة وجدة وتقول إن شركة "بلقيس للطيران" موقوفة عن العمل

     
بران برس             عدد المشاهدات : 40 مشاهده       تفاصيل الخبر
وزارة النقل توجه "الخطوط اليمنية" بنقل العالقين في القاهرة وجدة وتقول إن شركة "بلقيس للطيران" موقوفة عن العمل

بران برس:

وجهت وزارة النقل في الحكومة اليمنية المعترف بها الأربعاء 11 سبتمبر/ أيلول 2024، شركة الخطوط الجوية اليمنية بنقل العالقين من المواطنين في العاصمة المصرية القاهرة ومدينة جدة السعودية، من ركاب شركة الملكة بلقيس للطيران، مشيرة إلى أن "بلقيس للطيران

 موقوفة عن العمل.

ووفق بيان لوزارة النقل، تقضي التوجيهات بإعطاء العالقين الاهتمام والأولوية في الحجز لتذكرة العودة إلى مطارات المناطق المحررة.

وأشار إلى إن الاهتمام بالعالقين "تقديراً لظروف العالقين من ركاب شركة بلقيس للطيران التي تم إيقافها بسبب عدم الالتزام بشروط تجديد ترخيص المشغل الجوي".

وتأتي توجيهات وزارة النقل بعد أيام من توجيه لرئيس الحكومة "أحمد عوض بن مبارك" بالسماح لشركة طيران الملكة بلقيس المملوكة لرجل الأعمال "أحمد صالح العيسي" باستئناف رحلاتها حتى نهاية العام الجاري.

جاء ذلك، في مذكرة وجهها "بن مبارك" السبت 7 سبتمبر/ أيلول إلى وزير النقل "عبدالسلام حميد" الموالي للمجلس الانتقالي الجنوبي، اطلع عليها "برّان برس"، أرجع فيها رئيس الوزراء السماح لـ "الملكة بلقيس" باستئناف رحلاتها إلى “تكدس المسافرين في مطار القاهرة الدولي نتيجة عدم حصول الشركة على تجديد الترخيص وإيقاف تصاريح رحلاتها الجوية”.

ووفقاً للمذكرة جاء قرار "بن مبارك" بناء على التظلم المرفوع من شركة طيران الملكة بلقيس، ونظراً للضغط الشديد على شركة الخطوط الجوية اليمنية في تلبية احتياجات المواطنين للسفر ومنهم المرضى، في ظل محدودية توفر الطائرات.

وذكرت أن "الشركة في صدد استكمال إجراءات شراء طائرة وذلك يستوجب تكليف مفتشي قطاع السلامة في الهيئة العامة للطيران المدني لفحص الطائرة والتأكد من مطابقتها للشروط بغرض إجازتها لتتمكن الشرمى من الشروع بشرائها".

أما عن مديونية الشركة أوضحت مذكرة رئيس الوزراء، بأنه سيتم تشكيل لجنة برئاسة وزارة المالية وعضوية الجهات ذات العلاقة لجدولة المديونية وإلزام الشركة بسدادها وفقاً لذلك.

وفي وقت سابق أصدرت شركة "طيران الملكة بلقيس" بياناً، اتهمت وزارة النقل في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، والهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد بإيقاف عملها بشكل متعمد، معتبرة الإيقاف بالجريمة.

البيان الذي نشرته الشركة على صفحتها الرسمية في تطبيق "فيسبوك" اطلع عليه "برّان برس" أوضحت فيه "أنه جاء رداً على بيان سابق لوزارة النقل، كان مليئاً بالمغالطات والأكاذيب وتحريف الحقائق".

واستهجنت الشركة في البيان بياناً سابقاً لوزارة النقل وصفته بـ "المتشنج" وأنه "يجعل من تلك الجهات الرسمية خصماً ويفرغها من مضمونها".

وفي بيانها اتهمت الشركة وزير النقل، بأنه لم يعمل بتوجيهات رئيس مجلس القيادة "رشاد العليمي" ولا بتوجيهات رئيس الوزراء بالتمديد للشركة إلى نهاية العام واستكمال إجراءات تسجيل الطائرة، وقالت "من الواضح أن الوزير لا يعترف بالرئيس ولا برئيس الحكومة".

وطالبت الشركة مجلس القيادة الرئاسي بتشكيل لجنة عاجلة للتحقيق مع وزير النقل الذي قالت إنه يهمش دور الهيئة ويقوم بوظيفتها مستمتعاً بمعاناة المسافرين العالقين في مطارات القاهرة وجدة وعدن والتي لا زالت مستمرة حتى اليوم".

وقالت إنها "تحمل الوزارة والهيئة العامة للطيران المدني المسؤلية الكاملة عن كل ما حدث جراء الإيقاف المتعمد وتحتفظ بحقها القانوني بمقاضاتهما والمطالبة بتعويضها عن كل الخسائر التي لحقت بها.

والخميس 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، نشرت وزارة النقل على موقعها الرسمي بياناً مشتركاً مع هيئة الطيران، قال فيه، إنهما لن يقبلا بالسماح بتشغيل طائرة شركة تفتقر لشروط ومعايير السلامة، وتعرض حياة المسافرين لمخاطر وكوارث جوية محتملة وضياع حقوقهم المادية.

الخطوط اليمنية

شركة بلقيس

الحكومة اليمنية

الانتقالي الجنوبي

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 4637 قراءة 

الانتقالي يوجه ضربة موجعة لطارق ويفتح باب المفاوضات مع الحوثيين

هنا عدن | 2652 قراءة 

البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء)

المشهد اليمني | 2538 قراءة 

الحكومة تتحدث عن مجزرة هزت الشارع اليمني وتؤكد توحش الحوثيين

نافذة اليمن | 2437 قراءة 

خبير عسكري: سيكون لدينا عيد وطني متميز في صنعاء

وطن الغد | 2017 قراءة 

طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن (تفاصيل مايحدث)

وطن الغد | 1944 قراءة 

الإعلان عن تأجيل كلمة زعيم أنصار الله اليوم.. لهذا السبب

هنا عدن | 1827 قراءة 

الفلكي عياش يكشف عن تغيرات في حالة الطقس ابتداء من الأحد القادم

نيوز لاين | 1399 قراءة 

هلع في صفوف الحوثي بصنعاء والجماعة توجه القيادات بإغلاق جميع الهواتف وسحب هذه الأجهزة

نافذة اليمن | 1344 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

موقع الجنوب اليمني | 1212 قراءة