القضاء الفرنسي يدين "الخطوط اليمنية" بتهمة القتل غير العمد في تحطم إحدى طائراتها

     
بران برس             عدد المشاهدات : 37 مشاهده       تفاصيل الخبر
القضاء الفرنسي يدين "الخطوط اليمنية" بتهمة القتل غير العمد في تحطم إحدى طائراتها

بران برس:

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية الثلاثاء 10 سبتمبر/ أيلول 2024، بأن محكمة الاستئناف في باريس أدانت شركة الخطوط الجوية اليمنية، بتهمة القتل والإصابات غير العمد، بعد 15 عامًا على تحطم إحدى طائراتها عام 2009 قبالة سواحل جزر القمر، والذي أدّى إلى مقتل 152 شخصًا.

ووفقاً للوكالة، ثبتت محكمة الاستئناف الحكم الصادر في 14 أيلول/ سبتمبر 2022 والذي فرض على الشركة أقصى غرامة ينص عليها القانون عند وقوع الحادث، أي 225 ألف يورو.

وقالت إنه في  ليل 29-30 حزيران/ يونيو، 2009 أثناء الاستعداد للهبوط في مطار موروني عاصمة جزر القمر، تحطمت رحلة الخطوط الجوية اليمنية رقم 626 في المحيط الهندي، ما أدّى إلى مقتل 141 راكبًا، بينهم 65 فرنسيًا و11 من أفراد الطاقم. ونجت طفلة واحدة تبلغ من العمر 12 عامًا بعد أن تمسّكت بحطام الطائرة لساعات.

وأشارت إلى أن التحقيقات التي أجريت على الصندوقين الأسودين اتاحت بعد العثور عليهما في نهاية آب/ أغسطس 2009 على عمق 1280 مترًا، إلى استنتاج مفاده أن الحادث كان بسبب سلسلة أخطاء في القيادة.

وصباح اليوم، أعلنت رئيسة محكمة الاستئناف، سيلفي ماديك، تثبيت هذا الحكم مضيفةً عقوبة إضافية تتمثل في عرض القرار لمدة شهرين في مباني مطاري رواسي ومرسيليا. واتبعت المحكمة قرار النيابة العامة التي طلبت نفس العقوبة الصادرة عن المحكمة الابتدائية أثناء المحاكمة الثانية، مؤكدةً أنها لا ترى "أي ظروف تخفيفية" للشركة.

وفي سبتمبر/ أيلول 2022، فرضت محكمة الجنايات في باريس على شركة الخطوط اليمينة الغرامة المالية القصوى، وقدرها 225 ألف يورو، بعدما دانتها بالقتل غير العمد في حادث تحطم طائرة من طراز "إيرباص 310" قبالة سواحل جزر القمر عام 2009، في كارثة خلفت 152 قتيلا وناجية وحيدة.

وقضت حينها محكمة الجنايات في العاصمة الفرنسية بإدانة شركة الطيران الوطنية اليمنية بـ"القتل غير العمد والتسبب عن غير قصد بإصابات"، كما ألزمت الشركة بأن تدفع أكثر من مليون يورو لمنظمتين تمثلان عائلات ضحايا الكارثة، وذلك بدل عطل وضرر وأتعاب محامين.

وتسببت الحرب في اليمن وحالة الانقسام وسيطرة الحوثيين على مناطق شاسعة من البلاد خاصة العاصمة صنعاء لتدهور اسطول النقل الجوي اليمني.

وفي يونيو الماضي استأنفت الخطوط الجوية اليمنية رحلاتها المباشرة بين مدينة عدن العاصمة اليمنية المؤقتة ومدينة دبي، بعد توقف دام أكثر من 9 أعوام بسبب الحرب في البلاد.

وفي نفس الشهر منحت دولة الكويت الخطوط الجوية اليمنية ثلاث طائرات ومحركين، وذلك بعد أيام من احتجاز الحوثيين لثلاث من طائرات الشركة في مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرتهم.

الخطوط اليمنية

القضاء الفرنسي

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء)

المشهد اليمني | 3503 قراءة 

الانتقالي يوجه ضربة موجعة لطارق ويفتح باب المفاوضات مع الحوثيين

هنا عدن | 3165 قراءة 

الحكومة تتحدث عن مجزرة هزت الشارع اليمني وتؤكد توحش الحوثيين

نافذة اليمن | 2905 قراءة 

خبير عسكري: سيكون لدينا عيد وطني متميز في صنعاء

وطن الغد | 2352 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

موقع الجنوب اليمني | 1728 قراءة 

هلع في صفوف الحوثي بصنعاء والجماعة توجه القيادات بإغلاق جميع الهواتف وسحب هذه الأجهزة

نافذة اليمن | 1716 قراءة 

الفلكي عياش يكشف عن تغيرات في حالة الطقس ابتداء من الأحد القادم

نيوز لاين | 1683 قراءة 

الكشف عن تصعيد جديد قادم من صنعاء وهذا ما سيحدث

كريتر سكاي | 1399 قراءة 

عبدالملك الحوثي يتخلى عن خطبته الأسبوعية لأول مرة لصالح هذا الشخص

العين الثالثة | 1291 قراءة 

فتحي بن لزرق يكشف عن تجربته مع انترنت ستارلينك وسرعته الخيالية وقيمة الباقة الشهرية

عدن توداي | 1092 قراءة