الغاز المسال الروسي.. شحنة خطرة تعبر الممر البديل لقناة السويس

     
الميدان اليمني             عدد المشاهدات : 43 مشاهده       تفاصيل الخبر
الغاز المسال الروسي.. شحنة خطرة تعبر الممر البديل لقناة السويس

سجّل مشروع أركتيك 2 لإنتاج وتصدير الغاز المسال الروسي محاولة صعبة جديدة للتهرب من العقوبات الأميركية التي تستهدف تحجيم قدرات موسكو بعد غزوها أوكرانيا في مطلع عام 2022.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على المحطة التي هي أكبر منتجي

في روسيا، بطاقة إنتاجية قصوى تبلغ 19.8 مليون طن سنويًا، وتديرها شركة نوفاتك الروسية “Novatek”، بنسبة 60% من الأسهم.

وفي تطور جديد رصدته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، نقلت سفينة فُرضت عليها عقوبات أيضًا في أغسطس/آب الماضي (2024) شحنة من المحطة المهمة لطموحات موسكو إلى آسيا، وذلك للمرة الأولى.

وثمة تباين حول موقع الناقلة المتجهة إلى آسيا عبر طريق بحر الشمال الجديد، وتشير معلومات إلى أنها قد تفرّغ حمولتها في منصة التخزين العائمة “كورياك”، أو ستواصل رحلتها لإحدى البلدان الأسيوية، في حين ذكرت صحيفة بريطانية أنها أفرغت حمولتها بمنصة التخزين العائمة “سام” في روسيا.

يأتي ذلك رغم الأخطار المحتملة المصاحبة لمرور الناقلة التي يصل عمرها إلى 21 عامًا، كما أنها غير مزوّدة بسمات تسمح لها بالمرور في المياه المجمدة عبر

بديل روسيا الجديد لقناة السويس.

وكشفت بيانات تتبّع السفن من شركة “إل إس إي جي” (LSEG) أن الناقلة الآن في طريقها من بحر كارا إلى بحر لابتيف في بحر الشمال، بحسب تقرير لمنصة “بيزنس ستاندرد” (

).

ورغم صعوبة مرور السفن بطريق بحر الشمال الجديد من منطقة مورمانسك شمالي روسيا بالقرب من الحدود مع النرويج إلى مضيق بيرنغ بالقرب من ألاسكا، فإنه يخفض مدة الشحن بين أوروبا وآسيا.

وما زالت الوجهة المحددة للناقلة غير معلومة، لكن من المحتمل أن تُنقل شحنة الغاز المسال إلى وحدة التخزين العائمة كورياك (Koryak) الموجودة في شبه جزيرة كامشاتكا الروسية، أو إلى محطة استقبال بإحدى الدول الأسيوية.

لكن صحيفة “

ووفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة، صُممت منصة التخزين “كورياك” لنقل الغاز المسال من الناقلات الجليدية إلى الناقلات التقليدية من أجل زيادة الإنتاج وخفض تكلفة النقل.

وانضمت الناقلة إيفرست إلى قائمة عقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية في شهر أغسطس/آب الماضي (2024) لصلتها بأسطول الظل الروسي.

كما ألغى مكتب تسجيل السفن الدولية في بالاو ترخيصها، إلى جانب سفينتي آسيا إنرجي وبايونير، وفق تقرير لوكالة

.

بدأت

تصدير الغاز المسال في أغسطس/آب (2024) على ظهر أسطول الظل الذي يضم ناقلات مجهولة الهوية تُخفي موقعها الدقيق للإفلات من العقوبات.

وخلافًا للعقوبات على الناقلات والمحطة نفسها، يواجه المشروع تحديات من نوع آخر؛ إذ اضطرت روسيا إلى تخزين الغاز المسال في علامة على صعوبة إيجاد مشترين.

وأظهرت بيانات تتبُّع وصور للأقمار الاصطناعية أن 3 ناقلات، منها “إيفرست إنرجي”، حمّلت شحنات من المحطة التي كان يُعوَّل عليها لتحقيق هدف زيادة إنتاج روسيا من الغاز المسال إلى 100 مليون طن بحلول عام 2030، بزيادة 3 أضعاف مستوى الصادرات الحالي.

وخُزِّنَت شحنة إيفرست في منصة التخزين العائمة “سام”، أمّا شحنتا الناقلتين الأخريين فلم تعثرا على مشترين، وما زالتا في المياه الروسية أو الأوروبية.

وفي مواجهة التحركات الاحتيالية لروسيا، أضاف الاتحاد الأوروبي في يونيو/حزيران (2024) شرط استعمال “ممارسات شحن عالية المخاطر وغير عادية” لقائمة أسباب فرض عقوبات على الناقلات.

ويرى محللون أن فرص تصدير الغاز المسال من محطة أركتيك 2 إلى أوروبا والدول الحليفة للغرب ضئيلة، لكن من غير المحتمل أن تمنع العقوبات بيع الغاز المسال الروسي بالكامل خارج هذا الإطار، وخاصة إلى الصين والهند.

ولم يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على الغاز الروسي، كما توقفت الإمدادات عير خطَّي نورد ستريم، لكنه مازال يتدفق عبر الأنابيب بموجب اتفاق سينتهي في نهاية 2024 مع أوكرانيا.

وخلال أول 7 أشهر من العام الجاري (2024)، ارتفعت

من الغاز المسال الروسي 10% تقريبًا إلى 11.27 مليون طن.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

احتفال ورقص بذكرى ثورة سبتمبر وسط اليمن.. وهكذا كان مصير المحتفلين

المشهد اليمني | 3708 قراءة 

مصر تبلغ أمريكا بموقف حاسم بشأن اليمن والوحدة والمرجعيات.. وتحدد الدول التي ستكون ضمن الترتيبات القادمة في البحر الأحمر

المشهد اليمني | 3597 قراءة 

اعتقالات جماعية في مدينة خاضعة للشرعية طالت 40 شخصًا والتنكيل بهم وشقلبتهم عراة تحت أشعة الشمس!!

المشهد اليمني | 3060 قراءة 

زوارة الدفاع البريطانية تنشر خريطة لمناطق سيطرة الحوثيين.. لن تصدق حجم المساحة

عدن توداي | 2636 قراءة 

شركة ستارلينك تفاجئ اليمنيين بهذا القرار الاستثنائي

صوت العاصمة | 2469 قراءة 

صنعاء تطالب السعودية بدفع المرتبات وتعويضات الحرب واستحقاقات السلام وتهدد بالتصعيد

هنا عدن | 2404 قراءة 

نجل الثائر محمد محمود الزبيري يسيء لتاريخ والده على قناة الهوية

وطن الغد | 2243 قراءة 

باي باي عدن نت .. باي باي يمن نت

عدن تايم | 2026 قراءة 

هذا ما وعد به الجانب الروسي طارق صالح !

نيوز لاين | 2024 قراءة 

زعيم الحوثيين: لدينا ترسانة حربية متطورة لا تمتلكها دول

شروين المهرة | 1565 قراءة