رئيس الحكومية اليمنية: ما يزال الخطر الأبرز الذي يخشاه اليمنيون هو انهيار العملية التعليمية برمتها

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 38 مشاهده       تفاصيل الخبر
رئيس الحكومية اليمنية: ما يزال الخطر الأبرز الذي يخشاه اليمنيون هو انهيار العملية التعليمية برمتها

يمن ديلي نيوز:

قال رئيس الوزراء في الحكومة المعترف بها، “احمد عوض بن مبارك” الاثنين 9 سبتمبر/ايلول، في كلمته خلال المؤتمر الدولي الخاص للاحتفاء باليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات إن الخطر الأبرز الذي مايزال اليمنيون يخشونه “هو انهيار العملية التعليمية برمتها.

وانطلقت اليوم في العاصمة القطرية “الدوحة” اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الخاص للاحتفاء بالذكرى الخامسة لإعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة 9 سبتمبر/أيلول  يوماً دولياً لحماية التعليم من الهجمات، والذي أقيم في المركز الوطني للمؤتمرات.

وخلال المؤتمر الذي نظمته مؤسسة التعليم فوق الجميع القطرية، تحت شعار (التعليم في خطر التكلفة الإنسانية للحرب)، قال “بن مبارك”، إن عدد المدارس التي تضررت من الحرب في اليمن بلغت أكثر من ألفين و860 اصبحت غير مأهولة لأستقبال الطلاب، بسبب تدميرها كلياً او جزئياً او استخدامها كمأوى.

وبحسب وكالة الانباء سبأ الرسمية، أكد رئيس الحكومة اليمنية خلال كلمته في المؤتمر، أن الحرب الدائرة في اليمن خلفت  كارثة إنسانية كبيرة القت بظلالها على كافة مناحي الحياة.

وأشار “بن مبارك” إلى أن  المعلمين هم في مقدمة المتضررين من الأزمة التعليمية، بسبب الفصول الدراسية المكتظة والوصول المحدود إلى فرص التطوير المهني، والتي بدورها تعوق قدرتهم على ممارسة مهنتهم وتطوير أدائهم.

وأضاف: أن “المعاناة طالت شريحة الأطفال في سن الدراسة الذين تبلغ نسبتهم 34% من إجمالي السكان، وأن ثلثي أولئك الأطفال يعيشون  في مناطق نائية مما يساهم في محدودية الوصول إلى المؤسسات التعليمية”.

وعن دور الحكومة اليمنية التي ستبذله لمواجهة الازمة  والحفاظ على العملية التعليمية من الانهيار،أكد “بن مبارك”، أن الحكومة ستعمل بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية بالتعليم على تقييم حالة قطاع التعليم تمهيداً لوضع معالجات للحفاظ عليه من الانهيار.

واضاف: أن الحكومة اتخذت تدابير وإجراءات في حدود الموارد والامكانيات المتاحة لضمان استمرار العملية التربوية والتعليمية، أهمها عودة انتظام الدراسة والعمل بالمنهج الدراسي المعتمد، وصيانة المؤسسات التعليمية،  المتضررة وتوسيعها، وتوفير رواتب المعلمين.

ونوه رئيس الحكومة، إلى  وضع خطة تعليمية انتقالية تُعنى بالتعليم في حالة الطوارئ بالتنسيق مع الشركاء، لتحقيق الالتزام بالتعليم كهدف رابع ضمن أهداف التنمية المستدامة.

وأشاد رئيس الوزراء بالدور البارز والجهود الحثيثة التي بذلتها دولة قطر الشقيقة بالرعاية المشتركة مع 62 دولة لتحديد التاسع من سبتمبر من كل عام يوماً عالمياً لحماية التعليم من الهجمات، والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع.

مرتبط

الوسوم

احمد عوض بن مبارك

رئيس الحكومة اليمنية

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

زعيم الحوثيين: لدينا ترسانة حربية متطورة لا تمتلكها دول

شروين المهرة | 3342 قراءة 

سار: اعلان صرف 3 رواتب للجميع

العربي نيوز | 2559 قراءة 

شروط جنوبية لمصالحة اسرة صالح (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2406 قراءة 

مقتل شخصية بارزة وسط صنعاء (صدمة)

كريتر سكاي | 2262 قراءة 

أمريكا تستفز الجنوبيين بهذا الإعلان الصادم (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2209 قراءة 

انباء عن تصفية الشيخ المؤتمري امين راجح في معتقله وإصابة العشاري

نافذة اليمن | 2020 قراءة 

مفاجأة كبرى من روسيا لليمنيين (وثيقة)

العربي نيوز | 1911 قراءة 

اول تصريح لعيدروس الزبيدي فور وصوله أمريكا ويؤكد هذا سبب زيارتنا

كريتر سكاي | 1715 قراءة 

صورة تشعل الجنوب وتوحده لأول مرة

اليوم السابع اليمني | 1558 قراءة 

اول موقف للحكومة من انباء طلبها دعم اسرائيل

العربي نيوز | 1451 قراءة