تحليل| إيران تسترخص أداتها الحوثية علنًا.. وتضع صراع السفن في الواجهة

     
وكالة 2 ديسمبر             عدد المشاهدات : 59 مشاهده       تفاصيل الخبر
تحليل| إيران تسترخص أداتها الحوثية علنًا.. وتضع صراع السفن في الواجهة

عندما وصف مسؤول في الحرس الثوري الإيراني الحوثيين في اليمن بأنهم "شيعة شوارع" قبل سنوات، أظهر الوصف، الذي لم يخلُ من التحقير والتسفيه، مدى استخفاف إيران بوكلائها في اليمن، الذين لا تعطيهم قيمةً تُذكر سوى أنها تستخدمهم أدوات رخيصة لتنفيذ أجندتها، كما هو حاصل اليوم في البحر الأحمر.

بينما كانت تعيش مليشيا الحوثي الإرهابية حالة من الزهو وهي تقدم نفسها بمثابة "المُناصر المخلص" لغزة، خرجت إيران لتؤكد أن ما يحدث في البحر الأحمر هو عمل إيراني بامتياز، وما الحوثيين إلا أدوات تستخدمهم طهران لتحقيق أغراضها لا أكثر، أي أن مزاعم المليشيا ليست أكثر من فقاعات مكشوفة.

التصريحات الأخيرة لقائد الحرس الثوري اللواء حسين سلامي، بشأن استهداف السفن في البحر الأحمر، وهو ينسب هذه الهجمات لإيران "استهدفنا" كانت بمثابة إهانة صريحة لمليشيا الحوثي، التي تتطوع بالنيابة عن إيران في القيام بهذا الدور لكن وفق الإملاءات الإيرانية التي لا تخرج المليشيا عن إطارها مُطلقًا.

من الواضح أن إيران تعمل على مخطط إقلاق أمن الملاحة البحرية ليس في باب المندب والبحر الأحمر فقط؛ بل في المنطقة بشكل عام بدءًا من مضيق هرمز مرورًا بباب المندب وصولًا إلى قناة السويس، وفي هذه المنطقة برمتها لا متضرر سوى البلدان العربية؛ أما إسرائيل التي يُزعم أن هذه الهجمات ضدها، فاعتمادها الأساسي على الموانئ المحتلة المطلة على البحر المتوسط.

التسويق الحوثي لهجمات البحر الأحمر وما رافق ذلك من حملات دعائية مُضللة، لم تراعِه إيران، التي لم تضع أي اعتبار- ولو معنوي- لأداتها في اليمن، فخرج قائد الحرس الثوري ليقر بمسؤولية بلاده وراء هذه الهجمات وأنها في إطار ما أسماه "حرب السفن المشتعلة" منذ 6 سنوات، دون الإشارة لمليشيا الحوثي التي يتعامل معها الإيرانيون بوصفها مجرد أداة لا تستحق حتى أن تُذكر في معرض الحديث.

لقد كان معلومًا- منذ البداية- أن ما يحدث في البحر الأحمر مخطط إيراني بامتياز، صحيح أن الحوثيين طرف ضليع في تنفيذ هذا المخطط، لكنهم مجرد جماعة منزوعة القرار تتحكم بها إيران بالشكل الذي تريد، وما يسوّقه الحوثيون من هُراء غير هذا مجرد ذر للرماد على العيون.

يخدم الحوثيون المشروع الإيراني بإخلاص منقطع النظير، أكثر من أدوات إيران الأخرى في المنطقة، مع ذلك تتعامل معهم إيران بحالة من الازدراء والدونية، وكلما حاولوا بناء سمعة لهم عن طريق التضليل، تظهر طهران، وعلى لسان كبار مسؤوليها، لتفكك أكاذيب الحوثي وتكاشف الجميع أنها هي من تفعل وتدبر وتنفذ كل شيء، وما الحوثيون سوى أدوات تتحرك وفق المزاج الإيراني.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

كارثة اخلاقية ستحرم اليمنيين من تشغيل خدمة ”ستارلينك”

المشهد اليمني | 6091 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 4252 قراءة 

نجل صالح أحمد علي يتسبب بهذا الأمر وسط صنعاء

كريتر سكاي | 3684 قراءة 

برلماني في صنعاء يتوعد الحوثي بانفجار كبير

نافذة اليمن | 3597 قراءة 

ضبط أجانب يرتدون ملابس نسائية أثناء محاولة الدخول إلى عدن.. صورة

نيوز لاين | 2604 قراءة 

الحوثي يقر مديرية جديدة شمال صنعاء ويطلق عليها هذا الإسم

نافذة اليمن | 2428 قراءة 

انشقاق في صفوف الحوثيين؟ قيادي يهاجم 21 سبتمبر ويكشف عن فساد

المشهد اليمني | 1989 قراءة 

بشرئ سارة لجميع من شملهم الضمان الاجتماعي في مختلف محافظات اليمن سيتم صرف مستحقاتهم المالية

شمسان بوست | 1807 قراءة 

أسعار جديدة مفاجئة للجميع.. ستارلينك تخفض أسعار باقات الأنترنت الفضائي لليمن فقط.. وهذه قيمة الاشتراك الشهري

المشهد اليمني | 1291 قراءة 

الحوثي يقدم على خطوة استفزازية بصنعاء ويجبر عقال الحارات على هذه الأمر

نافذة اليمن | 1169 قراءة