اعلان امريكي مفاجئ بشأن الحوثيين !

     
العربي نيوز             عدد المشاهدات : 1919 مشاهده       تفاصيل الخبر
اعلان امريكي مفاجئ بشأن الحوثيين !

العربي نيوز - واشنطن:

اذاعت احدى أكبر وكالات الانباء الامريكية، اعلانا مفاجئا اعتبره مراقبون "غريبا ومريبا" بشأن اليمن وجماعة الحوثي الانقلابية، ومحصلة مواجهات قرابة عام بين تحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني والجماعة في مياه البحرين العربي والاحمر والمحيط الهندي، تحت عنوان صادم: "امريكا تخسر معركة البحر الاحمر".

جاء هذا في تقرير تحليلي نشرته وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية الشهيرة، للكاتب هال براندز، تحت عنوان "امريكا تخسر معركة البحر الاحمر"، وجاء فيه: إن "الولايات المتحدة تخسر المعركة في البحر الأحمر حيث تشن جماعة الحوثي هجماتها المتصاعدة منذ 19 من نوفمبر الماضي على سفن الشحن وتسببت بأزمة حادة في سلسلة التوريد".

مضيفا: إنه "حتى وفقًا للمعايير الشرق أوسطية، كان العام الماضي مليئًا بالمفاجآت. فقد أدى هجوم مفاجئ من قبل حماس إلى إنتاج أكثر الأيام دموية لليهود منذ الهولوكوست". حسب زعمه في الاشارة إلى عملية "طوفان الاقصى" التي جاءت ردا على حصار قطاع غزة لسنوات والاعتداءات الاسرائيلية على القدس والمسجد الاقصى.

وتابع الكاتب السياسي الامريكي الشهير هال براندز في تقريره التحليلي: "لكن المفاجأة الأكبر هي أيضا الأكثر شؤما بالنسبة للنظام العالمي، فقد شنت جماعة الحوثيين في اليمن، وهي جهة فاعلة شبه دولة لم يسمع بها معظم الأميركيين من قبل، أخطر تحد لحرية البحار منذ عقود ــ ويمكن القول إنها هزمت قوة عظمى منهكة على طول الطريق".

مستعرضا ما وصفه "الخسارة الامريكية" بقوله: "بدأ الحوثيون حملتهم ضد الشحن عبر باب المندب، الذي يربط البحر الأحمر وخليج عدن، في أواخر عام 2023. وهم يهاجمون ظاهريا بدافع التعاطف مع الشعب الفلسطيني، ولكن أيضا لكسب مكانة داخل ما يسمى محور المقاومة، وهي مجموعة من الوكلاء في الشرق الأوسط الذين زرعتهم إيران".

ومضى قائلا: "في يناير، ردت واشنطن بعملية حارس الرخاء، التي تضمنت جهودا دفاعية من المدمرات الامريكية لحماية الشحن من الطائرات بدون طيار والصواريخ، فضلا عن الغارات الجوية ضد قدرات الحوثيين الهجومية داخل اليمن. وكانت النتائج متوسطة في أفضل تقدير. فقد خفض الحوثيون حركة المرور في قناة السويس وأفلسوا ميناء إيلات".

مضيفا: "بعد مرور ما يقرب من عام، تبدو جماعة الحوثي أقل ردعا من التشجيع: فقد شلت مؤخرا ناقلة نفط (يقصد سفينة سونيون اليونانية)، مما يهدد بتسرب مع عواقب بيئية كارثية. وأصبح الممر المائي الذي يحمل 10٪ إلى 15٪ من التجارة العالمية منطقة قتل، حيث تجمع هذه الملحمة بين الديناميكيات القديمة والجديدة". حسب تعبيره.

وأردف قائلا: "كان باب المندب، الذي يعني باللغة العربية ‘بوابة الدموع‘، منذ فترة طويلة مركزا للصراع. وتحيط بهذه النقطة الخانقة حالة من عدم الاستقرار في جنوب شبه الجزيرة العربية والقرن الأفريقي. لقد أدى هذا الوضع إلى نشوب صراعات وتدخلات أجنبية لعقود من الزمن، ولكن حملة الحوثيين تعرض أيضًا مشاكل عالمية أحدث".

ساردا خمسة عوامل أو ملامح رئيسة لما يحدث في باب المندب والبحر الاحمر منذ قرابة العام، بقوله:  "أحدها هو انخفاض تكلفة فرض القوة، يقول براندز إن الحوثيين ليسوا قوة عسكرية تقليدية؛ فهم لا يسيطرون حتى على اليمن بشكل كامل. ومع ذلك فقد استخدموا الطائرات بدون طيار والصواريخ للسيطرة على الوصول إلى البحار الحيوية".

ونوه إلى أن "الحوثيين حصلوا على مساعدة في القيام بذلك: فقد قدمت إيران الأسلحة والمعرفة اللازمة لتصنيعها. لكن أزمة البحر الأحمر لا تزال تُظهر كيف يمكن للجهات الفاعلة الصغيرة على ما يبدو استخدام قدرات رخيصة نسبيًا لتوسيع نطاقها التدميري". ما اعتبره مراقبون تسويقا امريكيا لجماعة الحوثي بوصفها صارت قوة مدمرة في المنطقة. 

مضيفا: "الميزة الثانية هي التآزر الاستراتيجي بين أعداء الولايات المتحدة. فقد أصبح الحوثيون أكثر شراسة بفضل التوجيه من إيران وحزب الله (جنوب لبنان). فمنذ أكتوبر 2023، سمحوا لمعظم الشحن الصيني بالمرور دون ضرر. كما تلقى الحوثيون التشجيع - ويبدو الدعم المباشر - من روسيا الحريصة على الانتقام من واشنطن".

كما اتهم  الكاتب السياسي الامريكي الشهير هال براندز في تقريره التحليلي كلا من الصين وروسيا باستغلال احداث البحر الاحمر لصالحهما، بقوله: إن "بكين وموسكو تجنيان المكافآت الجيوسياسية عندما تتحمل أميركا أعباء الصراعات في الشرق الأوسط، لذا فإن كلاً منهما على استعداد للسماح لهذه الأزمة بالتفاقم، أو حتى جعلها أسوأ".

وبرر "خسارة امريكا" بحديثه عن "عامل ثالث يزيد من تأجيج الأمور: نفور أميركا من التصعيد، والذي يتجذر في الإفراط في التوسع العسكري. فقد تحولت قوة عظمى عالمية إلى مجرد عداء غير حاسم مع مجموعة من المتمردين اليمنيين". منتقدا تصريحات البنتاغون، بقوله: "ومن التهرب أن نزعم أن هذا التطرف ذاته يجعل الحوثيين ‘غير قابلين للردع‘".

معتبرا في هذا السياق، أن "القضية الأساسية هنا هي أن واشنطن ترددت في اتخاذ تدابير أقوى ــ مثل إغراق سفينة الاستخبارات الإيرانية التي تدعم الحوثيين، أو استهداف البنية الأساسية التي تدعم حكمهم داخل اليمن ــ خوفا من تأجيج الموقف الإقليمي المتوتر". ورأى أن "هذا النهج قد حد من خطر التصعيد في الأمد القريب". من ناحية.

واستدرك: "ولكنه سمح لطهران والحوثيين بإبقاء المواجهة على نار هادئة عند درجة الحرارة المفضلة لديهما. وهذا النهج يعكس التعب الكامن الذي يعاني منه الجيش الأميركي الذي يفتقر إلى ما يكفي من الصواريخ المجنحة والقنابل الموجهة بالليزر والطائرات الهجومية والسفن الحربية لمواصلة الحملة بشكل أكثر عدوانية دون المساس باستعداده للصراعات في أماكن أخرى".

ذاكرا "سمة رابعة: هي تعفن المعايير التي اعتبرها المجتمع الدولي أمرا مفروغا منه. والواقع أن الضرر التجاري العالمي الذي تسبب فيه الحوثيون كان محدودا في واقع الأمر، وذلك بفضل قدرة شبكات الشحن التي تدعم الاقتصاد العالمي على التكيف. ولكن السابقة مروعة: فقد قلب الحوثيون حرية البحار في منطقة بالغة الأهمية ودفعوا ثمنا متواضعا للغاية".

وبحديثه عن العامل الخامس، قال براندز: "إن حرب روسيا في أوكرانيا تؤكد في الوقت نفسه على مبدأ أساسي آخر، وهو القاعدة ضد الغزو القسري. الواقع أن الجهات الفاعلة التنقيحية تتحدى القواعد العالمية التي تدعم الرخاء النسبي والأمن والاستقرار في عالمنا بعد عام 1945م". وأردف: "ربما لا يكون التصحيح الدرامي للمسار من جانب الولايات المتحدة وشيكاً".

مضيفا: "فما زال الرئيس جو بايدن يطارد وقف إطلاق النار المراوغ بين إسرائيل وحماس؛ وهذا من شأنه على الأقل أن يحرم الحوثيين وغيرهم من وكلاء إيران من ذريعة العنف، حتى لو لم يكن أحد متأكداً حقاً من ما إذا كان هذا من شأنه أن ينهي هجمات الشحن في البحر الأحمر. وهو يأمل في اجتياز الانتخابات الرئاسية دون المزيد من المتاعب مع طهران".

واختتم الكاتب السياسي الامريكي الشهير هال براندز، تقريره التحليل لوكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، بقوله: "هذا النهج المرتبك قد لا يستمر طويلاً بعد ذلك. فمن يصبح رئيساً في عام 2025 سوف يضطر إلى مواجهة حقيقة مفادها أن أميركا تخسر الصراع على البحر الأحمر، مع كل العواقب العالمية الخبيثة التي قد تترتب على ذلك". مشككا باعلانات الجيش الامريكي.

شاهد .. اعلان امريكي مفاجئ بشأن الحوثيين 

يترافق هذا مع اعلان جماعة الحوثي الانقلابية، ليل السبت (7 سبتمبر)، على لسان متحدثها العسكري عن نجاح جماعته في "إسقاط الطائرة الأمريكية نوع MQ_9 أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب". مضيفا: "وهذه الطائرة هي الثامنة من هذا النوع التي يتم إسقاطها خلال الأشهر والأسابيع الماضية، منذ بدء معركة "طوفان الاقصى" وعمليات اسنادها.

شاهد .. الحوثيون يسقطون طائرة امريكية (فيديو)

والخميس (5 سبتمبر) كشف زعيم جماعة الحوثي الانقلابية، عبدالملك الحوثي، عن طريقة واحدة للتخلص من جماعته ومليشياتها، قال أن خصوم الجماعة لا  يريدون ولا يجرؤون على استخدامها، وفي مقدمهم  التحالف العربي بقيادة السعودية والامارات وتحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني وتحالف "اسبيدس" الاوروبي.

تفاصيل:

الحوثي: لن تتخلصوا منا الا هكذا ( فيديو )

تواصل جماعة الحوثي، منذ منتصف اكتوبر 2023م، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش) ومنع عبور سفن الكيان والدول الداعمة له والمتعاونة معه، حسب تأكيد بيانات جيش الكيان والبحريتين الامريكية والبريطانية والمتحدث العسكري للجماعة.

تفاصيل:

روسيا تكشف خفايا اختراق اليمن "تل ابيب" (فيديو)

تفاصيل:

"اسرائيل" تشتعل بهجوم يمني والاحتلال يؤكد (فيديو)

وبالمقابل، تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: 

عدوان جديد على الحديدة (مواقع ومحصلة)

تفاصيل:

اميركا تبدأ حربا شاملة في اليمن (محصلة)

تفاصيل:

شاهد أثار اعنف قصف امريكي لصنعاء (فيديو+صور)

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، بتحويل شركات شحن عدة، مسارها عبر الرجاء الصالح، وخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل:

الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل:

علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محظورة دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مدمرا البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق لغزة وتوسيع عدوانه إلى رفح والضفة.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الرابعة، الاربعاء (21 فبراير) بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "40965 قتيلا فلسطينيا (بينهم 28500 طفل وامرأة ومسنا)، و92294 مصابا، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 1000 ضباط وجنود، ونحو 9250 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الذي نكب حزب الله.. شاهد من هو المتورط في صفقة أجهزة البيجر في لبنان ولماذا اختفى في يوم التفجير؟

المشهد اليمني | 3979 قراءة 

اعلان روسي مفاجئ بشأن اليمن

يني يمن | 3618 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

وطن الغد | 3164 قراءة 

الحوثي يختطف أمين أبو رأس بعد تضامنه مع قيادات المؤتمر المعتقلين بصنعاء

نيوز لاين | 2634 قراءة 

شاب سعودي‬⁩ ذهب للتبرع بكليته لفتاة لا يعرفها و أثناء العملية حدثت المفاجأة!

وطن الغد | 2578 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 2350 قراءة 

عاجل : في ظل تطورات غير مسبوقة .. إعتقال أبو رأس بصنعاء

كريتر سكاي | 2184 قراءة 

الداعية المصري خالد الجندي: أرفض وأحتج على أي شخص يقول إن النبي مات.. وهذه حقيقة ما حدث له

المشهد اليمني | 2140 قراءة 

اختطاف الكاتب الصحفي محمد دبوان المياحي بصنعاء وهذا آخر منشور له عن ”عبدالملك الحوثي”

المشهد اليمني | 1968 قراءة 

تعقب التحقيق في أجهزة الاتصال المنفجرة في لبنان يقود الى هاتين الدولتين

يني يمن | 1948 قراءة