محللون يرجحون فوز تبون بولاية ثانية

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 46 مشاهده       تفاصيل الخبر
محللون يرجحون فوز تبون بولاية ثانية

 متابعة العاصفة نيوز

بعد ساعات من فتح مراكز الاقتراع أمام الناخبين، بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية المبكرة 4.56 بالمئة داخل البلاد، و14.50 بالمئة في الخارج، في منافسة يخوضها 3 مرشحين، يرج محللون أن تميل كفة الفوز فيها لصالح الرئيس عبد المجيد تبون.

وذكر رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، أن نسبة المشاركة هذه تم تسجيلها حتى الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي (التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش).

وأوضح شرفي أن عملية التصويت “تجري في ظروف عادية”، لافتا إلى أنه “لم يتم تسجيل أية تجاوزات”، وذلك في وقت تتواصل فيه عمليات التصويت في قرابة 63 ألف مركز اقتراع موزعين في عموم البلاد، في حين يصل تعداد الناخبين إلى 24 مليون نسمة.

ويدخل الرئيس عبد المجيد تبون الانتخابات، وهو “شبه متأكد” من الفوز بولاية جديدة مدتها 5 سنوات، في انتخابات “لا يواجه فيها منافسة تذكر، وذلك بعد استخدام عائدات الغاز لتعزيز الدعم الاجتماعي السخي”، حسب وكالة رويترز.

ويواجه تبون اثنين من المرشحين، أحدهما إسلامي معتدل، والآخر من المعارضة العلمانية، لكن أيا منهما لا يعارض بجدية المؤسسة العسكرية التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها هي التي تسير الأمور منذ الستينيات. ويعني فوز تبون أن الجزائر ستظل تحافظ على الأرجح على سياسات تهدف إلى تعزيز صادرات البلاد من الطاقة، وتنفيذ إصلاحات محدودة مؤيدة للأعمال التجارية، مع الحفاظ على الدعم السخي وإحكام السيطرة على المعارضة الداخلية. فتحت مراكز التصويت في الجزائر أبوابها، السبت، في إطار الانتخابات الرئاسية المبكرة، التي يتنافس فيها ثلاثة مرشحين، هم الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، وعبد العالي شريف حساني ويوسف أوشيش. وحسب وكالة فرانس، فإنه يُنتظر ظهور أولى النتائج ابتداء من مساء أمس السبت، على أن تعلن رسميا اليوم الأحد.

وبعد ساعات أكد رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، اليوم السبت أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية وصلت إلى 13.11%، حسبما ذكرت وسائل إعلام جزائرية. يستمر توافد الناخبين الجزائريين على مراكز الاقتراع بمختلف ولايات الجزائر، للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية التى انطلقت بالداخل صباح أمس السبت، وتتواصل المشاركة حتى الثامنة مساءً اليوم بتوقيت الجزائر.

وقد أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات بالجزائر محمد شرفي، أن نسبة المشاركة الأولية فى التصويت عبر مراكز الاقتراع في مختلف ولايات الوطن بلغت 4.56 %؛ فيما بلغت نسبة التصويت في مراكز الاقتراع بالخارج 14.50%.

أدلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بصوته، فى الانتخابات الرئاسية، رفقة عائلته، فى مركز الاقتراع بمدرسة أحمد عروة بسطاوالي. وقد أكد تبون عقب الإدلاء بصوته، أن الحملة الانتخابية كانت نظيفة جدا والفرسان الثلاثة كانوا في المستوى، وأضاف أن الجزائر جزء لا يتجزأ من العالم العربي والافريقي والمتوسطي، مشيراً إلى أن الجزائر تمر بمرحلة مفصلية لأن من سيفوز سيواصل المشوار المصيري بالنسبة للدولة والشعب حتى نصل لنقطة لا رجوع، مؤكدا أن المواطن الجزائري يوميا يوم بعد يوم يكتسب حقوق جديدة وسنعمل على تلبية الرغبات.

وتعد هذه الانتخابات السابعة في تاريخ الجزائر، منذ دخولها عهد التعددية السياسية عام 1989، ومنذ أول انتخابات رئاسية جرت في عهد التعددية السياسية في عام 1995، وهي الثانية بعد الحراك الشعبي الذي اندلع في شباط/فبراير 2019، وأول انتخابات رئاسية تجرى في ظل الدستور الجديد، الذي صدر في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، وكرس سلطة الانتخابات هيئة دستورية مستقلة في قرارها وسلطتها المادية؛ حيث تجرى هذه الانتخابات تحت إشراف السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

اول تصريح لعيدروس الزبيدي فور وصوله أمريكا ويؤكد هذا سبب زيارتنا

كريتر سكاي | 3180 قراءة 

سار: اعلان صرف 3 رواتب للجميع

العربي نيوز | 3079 قراءة 

شروط جنوبية لمصالحة اسرة صالح (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2767 قراءة 

أمريكا تستفز الجنوبيين بهذا الإعلان الصادم (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2479 قراءة 

مفاجأة كبرى من روسيا لليمنيين (وثيقة)

العربي نيوز | 2154 قراءة 

طارق عفاش يسلم الوازعية بوساطة روسية

العربي نيوز | 1817 قراءة 

صورة تشعل الجنوب وتوحده لأول مرة

اليوم السابع اليمني | 1812 قراءة 

اول موقف للحكومة من انباء طلبها دعم اسرائيل

العربي نيوز | 1575 قراءة 

خلافات مالية تكشف "ضربة قاضية" للحوثيين

العربي نيوز | 1208 قراءة 

ناشطون يتحدون مليشيا الحوثي: برشورات ثورية في إب تُشعل شرارة 26 سبتمبر من جديد!

المشهد اليمني | 941 قراءة