"بيانات ملاحية" محدّثة تؤكد انخفاض عدد السفن التي تعبر قناة السويس بنسبة 66%

     
بران برس             عدد المشاهدات : 29 مشاهده       تفاصيل الخبر
"بيانات ملاحية" محدّثة تؤكد انخفاض عدد السفن التي تعبر قناة السويس بنسبة 66%

برّان برس - ترجمة خاصة:

أكدت بيانات ملاحية مُحدّثة، الخميس 5 سبتمبر/ أيلول 2024، انخفاض أعداد السفن التي تعبر قناة السويس بجمهورية مصر العربية بنسبة 66 %، منذ أن بدأت شركات النقل في تحويل سفنها حول أفريقيا، نتيجة التصعيد في البحر الأحمر إثر الهجمات التي تشنها جماعة الحوثي المصنفة دولياً في قوائم الإرهاب على سفن الشحن.

وطبقا لتقرير لشركة الشحن الدنمركية "إيه. بي مولر ميرسك"، ترجمه للعربية “برّان برس”، فإن التأثير السلبي على الشحن البحري وسلاسل الإمداد العالمية من الهجمات في البحر الأحمر “يستمر في التزايد مع تحويل حركة المرور بعيداً عن قناة السويس”.

وقالت إن الهجمات التي يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران “تسببت في تعطيل طريق حيوي للتجارة بين الشرق والغرب مع تحويل مسار الشحنات لفترات طويلة مما دفع أسعار الشحن إلى الارتفاع وتسبب في ازدحام في الموانئ الآسيوية والأوروبية".

وأشارت "ميرسك" إلى إن تلك  الاضطرابات “أدت إلى إعادة تشكيل الخدمة وتحولات الحجم، مما أدى إلى إجهاد البنية التحتية وأدى إلى ازدحام الموانئ والتأخير ونقص القدرة والمعدات".

 وفي يوليو/تموز، قالت ميرسك إن الاضطرابات في شحن الحاويات عبر البحر الأحمر امتدت إلى ما هو أبعد من طرق التجارة بين الشرق الأقصى وأوروبا إلى شبكتها العالمية بالكامل، وحذرت من "تأثير متتالي" يتسبب في الازدحام.

وقالت الشركة في تقريرها إن الجدول الزمني لتخفيف هذه الاضطرابات والعودة إلى الوضع الطبيعي “ما يزال غير مؤكد"، وأن الطلب على الشحن بالحاويات لا يزال قويا.

وفي 18 يوليو/تموز 2024، أكّدت جمهورية مصر العربية، تراجع إيرادات “قناة السويس” بنسبة 23.5% خلال العام المالي الماضي المنتهي في يونيو/حزيران الفائت مسجلة 7.2 مليارات دولار، بسبب أزمة هجمات جماعة الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب على السفن التجارية في البحر الأحمر.

جاء ذلك في بيان صادر عن هيئة قناة السويس، على لسان رئيسها أسامة ربيع، الخميس، أكد خلاله تأثر حركة الملاحة العابرة بالقناة بشدة، من تداعيات أزمة البحر الأحمر، وفق ما نقلته وكالة الأناضول التركية.

وقال “ربيع” إن “حركة الملاحة العابرة بالقناة تأثرت بشدة من تداعيات أزمة البحر الأحمر، حيث دفعت التحديات الأمنية العديد ملاك ومشغلي السفن إلى اتخاذ طرق بديلة للقناة، بما انعكس سلبا على معدلات عبور السفن بالقناة”.

وأضاف أن “التراجع تعكسه إحصائيات الملاحة خلال العام المالي 2023/ 2024، حيث سجلت عبور 20148 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها مليار طن وإيرادات 7.2 مليارات دولار”.

ومنذ نوفمبر/ تشرين الأول الماضي، تواصل جماعة الحوثي، هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيّرة ضد سفن الشحن التجارية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن.

وأدت هجمات الجماعة المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب، إلى زيادة تكاليف التأمين البحري، ودفعت العديد من شركات الشحن الدولية إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

ولردع الحوثيين، وحماية حركة الملاحة البحرية، شكلت الولايات المتحدة الأمريكية، في ديسمبر/كانون الأول 2023، تحالفًا متعدد الجنسيات، في حين تنفذ القوات الأمريكية، بين الحين والأخر ضربات ضد أهداف عسكرية تابعة للحوثيين.

وبلغ عدد الغارات الأميركية والبريطانية ضدّ الحوثيين على الأرض، منذ 12 يناير الماضي، نحو 560 غارة، أدَّت في مجملها، حتى الآن، إلى مقتل 58 عنصراً، وجرح 86 آخرين، وفق ما اعترفت به الجماعة.

وتقول الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، إن الضربات الغربية ليست ذات جدوى لتحييد الخطر الحوثي على الملاحة، وأن الحل الأنجع هو دعم قواتها المسلحة لاستعادة الحديدة وموانئها وبقية المناطق الخاضعة للجماعة.

البحر الأحمر

قناة السويس

التجارة العالمية

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

وفاة رئيس المؤتمر في صنعاء واحد اكبر اكاديميين اليمن

كريتر سكاي | 3416 قراءة 

عاجل:الاعلان عن صرف المرتبات رسميآ

كريتر سكاي | 2925 قراءة 

وسائل إعلام إيرانية تقع في فضيحة محرجة بشأن إطلاق الصاروخ الحوثي على إسرائيل

المشهد اليمني | 2586 قراءة 

مقتل صهير عبدالخالق الحوثي يفجر الوضع بين القبائل والحوثيين بالجوف

المنتصف نت | 2240 قراءة 

رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة

المشهد اليمني | 2035 قراءة 

تعليق إماراتي صادم على إطلاق صاروخ من اليمن إلى تل أبيب

مساحة نت | 1760 قراءة 

رسالة غير متوقعة وصادمة من يحيى السنوار لعبدالملك الحوثي

العين الثالثة | 1704 قراءة 

لم يطلق من اليمن ..خبير عسكري يفجر مفاجأة بشأن مسار الصاروخ الذي ضرب إسرائيل

وطن الغد | 1684 قراءة 

سباق النفوذ في حضرموت: صراع سعودي إماراتي يتصاعد على ساحة اليمن الاستراتيجية

تهامة برس | 1651 قراءة 

البنوك تعلن عن بدء صرف المرتبات

مساحة نت | 1522 قراءة