"شركة الغاز" تستبق التحقيقات وتقول إن المحطة التي انفجرت في "المنصورة" بعدن “غير مرخصة”

     
بران برس             عدد المشاهدات : 39 مشاهده       تفاصيل الخبر
"شركة الغاز" تستبق التحقيقات وتقول إن المحطة التي انفجرت في "المنصورة" بعدن “غير مرخصة”

بران برس:

استبقت الشركة اليمنية للغاز (حكومية) مساء السبت 31 أغسطس/ آب 2024، التحقيقات في انفجار محطة للغاز في مديرية المنصورة" بمحافظة عدن المعلنة عاصمة موقتة لليمن، بالإعلان عن عدم منحها للمحطة التي شهدت مساء أمس الجمعة انفجاراً  اسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

وبحسب بيان نشرته وكالة الأنباء اليمنية سبأ (رسمية)، أعلنت الشركة أنها "لم تمنح ترخيصاً لمحطة الغاز العشوائية التي انفجرت بمديرية المنصورة بالعاصمة المؤقتة عدن، موضحة أنها "خاطبت السلطات المحلية في المحافظات المحررة والعاصمة المؤقتة عدن بضرورة إزالة محطات الغاز العشوائية في الأماكن السكنية، والحارات، والأحياء والتي لا تتوفر فيها شروط الأمن والسلامة، ولا تحمل أي تراخيص لمزاولة نشاطها من الشركة.

الشركة وفق البيان، دعت الجهات ذات العلاقة، إلى التعاون في إزالة جميع محطات الغاز المخالفة لما فيه المصلحة العامة والخاصة، معربة عن خالص التعازي لأسر ضحايا انفجار محطة الغاز العشوائية بمديرية المنصورة.

وفي وقت سابق اليوم السبت، أصدر رئيس الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، "أحمد بن مبارك" قراراً قضى بتشكيل لجنة للتحقيق في حادث انفجار المحطة الذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المواطنين إضافة إلى أضرار مادية كبيرة في الممتلكات.

وأتى قرار رئيس الحكومة بعد زيارة ميدانية مباشرة قام بها عقب وقوع الحادث، إلى موقع محطة الغاز لمعاينة آثار الانفجار، والوقوف على ملابسات ما جرى والاستماع من المواطنين والجهات المعنية إلى إيضاحات حول الحادث، والتدابير الوقائية الواجب اتخاذها لتفادي مثل هذه الحوادث، طبقاً لوكالة الأنباء اليمنية سبأ (رسمية).

ونص القرار بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة المدير العام التنفيذي للمؤسسة اليمنية للنفط والغاز، وعضوية ممثلين عن وزارات الشؤون القانونية وحقوق الإنسان، والعدل، والداخلية (مصلحة الدفاع المدني) و (الإدارة العامة للأدلة الجنائية)، والسلطة المحلية بمحافظة عدن.

ووفق الوكالة تتولى اللجنة القيام بمهمة التحقيق، والوقوف على ملابسات حادث انفجار محطة تعبئة الغاز في مديرية المنصورة بمحافظة عدن، ورفع تقرير بنتائج أعمالها وتوصياتها إلى رئيس الوزراء، خلال فترة لا تتجاوز 5 أيام من تاريخه.

وقالت الوكالة إن "أحمد بن مبارك" وجه كذلك رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بتكليف فريق من المختصين بالجهاز للنزول إلى الشركة اليمنية للغاز لمراجعة كافة التراخيص الصادرة بإنشاء محطات الغاز، اعتباراً من العام 2016م وحتى تاريخه.

ولفتت إلى إن توجيه "بن مبارك" شدد على فريق جهاز الرقابة والمحاسبة التأكد من مدى مطابقة التراخيص الصادرة بإنشاء محطات الغاز للمعايير والشروط المنصوص عليها قانونا.

ومساء أمس الجمعة لقي 3 أشخاص مصرعهم، وجرح نحو 7 آخرين حالة بعضهم خطيرة، في انفجار محطة لبيع الغاز المنزلي في مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد (جنوبي اليمن). 

وطبقًا لمصادر محلية تحدثت لـ“برّان برس”، فإن "النيران اندلعت في محطة لبيع الغاز المنزلي في شارع التسعين بمديرية المنصورة، ما أدى إلى حدوث انفجار هائل، سمع دويه في أماكن متفرقة من المدينة".

وأشارت إلى أن الانفجار الذي تسبب بحريق هائل وامتد إلى أحد صهاريج الغاز القريبة في المكان ومحال تجارية، لم تعرف أسبابه حتى الآن، وأن الانفجار، فيما لا تزال السلطات تحقق في الحادثة.

ونشر نشطاء محليون على منصة "إكس"، مقاطع مصورة، رصدها “برّان برس”، توثق لحظة الانفجار والحريق في محطة الغاز، فيما هرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الانفجار لتقديم الرعاية الطبية المصابين.

الحكومة اليمنية

محطات الغاز العشوائية

عدن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي : هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

وطن الغد | 1513 قراءة 

وصول اسعار الشقق في صنعاء لارقام خرافي لاول مرة

كريتر سكاي | 1506 قراءة 

الرئاسي اليمني يصدر قرارا بإقالة ثلاثة محافظين .. من هم ؟

وطن الغد | 1145 قراءة 

أسماء القيادات المؤتمرية وعدد من الوزراء التي احالتهم جماعة الحوثي للمحاكمة

نيوز لاين | 986 قراءة 

دعوات لتحرك رسمي يمني لإيقاف مفتي عمان ‘‘أحمد الخليلي’’ بسبب تصريحه المثير عن اليمن.. ماذا قال؟

المشهد اليمني | 911 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

وطن الغد | 836 قراءة 

اليمن: الحوثيون يستحدثون مديرية جديدة في عمران ويهددون بمواجهة "ستارلينك"

يمن فيوتشر | 604 قراءة 

أول إجراء من الحو ثيين لمواجهة ستارلينك

كريتر سكاي | 588 قراءة 

الحديدة تشهد مأساة مروعة في حفل زفاف: من الفرح إلى الحزن في لحظات

صوت العاصمة | 519 قراءة 

نائب برلماني مقرب من الحوثيين يحذر من ”الانفجار الشعبي” ضد المليشيات

المشهد اليمني | 456 قراءة