فاجعة تصعق الملايين في العاصمة ..تفاصيل

     
نيوز لاين             عدد المشاهدات : 870 مشاهده       تفاصيل الخبر
فاجعة تصعق الملايين في العاصمة ..تفاصيل

صعقت فاجعة جديدة ملايين المواطنين المقهورين بتداعيات الحرب المتواصلة وانعكاساتها المريرة على احوالهم المعيشية والاقتصادية والخدمية، ونهشت بالكمد قلوبهم لتهديدها ما تبقى لهم من فرص حياة في ظل غلاء المعيشة بالعاصمة المؤقتة عدن.

وتفاجأ المواطنون في العاصمة المؤقتة عدن وعدد من مدن المحافظات الجنوبية، بارتفاع فاحش في اسعار الاسماك، وتجاوز سعر كيلو السمك الثمد 18000 ريال، رغم اطلالتها على مياه اقليمية غنية بالاسماك وفي موسم الصيف تحديدا.

قوبل ارتفاع سعر سمك الثمد، الوجبة الرئيسة لملايين المواطنين ذوي الدخل المحدود، بموجة سخط شعبي واسعة، وازدحام المواطنين في طوابير على محلات بيع اسماك "البروم" المثلجة، وسمك "الباغة" لانخفاض اسعارها مقارنة مع "الثمد".

وضجت منصات التواصل الاجتماعي باستنكار ناشطي عدن ضم الاسماك لقائمة غير المتاح للمواطنين بجانب اللحوم الحمراء، وقال رئيس تحرير "عدن الغد" الاعلامي فتحي بن لزرق: "فوجئت بأن الكيلو السمك الثمد ب18الف ريال وعاده متهالك جدا".

مضيفا: "سألت عن كيلو اللحم طلع 15الف. وين السمك؟ قالوا يصدروه الخليج!. كيف يصدروه والناس تأكل أيش؟. عادي ممكن يشتروا لحم،اللحم ارخص". وأردف: "مشيت واشتريت علبة تونة وربطة ملوخية. بلاد بلا رجال وشعب مدعوس ولا كلمة".

 

من جانبهم، ارجع اقتصاديون وعاملون في اصطياد وبيع الاسماك، ارتفاع اسعار الصيد إلى "تصدير الانتاج اليومي من الاسماك الى السعودية والامارات". مشيرين إلى "سيطرة شركات سعودية واماراتية على 80% من اصطياد الاسماك بمياه اليمن".

ويأتي ارتفاع اسعار الاسماك في عدن وعدد من المحافظات الجنوبية، في ظل تفاقم معاناة المواطنين جراء استمرار تدهور الخدمات وفي مقدمها الكهرباء والمياه، وانهيار قيمة الريال وتخطيه 1900 ريال للدولار و500 ريال للريال السعودي، وغلاء المعيشة.

تسبب استمرار تدهور قيمة الريال اليمني امام العملات الاجنبية، في ارتفاع فاحش لأسعار السلع الغذائية والمواد التموينية والمشتقات النفطية والخدمات العامة، قدرته تقارير البنك الدولي بنسبة 300%. ما جعل نحو 50% من سكان مناطق سيطرة الحكومة اليمنية عاجزين عن تلبية احتياجاتهم الغذائية الاساسية".

وتتصاعد، بالتوازي، تحذيرات الامم المتحدة وبعثات منظماتها العاملة في اليمن من "تداعيات كارثية لاتساع الانقسام المالي والمصرفي وخسارة الريال 38% من قيمته وانعكاساتها على الامن الغذائي لعشرات الملايين من اليمنيين باتوا تحت خط الفقر ويعتمدون المساعدات الاغاثية للبقاء احياء، وباتوا مهددين بالمجاعة".

 

جاء هذا التحذير، امتدادا لتحذير اطلقته الامم المتحدة في وقت سابق، مما سمته “عواقب كارثية محتملة” في اليمن "بسبب وجود سلطتين نقديتين متنافستين في اصدار توجيهات متنعنة" و"تهديد الحكومة بقطع وصول البنوك في مناطق سيطرة جماعة الحوثي لشبكة سويفت لنظام التراسل المالي الدولي".مطالبة بـ "وقف التصعيد المصرفي والمالي فورا".

ويترافق هذا، مع انباء صادمة وغير سارة بالمرة، بشأن عجز الحكومة عن صرف رواتب الموظفين في عدن والمناطق المحررة، خلال الاشهر المقبلة، بفعل ما وصفته مصادر حكومية "ازمة مالية حادة". وهو ما أكده رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، في اجتماع موسع، الاربعاء (8 مايو) .

برزت الازمة مع شكوى قطاع واسع من قرابة 700 ألف موظف وموظفة في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، تأخر صرف رواتب ديسمبر يناير فبراير، وعدم انتظام مواعيد صرف مرتباتهم، بينما يشكو منتسبو قوات الامن والجيش من تراكم المرتبات المتأخرة،

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

كارثة اخلاقية ستحرم اليمنيين من تشغيل خدمة ”ستارلينك”

المشهد اليمني | 6039 قراءة 

توجيهات رئاسيه لإقاله ثلاثة محافظين .. من هم ؟

نيوز لاين | 4232 قراءة 

نجل صالح أحمد علي يتسبب بهذا الأمر وسط صنعاء

كريتر سكاي | 3660 قراءة 

برلماني في صنعاء يتوعد الحوثي بانفجار كبير

نافذة اليمن | 3579 قراءة 

ضبط أجانب يرتدون ملابس نسائية أثناء محاولة الدخول إلى عدن.. صورة

نيوز لاين | 2586 قراءة 

الحوثي يقر مديرية جديدة شمال صنعاء ويطلق عليها هذا الإسم

نافذة اليمن | 2410 قراءة 

انشقاق في صفوف الحوثيين؟ قيادي يهاجم 21 سبتمبر ويكشف عن فساد

المشهد اليمني | 1975 قراءة 

بشرئ سارة لجميع من شملهم الضمان الاجتماعي في مختلف محافظات اليمن سيتم صرف مستحقاتهم المالية

شمسان بوست | 1778 قراءة 

أسعار جديدة مفاجئة للجميع.. ستارلينك تخفض أسعار باقات الأنترنت الفضائي لليمن فقط.. وهذه قيمة الاشتراك الشهري

المشهد اليمني | 1277 قراءة 

الحوثي يقدم على خطوة استفزازية بصنعاء ويجبر عقال الحارات على هذه الأمر

نافذة اليمن | 1146 قراءة