اجراء عاجل لمنع فيضان سد مارب (فيديو)

     
العربي نيوز             عدد المشاهدات : 892 مشاهده       تفاصيل الخبر
اجراء عاجل لمنع فيضان سد مارب (فيديو)

العربي نيوز - مارب:

اتخذت السلطات المحلية لمحافظة مارب، أول اجراء عاجل لمنع فيضان مياه سد مارب، بعد امتلاء السد بمياه سيول الامطار الغزيرة المتواصلة على المحافظة وعدد من محافظات الجمهورية، منذ بدء اغسطس الجاري، وتسبب سيول الامطار في خسائر بشرية ومادية بالغة.

وأكدت مصادر محلية متطابقة، في محافظة مارب، أنه "تم فتح قناة سد مأرب لتخفيف الضغط المتزايد على السد بسبب تدفق السيول القوية، وتصريف المياه الزائدة التي تسببت في زيادة منسوب المياه داخل السد، مما شكل تهديداً لسلامة السد والبنية التحتية المحيطة به".

موضحة أن "هذه الإجراءات تعد ضرورية خاصة في ظل الظروف الجوية الحالية التي تتسبب في تدفق كميات كبيرة من المياه نحو السد". وأكدت أن "هذه الخطوة هي جزء من سلسلة إجراءات احترازية لحماية سد مأرب وضمان استمرارية عمله بكفاءة وآمان لصالح مارب".

وقال الناشط مشير ناجي النهمي: " اليوم تم فتح بوابة سد مأرب لتصريف المياة، تعمل بوابة التصريف  بطاقة قدرها  3،024،000 متر مكعب خلال 24 ساعة وفي 7الايام 21,168,000 متر مكعب من المياة، وتعتبر تقدرياً  بنسبة حوالي 5% من السعة الكامله للسد".

شاهد .. فتح قناة تصريف مياه سد مارب لمنع فيضانها (فيديو)

من جانبه، نشر الناشط ابو العتاهيه الماربي، على حائطه بمنصة "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي، مشاهد فيديو، توثق التدفق الهائل لمياه سد مارب عبر قناة التصريف، قال إنها تظهر " قوة وحجم السيول التي كانت تخرج من مفيض سد مأرب عبر منساح حديرجان". 

شاهد .. تدفق هائل لمياه سد مارب عبر قناة التصريف (فيديو)

ونشر الاعلامي عبدالرحمن المصري، على حائطه بمنصة "فيس بوك" وقناته على محرك بحث "يوتيوب"، مشاهد فيديو، من زيارته الى سد مارب التحويلي في محافظة مأرب اليمن، قال إنها التقطها السبت (24 اغسطس)، قبل أن يمتلئ السد بمياه سيول الامطار حد الفيضان.

شاهد .. توثيق زيارة ميدانية لسد مارب قبل فيضانه (فيديو)

يأتي هذا بعدما اجتاحت مديريات مارب يومي السبت والاحد (24 -25 اغسطس) فيضانات لأول مرة، وغمرت سيول الامطار الغزيرة المتواصلة منذ بداية اغسطس الجاري، مساحات شاسعة من محافظة مارب، فيما امتلأ سد مارب العملاق بالمياه وسط مخاوف من فيضان مياهه المحتجزة.

أكد هذا ناشطون من مارب، يتصدرهم رئيس منظمة "مسارات المصالحة والسلام" ومدير عام "مؤسسة التزام"، الاعلامي، احمد العباب بنشر مشاهد فيديو على حسابه بمنصة "إكس" لغمر سيول "الامطار الفيضانية" مديريات في مارب بالكامل.

وقال العباب : "امطار فيضانية على مديرية حريب ومديرية عين منذ 4 ساعات ولا زالت مستمرة حتى هذه اللحظة وسيول كبيره جدا نسأل الله السلامة للجميع وننبه المسافرين الحذر فكل الأودية لا زالت السيول تتدفق من أماكن مختلفة وبعيدة فالحذر الحذر".

شاهد .. سيول الامطار تغمر مديريات في مارب (فيديو)

بدورهم، نشر ناشطون من مديرية صرواح في محافظة مارب، مشاهد فيديو لسد مارب وقد ملأته مياه سيول الامطار بالكامل. فيما عبر اخرون عن مخاوفهم من فيضان هائل ومدمر لمياه السد، مع استمرار هطول الامطار الغزيرة على المحافظة.

شاهد .. امتلاء سد مارب ومخاوف من فيضان مياهه (فيديو)

يتواصل، منذ بداية اغسطس الجاري، بفضل الله، هطول امطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية ورياح شديدة وتساقط البرد، على معظم محافظات الجمهورية، وبصورة اكبر محافظات: مارب، حجة، المحويت، ريمة، تعز، الحديدة، وحضرموت.

وقبل اشهر، كانت منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) حذرت الحكومة من أن "يشهد اليمن في الأيام العشرة الأولى من شهر أغسطس هطول أمطار تراكمية بمعدل 300 مليمتر على المرتفعات الوسطى والمرتفعات الجنوبية، تؤدي لسيول وفيضانات".

تفاصيل:

اول تحذير دولي من اجتياح مناطق الحوثيين

جاءت الامطار مطابقة للتوقعات، وشهد اليمن وبصورة اكبر محافظات حجة، تعز، الحديدة، والمحويت وريمة، خلال الايام الماضية، هطول امطار غزيرة أدت إلى جريان سيول جارفة، "تسببت حتى الان، بوفاة 55 شخصاً على الأقل، وخسائر مادية كبيرة".

وتسببت هذه الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تضرب اليمن، بأضرار كبيرة "طالت 38,000 أسرة (ما يعادل 294,000 نسمة) في 5 محافظات يمنية، وآلاف المنازل والممتلكات والبنية التحتية العامة وبخاصة الطرق والمدارس والمرافق الصحية". 

حسب تقرير لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في اليمن، فقد "وصلت حصيلة الخسائر البشرية للفيضانات في اليمن حتى تاريخه (الجمعة 22 اغسطس 2024) إلى 98 حالة وفاة و600 إصابة، خاصةً من يعيشون في مخيمات النزوح".

في المقابل، اطلقت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، نداء عاجلا الى دول العالم، لتقديم العون والتدخل العاجل لانهاء كارثة حلت باليمن وانتجت مآساة انسانية تتفاقم، جراء سيول الامطار الغزيرة، وأردفت: إن استمرار السيول يهدد حياة السكان".

شاهد .. الحكومة تطالب بتدخل دولي عاجل

وفاجأ طارق عفاش، قائد ما يسمى "القوات المشتركة" الممولة من الامارات، المراقبين للشأن اليمني، بتنصله رسميا، من مسؤوليته حاكما عسكريا للساحل الغربي، والقائه مسؤولية اغاثة المنكوبين على ما سماه "سلطات الجهات الحكومية والمنظمات الاغاثية".

تفاصيل:

طارق عفاش يفاجئ الساحل بهذا الاعلان !

وعبر سياسيون وناشطون عن خيبة املهم الكبيرة في طارق عفاش واستنكارهم  موقفه "غير المسؤول" تجاه المواطنين المنكوبين بمناطق سيطرة قواته. مشيرين إلى أنه "يستطيع لاغاثة المواطنين المنكوبين صرف مئات الملايين التي انفقها للاحتفال برفع العقوبات عن عمه علي عفاش ونجله".

لكن مراقبين سياسيين، اعتبروا أن "تنصل طارق عفاش من مسؤولياته والقائها على السلطات الحكومية والمنظمات الاغاثية ليس جديدا". موضحين أن "المواطنين في مديريات الساحل الغربي المحررة تعاني تدهور الخدمات وانقطاع الكهرباء ومياه الشرب وحظر الصيد وتصاعد الجبايات غير القانونية".

يشار إلى أن اليمن يشهد خلال العام -بفضل الله - موسمين للامطار، الاول صيفي والاخر شتوي، ويتسبب هطول الامطار خلالهما في تدفق سيول تكون جارفة، في حال كثافة الامطار، وتتسبب في خسائر بشرية ومادية تلحق بالمنازل والمزارع والبنية التحتية.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الحكومة تتحدث عن مجزرة هزت الشارع اليمني وتؤكد توحش الحوثيين

نافذة اليمن | 3485 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

موقع الجنوب اليمني | 2340 قراءة 

هلع في صفوف الحوثي بصنعاء والجماعة توجه القيادات بإغلاق جميع الهواتف وسحب هذه الأجهزة

نافذة اليمن | 2060 قراءة 

الفلكي عياش يكشف عن تغيرات في حالة الطقس ابتداء من الأحد القادم

نيوز لاين | 1999 قراءة 

الكشف عن تصعيد جديد قادم من صنعاء وهذا ما سيحدث

كريتر سكاي | 1868 قراءة 

عبدالملك الحوثي يتخلى عن خطبته الأسبوعية لأول مرة لصالح هذا الشخص

العين الثالثة | 1705 قراءة 

فتحي بن لزرق يكشف عن تجربته مع انترنت ستارلينك وسرعته الخيالية وقيمة الباقة الشهرية

عدن توداي | 1444 قراءة 

تورط يمنيين في قضية تهريب 372 حاوية إلى السعودية شاهد المادة التي تم تهريبها

السلام نيوز | 1367 قراءة 

بالصور: تفاصيل اتهام داعية شهير بالتحرش بـ 3 فتيات وإرساله صوراً إباحية لاستدراجهن

المشهد اليمني | 1038 قراءة 

وردنا الآن.. الحوثي يختطف أمين أبو رأس بعد تضامنه مع قيادات المؤتمر المعتقلين بصنعاء

نافذة اليمن | 966 قراءة