الشرعية تعلق على تدخل قطر في اليمن 

     
العربي نيوز             عدد المشاهدات : 1422 مشاهده       تفاصيل الخبر
الشرعية تعلق على تدخل قطر في اليمن 

العربي نيوز - الدوحة:

سجلت الشرعية اليمنية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية المعترف بها، أول تعليق رسمي على اعلان دولة قطر بدء تدخل عاجل لها في اليمن، لمواجهة تداعيات الحرب المتواصلة وفي مقدمها العجز عن مواجهة كارثة سيول الامطار والفيضانات واضرارها البشرية والمادية.

جاء هذا في بيان مقتضب لسفير اليمن لدى دولة قطر، راجح بادي، قال فيه: "تواجه بلادنا كارثة غير مسبوفة مع استمرار الفيضانات الناجمة عن التغيرات المناخية، والتي تسببت في وفاة وإصابة المئات وتشريد عشرات الآلاف من الأسر، معظمها من المجتمعات الضعيفة والنازحة". 

مضيفا: "نثمن الجهود التي يبذلها الأشقاء في الهلال الأحمر القطري @QRCS، وهذه الدعوة التي أطلقها للتبرع من أجل مواجهة هذه المأساة في لفتة إنسانية جديرة بالاشادة والشكر. كما نشكر كل أبطال العمل الإنساني من كافة الجهات والهيئات الذين نزلوا إلى المواقع المتضررة".

شاهد .. الشرعية تعلن موقفها من تدخل قطر باليمن

 

وأعلن الهلال الأحمر القطري (QRCS)، الأربعاء (21 اغسطس)، "اطلاق حملة جمع تبرعات لتنفيذ استجابة عاجلة للسيول والفيضانات التي تشهدها عدة مناطق في اليمن مؤخراً، من خلال مجموعة من التدخلات الإغاثية بقيمة 15.5 مليون ريال قطري، ويستفيد منها أكثر من 123,000 نسمة" بمحافظات عدة.

جاء هذا في تصريح أدلى به الأمين العام للهلال الأحمر القطري، فيصل محمد العمادي، قال فيه: "كارثة إنسانية جديدة يشهدها اليمن، حيث تسببت الأمطار الغزيرة والفيضانات في دمار واسع النطاق، وأسفرت عن وفاة العشرات وتشريد الآلاف، فيما يواجه المتضررون نقصاً حاداً في الغذاء والدواء والمأوى".

مضيفا في تصريحه الصحفي: "أمام هذه الأزمة الإنسانية الطارئة، يطلق الهلال الأحمر القطري حملة مجتمعية بهدف حشد الدعم من الخيِّرين المحسنين لتوفير الاحتياجات الأساسية للأسر المنكوبة، ويشمل ذلك: المواد الغذائية، المستلزمات الصحية، ترميم وبناء البيوت، المستلزمات الإغاثية غير الغذائية".

وتابع: "تنقسم الحملة إلى عدة مكونات، هي إغاثة عاجلة للمتضررين من الفيضانات. تقديم المساعدة للأسر والأفراد المحتاجين من حصيلة زكاة المال. توزيع سلات غذائية متكاملة من قوت أهل البلد للفقراء والنازحين. ترميم وتأهيل 200 منزل متضرر للنازحين والفقراء. بناء 150 منزلاً لإيواء النازحين والفقراء".

مردفا: إن الحملة تشمل "إنشاء 20 خزاناً بحجم 100 م3 لحصاد مياه الأمطار، للمساعدة بتلبية احتياجات المجتمعات المحلية المستهدفة من المياه. توفير الأجهزة والمعدات الطبية والأثاث المكتبي لدعم مركز الطوارئ في المستشفى الجمهوري. إجراء عمليات جراحة عامة وتوفير الأدوية لصالح المرضى الفقراء".

ودعا العمادي، في تصريحه المنشور على الموقع الالكتروني للهلال الاحمر القطري وحساباته على منصات التواصل الاجتماعي، أهل البر والإحسان في دولة قطر على المبادرة إلى مد يد العون والوقوف إلى جانب الأشقاء اليمنيين، من خلال عم هذه الحملة التي تستهدف التخفيف عنهم وضمان سلامتهم.

شاهد .. اعلان قطري سار بحملة انقاذ لمتضرري الفيضانات

من جانبه، أعلن رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري، يوسف بن علي الخاطر، عن تقديره "للجهود الدؤوبة لأولئك الذين يقفون في الصفوف الأمامية للاستجابة الإنسانية وتفانيهم في تقديم المساعدات المنقذة للحياة". منوها بأن "قطر قدمت 6.4 مليار دولار مساعدات دولية لأكثر من 100 دولة".

شاهد .. قطر تقدم 6.4 مليار دولار مساعدات

تأتي هذه الحملة عقب ايام، على اطلاق، "قطر الخيرية" كبرى المنظمات الخيرية حول العالم، حملة "استجابة إنسانية عاجلة لاغاثة متضرري الفيضانات في اليمن"، و"مباشرة فرقها الميدانية في اليمن توزيع مساعدات إغاثية لمتضرري الفيضانات التي اجتاحت عدة مناطق، تستهدف قرابة 5650 أسرة".

تفاصيل:

قطر تبدأ تدخلا عاجلا في اليمن (تفاصيل)

يشار إلى أن أضرار الأمطار الغزيرة والفيضانات التي تضرب اليمن منذ مطلع أغسطس الجاري طالت 38,000 أسرة (ما يعادل 294,000 نسمة) في 5 محافظات يمنية، وآلاف المنازل والممتلكات والبنية التحتية العامة وبخاصة الطرق والمدارس والمرافق الصحية. وبحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، فقد وصلت حصيلة الخسائر البشرية للفيضانات حتى تاريخه إلى 98 حالة وفاة و600 إصابة، خاصةً من يعيشون في مخيمات النزوح.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

خادم الحرمين الشريفين يلغي الرسوم والكفالة للمغتربين: السعودية تفتح أبوابها بإجراء تاريخي

وطن الغد | 2519 قراءة 

خبر سار للمواطنين حول فتح الطُرق بين المحافظات الجنوبية والشمالية

مساحة نت | 2367 قراءة 

توقعات بهطول أمطار رعدية في هذه المحافظات اليمنية وتحذيرات من مخاطر السيول والصواعق

تهامة برس | 2289 قراءة 

بشرى سارة.. مكرمة الملك سلمان لـ4 أشهر لقوات الجيش والأمن (اماكن الصرف)

نيوز لاين | 2026 قراءة 

جريمة مروعة .. ضرب معلم وخطيب مسجد وتكسير يديه وأسنانه ورميه من رأس جبل في هذه المحافظة

العاصفة نيوز | 1990 قراءة 

الأرصاد يتوقع أمطارا متفاوتة على 5 محافظات يمنية خلال الساعات القادمة

هنا عدن | 1814 قراءة 

بالصور .. هكذا بدت سماء صنعاء قبل قليل

كريتر سكاي | 1561 قراءة 

القوات المشتركة تخوض معارك ضارية عقب هجوم حوثي بالضالع

نافذة اليمن | 1398 قراءة 

جماعة الحوثي تغلق أكبر أسواق العاصمة صنعاء

وطن الغد | 1275 قراءة 

تطور مثير.. المبعوث الاممي يهاجم مليشيا الحوثي أمام مجلس الامن

تهامة 24 | 1173 قراءة