اعلان عاجل للاتحاد الاوروبي بشأن اليمن (فيديو)

     
العربي نيوز             عدد المشاهدات : 1339 مشاهده       تفاصيل الخبر
اعلان عاجل للاتحاد الاوروبي بشأن اليمن (فيديو)

العربي نيوز - بروكسل:

أصدر الاتحاد الاوروبي، للتو، اعلانا عاجلا، بشأن اليمن عقب استهداف جماعة الحوثي سفينة "ام في سونيون" التي ترفع علم قائدة تحالف "اسبيدس" العسكري الاوروبي لحماية السفن في البحرين العربي والاحمر والمحيط الهندي، كاشفا مصير السفينة وطاقمها عقب اصابتها بالهجوم الحوثي، بجانب سفينة اخرى، "متعاونة مع الكيان الاسرائيلي".

جاء هذا في بيان صادر عن قيادة تحالف "أسبيدس" العسكري التابع للاتحاد الاوروبي، نشره على حسابه بمنصة إكس (توتير سابقا)، أكد تعرض سفينة "سونيون" لثلاث هجمات في البحر الاحمر، ليل الاربعاء (21 اغسطس)، وتمكن سفنه من انقاذ طاقمها ونقلهم الى جيبوتي، وتدمير "قارب مسير(USV) شكّل تهديدًا وشيكًا للسفينة وطاقمها".

موضحا أن السفينة إم في سونيون "تحمل 150 ألف طن من النفط الخام، وتشكل الآن خطراً ملاحياً وبيئياً" بعد اصابتها في البحر الاحمر. وتابع البيان محذرا جميع سفن الشحن المتعاونة مع الكيان الاسرائيلي بقوله: "من الضروري أن يتوخى الجميع في المنطقة الحذر والامتناع عن أي أفعال من شأنها أن تؤدي إلى تدهور الوضع الحالي".

شاهد .. تحالف "اسبيدس" يكشف مصير سفينة "سيونيون"

والثلاثاء، اصدرت قيادة تحالف "اسبيدس" الاوروبي العسكري، بيانا، قال فيه "منذ 19 فبراير واجهت قوة الاتحاد الأوروبي البحرية في أسبايدس تحديات مختلفة، لكن الالتزام الثابت والعمل الجاد لموظفيها أدى إلى العديد من الإنجازات". مضيفا: إن تحالف اسبيدس "تمكن من تأمين الحماية لعبور 300 سفينة تجارية، منذ بدء عملياته في 19 فبراير".

شاهد .. بيان للاتحاد الاوروبي يشأن البحر الاحمر (فيديو)

من جانبها، حذرت المملكة المتحدة البريطانية على لسان سفيرتها لدى اليمن، عبده شريف، من كارثة بيئية جديدة في البحر الأحمر جراء استهداف جماعة الحوثي لسفينة النفط "سونيون" التي تحمل علم اليونان، أمس الأربعاء. مؤكدة في تدوينة على منصة إكس أن "سفينة MV سونيون التي تحمل 150 ألف طن من النفط أصبحت مهدورة في البحر".

شاهد .. بريطانيا تحذر من كارثة بيئية في البحر الاحمر

وأعلنت وزارة الشحن اليونانية ووكالة الملاحة البحرية البريطانية وفقا لما نقلته وكالة "رويترز" البريطانية للانباء عن "تعرض ناقلة المنتجات النفطية إم في سونيون لهجوم من قاربين صغيرين، مما أدى لإصابتها بثلاثة مقذوفات في البحر الأحمر قبالة اليمن الأربعاء، وألحق أضرارا بالسفينة ولكن دون وقوع إصابات بين طاقمها المؤلف من 25 ملاحا".

موضحة أنها "تلقت الخميس ثلاثة بلاغات من ربان سفينة عند الساعة 11:44 (بتوقيت غرينيتش) عن وقوع 5 انفجارات قرب سفينة على بعد 57 ميلا بحريا جنوب مدينة عدن باليمن، دون الإبلاغ عن أضرار". مضيفة: كما تلقت الهيئة بلاغات عن تحركات مريبة لثلاثة زوارق على بعد 37 ميلا غربي ميناء الصليف قبالة سواحل محافظة الحديدة".

شاهد .. بريطانيا تؤكد اصابة الحوثيين سفينة تجارية

وأعلن المتحدث العسكري لجماعة الحوثي، يحيى سريع، مساء الخميس "استهداف سفينةَ (SOUNION) النفطية وإصابتها إصابة مباشرة أثناء إبحارها في البحر الأحمر وهي معرضة للغرق، وسفينة (Sw North Wind I) أثناءَ إبحارِها في خليجِ عدن، التابعتين لشركات تتعامل مع العدو الإسرائيلي وانتهكت قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

مضيفا: أن "تم تنفيذ العمليتين العسكريتين؛ بعدد من الزوارق الحربية والصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيرة". وأردف: إنها "مستمرة في فرض الحصار البحريّ على العدوّ الإسرائيليّ واستهداف كافة السفن المرتبطة به أو التابعة لشركات تتعامل معه، حتى وقف العدوان الاسرائيلي ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

شاهد .. الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين (فيديو)

بالتوازي، قال زعيم جماعة الحوثي، في خطاب متلفز مساء الخميس (22 اغسطس): ""نفذنا خلال الأسبوع الجاري 21 عملية عسكرية (دعما لغزة) بصواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرة وزوارق بحرية". مضيفا: إن عدد السفن المستهدفة لارتباطها بالعدو الإسرائيلي ولانتهاكها قرار حظر الوصول إلى الموانئ الإسرائيلية ارتفع إلى 182 سفينة منذ بدء اسنادنا غزة".

شاهد .. زعيم الحوثيين يكشف محصلة هجماته (فيديو)

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

كريتر سكاي | 4648 قراءة 

الانتقالي يوجه ضربة موجعة لطارق ويفتح باب المفاوضات مع الحوثيين

هنا عدن | 2662 قراءة 

البنك المركزي اليمني يوقف ”5 شركات صرافة” ويجمد أصولها وأموالها (الأسماء)

المشهد اليمني | 2561 قراءة 

الحكومة تتحدث عن مجزرة هزت الشارع اليمني وتؤكد توحش الحوثيين

نافذة اليمن | 2446 قراءة 

خبير عسكري: سيكون لدينا عيد وطني متميز في صنعاء

وطن الغد | 2020 قراءة 

طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن (تفاصيل مايحدث)

وطن الغد | 1951 قراءة 

الإعلان عن تأجيل كلمة زعيم أنصار الله اليوم.. لهذا السبب

هنا عدن | 1838 قراءة 

الفلكي عياش يكشف عن تغيرات في حالة الطقس ابتداء من الأحد القادم

نيوز لاين | 1403 قراءة 

هلع في صفوف الحوثي بصنعاء والجماعة توجه القيادات بإغلاق جميع الهواتف وسحب هذه الأجهزة

نافذة اليمن | 1354 قراءة 

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

موقع الجنوب اليمني | 1221 قراءة