التهريب المنظم في المهرة.. من يحرك خيوط اللعبة القاتلة؟

     
العين الثالثة             عدد المشاهدات : 64 مشاهده       تفاصيل الخبر
التهريب المنظم في المهرة.. من يحرك خيوط اللعبة القاتلة؟

تشهد محافظة المهرة، بوابة اليمن الشرقية، موجة متصاعدة من عمليات التهريب المنظم التي تهدد بشكل خطير أمن واستقرار المنطقة. تمتد هذه الأنشطة لتشمل تهريب الأسلحة والمخدرات والمواد المحظورة، مدعومة بشبكات معقدة تضم شخصيات متنفذة محليًا وجهات خارجية تساهم في تعزيز هذه العمليات.

شبكات التهريب.. خيوط معقدة ونفوذ واسع

تمثل الأنشطة التهريبية في المهرة تهديدًا وجوديًا لا يمكن الاستهانة به. أسلحة تُهرب يوميًا عبر طرق غير شرعية إلى مليشيات الحوثي، في تصاعد مستمر يعقد الأزمة اليمنية ويزيد من وطأة المعاناة على المدنيين.

إن هذه الشبكات، التي تمتد جذورها في مؤسسات الدولة وتستفيد من ضعف الأجهزة الرقابية، تعمل على تقويض جهود مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، مما يُشكل تحديًا كبيرًا للحكومة الشرعية.

ثابت عوض.. بين النزاهة ومخاطر المهنة

وسط هذا الخضم، يبرز اسم السيد ثابت عوض، مدير عام جمارك منفذ شحن، كرجل مقاوم للفساد والتهريب. بفضل مهنية ثابت وخبرته الواسعة، تمكن من إحباط العديد من محاولات التهريب الكبرى. لكن هذه النجاحات لم تمر مرور الكرام؛ فقد واجه ثابت ضغوطًا هائلة من قِبل عصابات التهريب التي تسعى لإسكاته وإعاقة جهوده.

التواطؤ الرسمي.. عقبة أمام الإصلاح

التقرير يكشف عن تواطؤ بعض الجهات الرسمية، بما في ذلك شخصيات بارزة في السلطة المحلية والأجهزة الأمنية، مع شبكات التهريب. هذه التواطؤات، التي قد تكون عن عمد أو بسبب ضعف الرقابة، تزيد من تفاقم المشكلة وتضع أمن واستقرار المحافظة على المحك.

منفذ شحن.. خاصرة المهرة الرخوة

منفذ شحن، باعتباره أحد أهم المنافذ التجارية في اليمن، أصبح بؤرة لعمليات التهريب. وبحسب التقرير، فإن علاقات مشبوهة بين بعض الشخصيات النافذة والجهات الخارجية، وخصوصًا في سلطنة عمان، سهلت تمرير الأسلحة والمواد المحظورة عبر الحدود، مما جعل من هذا المنفذ نقطة ضعف تستغلها شبكات الجريمة.

الحوثيون.. اللاعب المستفيد

لا يمكن تجاهل حقيقة أن مليشيات الحوثي هي المستفيد الأكبر من عمليات التهريب هذه. الأسلحة المهربة عبر المهرة تعزز من قوتها القتالية وتطيل من أمد الصراع، مما يعرقل جهود السلام ويزيد من معاناة الشعب اليمني.

اجتماع لا يُثمر.. الأمن في خطر

في 21 أغسطس 2024، عُقد اجتماع في ديوان محافظة المهرة، بقيادة المحافظ وعدد من القيادات المحلية والمسؤولين في منفذ شحن. تناول الاجتماع قضية تهريب معدات غير مشروعة، ولكن رغم التوصيات الحازمة بإبعاد القوات العسكرية المشبوهة عن المنفذ، إلا أن تواطؤ بعض القيادات المحلية حال دون تحقيق تقدم يُذكر. النتيجة: استمرارية التهريب وانعدام الأمن في المنطقة.

استنتاجات وخطوات عاجلة

ما يحدث في المهرة ليس مجرد أزمة محلية، بل هو خطر يهدد الأمن الوطني والدولي. على الحكومة اليمنية أن تتخذ قرارات صارمة لوقف عمليات التهريب ومعاقبة المتورطين فيها. كذلك، يجب على المجتمع الدولي أن يتدخل لضمان عدم دعم هذه الشبكات الإجرامية، والعمل على حماية المنطقة من خطر الانهيار الأمني الذي يلوح في الأفق.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

اول تصريح لعيدروس الزبيدي فور وصوله أمريكا ويؤكد هذا سبب زيارتنا

كريتر سكاي | 6561 قراءة 

انسحاب جديد لقوات طارق عفاش! (مواقع)

العربي نيوز | 1638 قراءة 

جشع جمهوريين يفشل اسقاط الحوثيين !

العربي نيوز | 1260 قراءة 

خيانة تجهض "26 سبتمبر" الجديدة (تفاصيل)

العربي نيوز | 1063 قراءة 

الإعلان عن ضربات مدمرة على مناطق مليشيا الحوثي

يمن فويس | 716 قراءة 

فتحي بن لزرق يعلق عن تجربته مع انترنت ستارلينك وسرعته الخيالية وقيمة الباقة الشهرية

نيوز لاين | 695 قراءة 

المشاط يعلن حقيقة صرف جماعته لمرتبات الموظفين ويوجه هذا الطلب للسعودية بشأنها

وطن نيوز | 645 قراءة 

تحرك عسكري كبير ورفيع في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية

وطن نيوز | 582 قراءة 

أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمني

نيوز لاين | 575 قراءة 

لأول مرة.. السلطات المصرية تفاجئ اليمنيين المقيمين على أرضها بقرار صادم !

وطن الغد | 568 قراءة