حسابات “الزومبي” خطر على مستخدمي الإنترنت.. هذه طرق التخلص منها من أجل سلامتك

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 44 مشاهده       تفاصيل الخبر
حسابات “الزومبي” خطر على مستخدمي الإنترنت.. هذه طرق التخلص منها من أجل سلامتك

كيف تتفادى خطر حساباتك على الإنترنت التي لم تعد تستخدمها؟

لا شك ان أغلبنا لديه حسابات على

الإنترنت

لم نعد نستخدمها ولكنها لا تزال موجودة ـ حسابات لا قيمة لها وتظل موجودة لفترة طويلة- بعد أن نحتاج إليها وربما ننسى أمرها، لكن هذه الحسابات التي تعرف بـ”الزومبي” تشكل خطراً حقيقياً، فهي تجعلنا أكثر عرضة للمجرمين الذين يريدون سرقة البيانات الشخصية المخزنة هناك، بدءاً من كلمات المرور إلى معلومات الاتصال الخاصة بنا وحتى أرقام بطاقات الائتمان الخاصة بنا.

يقول

الخبراء

إن الخطر قد يكون أعظم بالنسبة لأولئك الذين يميلون إلى استخدام نفس معلومات تسجيل الدخول على مواقع متعددة.

وذلك لأن المتسللين الذين يخترقون خدمة بها القليل من المعلومات القيمة أو لا تحتوي عليها على الإطلاق – على سبيل المثال، تطبيق صور قديم به مجموعة من صور القطط – قد يطبقون بيانات اعتمادك على مواقع أكثر أهمية، مثل موقع البنك الذي تتعامل معه.

في الواقع،  كشفت دراسة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 2021  عن مجموعة من البيانات المسروقة للبيع على الويب المظلم والتي تضمنت أكثر من ثلاثة مليارات اسم مستخدم، والعديد منها مقترنة بكلمات مرور.

كلما زاد عدد حساباتك على الإنترنت، زاد حجم الهدف الذي تواجهه – وقد يكون لديك حسابات أكثر مما تدرك.

تقول جيني فاهس، مديرة البحث والتطوير للمنتجات في مختبر ابتكار تقارير المستهلك: “إذا كانت الشركة التي ما زلت أتعامل معها بانتظام، والتي تربطني بها علاقة نشطة ــ ربما أحب أن أكون جزءًا من برنامج الولاء الخاص بها ــ فهذه ليست الشركة التي ينبغي لي أن أحذف بياناتي منها. ولكن بالنسبة للشركات مثل مواقع التواصل الاجتماعي التي جربتها عندما كنت مراهقة، لم تعد هناك قيمة حقيقية بالنسبة لي لهذه البيانات”.

قد لا تتذكر كل حساباتك، ولكن يمكنك إعادة اكتشاف العديد منها في متصفحات الويب والتطبيقات وحتى صندوق الوارد الخاص بك.

الجيد أن عملية حذف هذه الحسابات أصبحت أسهل، وذلك بفضل قوانين الخصوصية الجديدة التي تلزم الشركات، على الأقل في بعض البلاد، بتلبية طلبات الحذف، وبفضل بعض الأدوات التي تم تطويرها.

إليك استراتيجية للعثور على حسابات الزومبي وحذفها.

البحث عن تسجيلات الدخول المخزنة

يتم تخزين العديد من بيانات تسجيل الدخول الخاصة بالحسابات عبر الإنترنت في متصفحات الويب وأنظمة التشغيل وتطبيقات إدارة كلمات المرور، لذا يمكنك بدء البحث عن “الزومبي” هناك.

إذا كنت تستخدم Chrome (متصفح الويب الأكثر شيوعًا) على جهاز كمبيوتر، فانقر فوق النقاط الرأسية الثلاث في أعلى يمين النافذة، ثم انتقل إلى كلمات المرور والملء التلقائي، ثم مدير كلمات المرور من Google لعرض قائمة بالحسابات التي خزنها المتصفح.

(أثناء وجودك هناك، اضغط على “التحقق من كلمات المرور” لمعرفة ما إذا كانت أي منها قد تعرضت لاختراق بيانات و/أو أعيد استخدامها على حسابات متعددة، أما في متصفح Safari من Apple، انقر فوق Safari > الإعدادات > كلمات المرور في أعلى اليسار.

يجب عليك أيضًا البحث في نظام تشغيل جهازك عن أي بيانات اعتماد حساب قد تكون مخزنة هناك.

يتيح لك هذا التركيز على إغلاق أو تحديث عمليات تسجيل الدخول للمواقع المخترقة، وللمواقع الأخرى التي تستخدم نفس عمليات تسجيل الدخول.

التحقق من التطبيقات

قد تكتشف المزيد من الحسابات المنسية من خلال التحقق من التطبيقات أو الخدمات التي قمت بربطها بشبكات أخرى.

للتحقق من التطبيقات أو الخدمات المرتبطة في Google، على سبيل المثال، سجّل الدخول، وانقر على أيقونة المستخدم في الزاوية اليمنى العليا، ثم انقر على إدارة حساب Google > الأمان، وانتقل إلى “اتصالاتك بتطبيقات وخدمات الجهات الخارجية”.

في Facebook، انقر على صورة ملفك الشخصي في الزاوية اليمنى العليا، وانقر على الإعدادات والخصوصية > الإعدادات، ثم مرر لأسفل في القائمة الموجودة على الجانب الأيسر وانقر على “التطبيقات ومواقع الويب”.

من الجيد أيضًا التحقق من التطبيقات المحمولة بحثًا عن حسابات مرتبطة بها. على هواتف Android، انتقل إلى الشاشة الرئيسية لتطبيق Play، وانقر على الصورة الرمزية الخاصة بك في أعلى اليمين، ثم انقر على المدفوعات والاشتراكات > الاشتراكات لعرض الاشتراكات الحالية ومنتهية الصلاحية.

مع هواتف iPhone، انتقل إلى الإعدادات، وانقر على اسمك في الأعلى، وانقر على الاشتراكات. يمكنك أيضًا التحقق من التطبيقات على أجهزة مثل أجهزة التلفزيون الذكية ومكبرات الصوت الذكية.

أخيرًا، تحقق من بريدك الإلكتروني بحثًا عن رسائل من الخدمات التي اشتركت فيها، مثل رسائل الترحيب، أو التعليمات للتحقق من عنوان بريدك الإلكتروني أو التنبيهات بشأن تغييرات سياسة الخصوصية.

بعض المصطلحات التي قد تبحث عنها تشمل: “مرحبًا بك”، “إصدار تجريبي مجاني”، “إلغاء الاشتراك”، “تغييرات على”، “سياسة الخصوصية”، “تسجيل الدخول”، “تسجيل الدخول”، “تحديث”، “حسابك”، “تسجيل الدخول”، “تسجيل الدخول”، و”التحقق”.

حذف الحسابات

بمجرد حصولك على قائمة الزومبي “الحسابات القديمة غير المستخدمة” الخاصة بك، فقد حان الوقت لحذفها.

في بعض الحالات، يؤدي إلغاء تنشيط الحساب أيضًا إلى بدء عملية حذف بياناتك. وفي حالات أخرى، لا يؤدي هذا إلى ذلك، ويجب عليك تحديد خيار الحذف على وجه التحديد لإزالة معلوماتك من الموقع.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن فصل خدمة عن حسابك على Facebook أو حذف تطبيق من هاتفك لا يؤدي إلى حذف الحساب. يجب القيام بذلك بشكل منفصل، إما في التطبيق أو على موقع الشركة.

كما تقوم بعض الشركات أيضًا بالربط بهذه المعلومات من أسفل الصفحة الرئيسية. إذا فشلت كل هذه المحاولات، فحاول البحث على الويب عن اسم الشركة ومصطلحات مثل “إغلاق الحساب” أو “حذف الحساب”.

إذا كان أحد مواقع الزومبي يحتوي على معلومات قيّمة بالنسبة لك، مثل الصور أو الرسائل، فقد تتمكن من تنزيلها قبل حذف الحساب.

على سبيل المثال، توفر كل من Google وFacebook إمكانية إجراء تنزيلات شاملة لجميع بياناتك، مثل رسائل البريد الإلكتروني والتقويمات والرسائل والمنشورات والصور ومقاطع الفيديو.

تأكد من أن بياناتك في متناول يدك قبل أن تبدأ عملية الحذف، فقد تحتفظ بعض المواقع الزومبي بذكرياتك القيمة، حتى لو تلاشت ذكرياتك عن الموقع نفسه.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الرعب يخيم على الحوثي.. مناورة عسكرية في ”الساحل الغربي” استعدادا لهجمات برية وبحرية وسلاح جديد يدخل على الخط

المشهد اليمني | 4700 قراءة 

حادث مميت لطيارتين أمريكيتين نفذتا ضربات ضد الحوثيين في اليمن

المشهد اليمني | 2959 قراءة 

12 محافظة يمنية تواجه خلال الساعات القادمة هطول امطار غزيرة وسيول جارفة

يني يمن | 2099 قراءة 

الكشف رسمياً عن الأمر التاريخي الجنوبي قبل قليل

كريتر سكاي | 1877 قراءة 

سفاح الحوثيين.. مسلح يصفي 6 من عناصر الجماعة في صنعاء بعد استدراجهم

نافذة اليمن | 1671 قراءة 

ارتفاع قاتل يضرب الأسواق.. السعر الجديد للدقيق والرز والسكر والزيت

نافذة اليمن | 1383 قراءة 

خبر صادم.. الدولار يتجاوز الحاجز المتوقع أمام الريال اليمني وسعر الصرف يصل الان الى هذا المستوى

يمن الغد | 1378 قراءة 

بعد ادعاء الحوثيين تصنيع ”القارعة”.. تحقيق يكشف حقيقة الغواصة المسيرة المتقدمة ويفضح التزييف الحوثي! ”شاهد”

المشهد اليمني | 1191 قراءة 

الحوثيون يعيدون هيكلة الوزارات في صنعاء.. قرارات جديدة تعكس سيطرتهم الشاملة

المشهد اليمني | 1189 قراءة 

عاجل:عاصفة تضرب الحديدة

كريتر سكاي | 999 قراءة