بينهم شخصية اقتصادية رفيعة.. مفقودون إثر غرق يخت في صقلية

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 41 مشاهده       تفاصيل الخبر
بينهم شخصية اقتصادية رفيعة.. مفقودون إثر غرق يخت في صقلية

غرق يخت في صقلية.. ما السبب؟

قال مسؤول إيطالي إن رئيس مجلس إدارة

مورغان ستانلي

الدولية، جوناثان بلومر من بين المفقودين بعد غرق يخت يحمل رجل الأعمال التكنولوجي البريطاني مايك لينش قبالة ساحل صقلية أثناء عاصفة عنيفة.

خريطة توضيحية لموقع ساحل صقلية

وقال رئيس وكالة الحماية المدنية في صقلية، سلفاتوري كوسينا، إن بلومر وكريس مورفيلو، المحامي في شركة كليفورد تشانس، من بين الأشخاص الستة المفقودين. كما لم يتم التعرف على مصير لينش وابنته البالغة من العمر 18 عاماً، هانا.

جاء التحديث في الوقت الذي ورد فيه أن المتهم المشارك مع لينش في محاكمة أمريكية تتعلق ببيع شركته للبرمجيات لشركة هيوليت باكارد توفي بعد أن صدمته سيارة في إنكلترا، وفقاً لما نقلته صحيفة “الغارديان”.

قالت قوات خفر السواحل الإيطالية في بيان سابق إن السفينة الشراعية “بايزيان” التي تحمل العلم البريطاني والتي يبلغ طولها 56 مترا كانت تحمل 22 شخصا وترسو قبالة الساحل بالقرب من ميناء بورتيسيلو عندما ضربها إعصار في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين.

تم تأكيد وفاة رجل، يعتقد أنه رئيس الطهاة في السفينة. وقال خفر السواحل إن المفقودين يحملون الجنسيات البريطانية والأمريكية والكندية.

تم إنقاذ 15 شخصا، بما في ذلك زوجة لينش، أنجيلا باكاريس، التي كانت تملك السفينة، وطفلة تبلغ من العمر عاما واحدا أنقذتها والدتها.

رفض متحدث باسم لينش، المؤسس المشارك لشركة أوتونومي، وهي شركة برمجيات أصبحت واحدة من أبرز شركات التكنولوجيا في المملكة المتحدة، التعليق وقال الناجون إن الرحلة نظمها لينش لزملائه في العمل.

كان لينش، الذي وصف ذات يوم بأنه بيل غيتس البريطاني، قد أمضى أغلب العقد الماضي في المحكمة يدافع عن اسمه ضد مزاعم الاحتيال المتعلقة ببيع شركته للبرمجيات، أوتونومي، لشركة التكنولوجيا الأمريكية هيوليت باكارد مقابل 11 مليار دولار.

وبرأت هيئة محلفين في سان فرانسيسكو الرجل البالغ من العمر 59 عاما في يونيو، بعد أن أمضى أكثر من عام يعيش في الإقامة الجبرية فعليا.

بعد ساعات من انتشار خبر غرق السفينة، تبين أن المتهم معه في تلك المحاكمة، ستيفن تشامبرلين، توفي بعد أن صدمته سيارة أثناء الركض في كامبريدجشاير.

أفادت وكالة رويترز للأنباء أن تشامبرلين، نائب الرئيس السابق للشؤون المالية في أوتونومي، تعرض لحادث دهس صباح السبت وتم وضعه على أجهزة الإنعاش. وفي بيان قال محامي تشامبرلين، جاري لينسنبرج، إنه توفي بعد أن “صدمته سيارة قاتلة” أثناء الركض.

وقال

خفر السواحل

الإيطالي إن غواصي الإنقاذ حاولوا يوم الاثنين الوصول إلى هيكل السفينة بايزيان التي كانت تحمل طاقما من 10 أشخاص و12 راكبا.

غرق القارب إلى عمق 49 مترا تقريبا، ويحقق مكتب المدعي العام في تيرميني إيميريسي في الحادث.

وقال مسؤول بخفر السواحل في باليرمو عاصمة صقلية لرويترز “كانت الرياح قوية للغاية. كان من المتوقع أن يكون الطقس سيئا، لكن ليس بهذا الحجم”.

قائد قارب قريب، قال لرويترز إنه عندما اشتدت الرياح، قام بتشغيل المحرك للسيطرة على سفينته وتجنب الاصطدام بالسفينة بايزيان التي كانت راسية بجانبه.

وقال كارستن بورنر للصحفيين “تمكنا من إبقاء السفينة في مكانها وبعد انتهاء العاصفة لاحظنا أن السفينة خلفنا اختفت”. وأضاف أن القارب الآخر “انقلب على الماء ثم غرق”.

وأضاف أن طاقمه عثر بعد ذلك على بعض الناجين على قارب نجاة – بما في ذلك طفلة رضيعة ووالدتها – وأخذوهم على متن اليخت قبل أن يلتقطهم خفر السواحل.

تم نقل 8 من الذين تم إنقاذهم، بمن فيهم الطفلة البالغة من العمر عاماً واحداً، إلى المستشفيات وكانوا جميعاً في حالة مستقرة.

وقال دومينيكو سيبولا، كبير الأطباء في مستشفى دي كريستينا في باليرمو حيث تم إدخال الطفلة البالغة من العمر عاماً واحداً ووالدتها: “الطفلة بخير. الأم أيضاً في حالة جيدة، وإن كانت تعاني من بعض الخدوش الطفيفة. كما سيخرج الأب من المستشفى قريباً.

وقالوا إن معظمهم كانوا زملاء عملوا مع لينش. إنهم مصدومون بشدة. ومع مرور الوقت، يدركون أكثر فأكثر أنهم فقدوا العديد من الأصدقاء هذا الصباح”.

وأكدت وزارة الخارجية النيوزيلندية أن اثنين من النيوزيلنديين كانوا على متن اليخت.

تم تسمية المحامية النيوزيلندية أيلا رونالد كواحدة من الناجين. وأكد والدها لين رونالد لصحيفة الغارديان أن ابنته بخير لكنها أصيبت بصدمة بعد الحادث.

يعمل رونالد في شركة المحاماة الدولية كليفورد تشانس، وكان يعمل في لندن في قضية الاحتيال التي رفعتها لينش منذ فترة طويلة، كما قال والدها.

وقال خبراء إن العواصف والأمطار الغزيرة اجتاحت إيطاليا في الأيام الأخيرة بعد أسابيع من الحرارة الشديدة، والتي رفعت درجة حرارة البحر الأبيض المتوسط إلى مستويات قياسية، مما زاد من خطر الظروف الجوية القاسية.

ومن جانبه قال عالم الأرصاد الجوية لوكا ميركالي: “كانت درجة حرارة سطح البحر حول صقلية حوالي 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت)، وهو ما يزيد بنحو 3 درجات عن المعدل الطبيعي. وهذا يخلق مصدراً هائلاً للطاقة يساهم في هذه العواصف”.

وأضاف لرويترز “لا نستطيع أن نقول إن كل هذا يرجع إلى الاحتباس الحراري العالمي لكن يمكننا أن نقول إنه له تأثير مكبر”.

المتوسط أكثر خطورة

اعتبر خبراء مناخ وقباطنة سفن أن حطام اليخت الفاخر الراسي قبالة سواحل صقلية هو أحدث دلالة على أن الإبحار في مياه البحر المتوسط أصبح أكثر خطورة.

ويقول علماء المناخ إن ظاهرة الاحتباس الحراري تجعل مثل هذه العواصف العنيفة وغير المتوقعة أكثر تواتراً في بحر يستخدمه ملايين السياح كساحة للعب في الصيف، ومن بين هؤلاء السياح قلة من الأثرياء الذين يبحرون في مياهه على متن اليخوت الفاخرة.

وقال رئيس الجمعية الإيطالية للأرصاد الجوية، لوكا ميركالي، إن درجة حرارة سطح البحر حول صقلية في الأيام التي سبقت غرق السفينة بلغت نحو 30 درجة مئوية، أي أكثر من المعدل الطبيعي بنحو 3 درجات.

وأضاف لـ “رويترز”: “هذا يخلق مصدراً هائلاً للطاقة يساهم في هذه العواصف”.

ويلاحظ البحارة المتمرسون، مثل ماسيمو أرامو، الذي يدير مدرسة أكوا للإبحار على الساحل بالقرب من العاصمة الإيطالية، التغييرات التي طرأت على “مير نوستروم”، كما كان يطلق الرومان القدماء على البحر المتوسط.

وقال أرامو الذي يبحر حالياً حول اليونان إنه لا يحب الإبحار على طول الساحل التيراني الإيطالي حول صقلية أو جزر البليار الإسبانية لأنه تحدث “مواقف حرجة في أحيان كثيرة مع قليل من التحذير”.

والأسبوع الماضي، ضربت عاصفة مماثلة لتلك التي أغرقت السفينة “بايزيان” أرخبيل جزر البليار الذي يضم جزيرتي إيبيزا ومايوركا، ما أدى إلى انجراف يخوت كثيرة إلى الشاطئ.

وقال جوليانو جالو، وهو قبطان سابق عبر المحيط الأطلسي وألف كتباً كثيرة عن ركوب البحار، إن البحر المتوسط أصبح أشبه بمنطقة البحر الكاريبي التي تضم مناطق تتجنبها قوارب كثيرة في أوقات معينة من العام.

وأضاف “الأمور أقل قابلية للتنبؤ في منطقة البحر المتوسط”.

وظهرت علامة أخرى على مناخ أكثر تقلباً في البحر المتوسط قبل عام حين لقي آلاف الأشخاص حتفهم في ليبيا بسبب فيضانات مفاجئة ناجمة عن عاصفة قوية في البحر المتوسط أذكاها ارتفاع درجات حرارة البحار.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

جريمة بشعة تهز أركان العاصمة اليمنية صنعاء (صورة)

صوت العاصمة | 3516 قراءة 

شباب صنعاء يطلقون شرارة التغيير: حركة رفض مدنية تواجه القمع الميليشياوي في ذكرى الثورة.

المشهد اليمني | 2288 قراءة 

إعتبارا من الليلة.. تخفيض أسعار المشتقات النفطية

عدن تايم | 2081 قراءة 

المؤتمر يحذر منتسبيه من هذا الأمر (بيان)

اليوم السابع اليمني | 1817 قراءة 

المليشيا تلغي احتفالات "26 سبتمبر" رسميا (وثيقة)

العربي نيوز | 1617 قراءة 

عاجل ..انفجارات عنيفة تهز تهز العاصمة الإيرانية طهران

وطن الغد | 1407 قراءة 

تعميم هام للبنك المركزي بصنعاء

نيوز لاين | 1334 قراءة 

تحذير من الانتقالي بشأن "26 سبتمبر"

اليوم السابع اليمني | 1311 قراءة 

المؤتمر الشعبي يلغي احتفالات "26 سبتمبر" (بيان)

العربي نيوز | 1173 قراءة 

تحرك عسكري يمني بريطاني فرنسي ضد الحوثيين

المشهد اليمني | 1094 قراءة