تلوث نفطي يضرب سواحل عدن ويهدد البيئة البحرية

     
المشهد اليمني             عدد المشاهدات : 92 مشاهده       تفاصيل الخبر
تلوث نفطي يضرب سواحل عدن ويهدد البيئة البحرية

تعرضت عدد من سواحل العاصمة المؤقتة عدن لتلوث نفطي جراء تسريبات من ناقلة نفطية في ميناء المدينة، حيث ظهر هذا التلوث بشكل واضح في ساحل مديرية البريقة وساحل مدينة إنماء غرب العاصمة.

و أكد مدير مركز الدراسات البحرية والتلوث في خليج عدن، الدكتور سيف علي مقبل، أن ما حدث في محيط ميناء عدن مؤخرًا من انتشار كثيف للمادة الزيتية والنفطية في ساحل إنماء وامتدادها إلى ساحل المهرام ناتج عن تسرب الزيوت من السفن الراسية.

واعتبر الدكتور سيف أن هذا التلوث يعد من أخطر الملوثات للبيئة البحرية، محذرًا من المخاطر الكبيرة التي تمثلها السفن، سواء كانت متحركة أو متهالكة، على الثروة السمكية التي تعتبر من الموارد المستدامة للبلد.

وأشار إلى أن المادة النفطية والزيتية، عند تسربها، تطفو على سطح الماء وتتحرك مع اتجاه الرياح نحو السواحل المجاورة، لتستقر لاحقًا كترسبات تبقى في قاع البحر، مما يؤدي إلى تفاعلها مع عناصر البيئة البحرية وتراكم المعادن الثقيلة السامة في أجسام الكائنات الحية.

ودعا الدكتور سيف الجهات المعنية بحماية البيئة البحرية إلى التحرك السريع لسحب المواد الزيتية والنفطية من خزانات السفن المتهالكة الراسية في محيط الميناء، كما طالب بضرورة تعويم هذه السفن إلى خارج المنطقة المحيطة بالميناء وتفكيكها للتخلص من آثارها الضارة على البيئة البحرية.

كما دعا إلى تطبيق القوانين المتعلقة بحماية البيئة البحرية، مشددًا على أهمية القانون رقم 16 لعام 2004 للهيئة العامة للشؤون البحرية، وفرض عقوبات على السفن المتسببة في الانسكابات المتكررة، وإلزامهم بتنفيذ إجراءات مكافحة آثار تلك المواد في البيئة البحرية. كما طالب بدعم الدراسات البحثية المتخصصة لتقييم حالة البيئة البحرية ومراقبة مستويات التلوث الناجم عن هذه المواد.

وأكدت الهيئة أنها رصدت حالة تلوث مماثلة في بداية شهر يوليو الماضي في الساحل الواقع خلف المحطة الكهروحرارية، وأوضحت أن المسح البحري الذي نفذته في يوليو كشف أن التلوث كان ناتجًا عن تسرب نفطي من الناقلة كورال الموجودة في حرم ميناء عدن الدولي.

وتناولت الهيئة أيضًا وجود عدد من السفن المتهالكة في منطقة رمي المخطاف بميناء عدن، مشيرة إلى أنها تشكل مصدر قلق لاستمرار تلوث البيئة البحرية، مما يهدد التنوع الحيوي ويؤثر سلبًا على الصيادين الذين يعتمدون على هذه الموارد كمصدر رزق أساسي.

وطالبت الهيئة الجهات المختصة بسرعة تفريغ المواد النفطية المخزنة داخل صهاريج السفن المتهالكة في الميناء، وتعويم هذه السفن إلى خارج المحيط، والتزام ملاك السفن المتسببة بالتلوث بمعالجة الأضرار البيئية وفق أحكام القانون.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ضبط أجانب يرتدون ملابس نسائية أثناء محاولة الدخول إلى عدن.. صورة

نيوز لاين | 4420 قراءة 

أسعار جديدة مفاجئة للجميع.. ستارلينك تخفض أسعار باقات الأنترنت الفضائي لليمن فقط.. وهذه قيمة الاشتراك الشهري

المشهد اليمني | 1971 قراءة 

الحوثي يقدم على خطوة استفزازية بصنعاء ويجبر عقال الحارات على هذه الأمر

نافذة اليمن | 1798 قراءة 

"اسرائيل" تعلن تلقيها هذا الطلب اليمني !

العربي نيوز | 1518 قراءة 

خلال الساعات القادمة .. الأمطار تضرب 14 محافظة يمنية وتحذيرات هامة للأرصاد

سما عدن | 1452 قراءة 

الحوثي يحذر القيادات من استخدام هذه الأجهزة والهواتف.. الإسم والنوع

نافذة اليمن | 1386 قراءة 

الشرعية تؤكد مزاعم طلبها دعم اسرائيلي!

العربي نيوز | 1325 قراءة 

حصريا .. طارق يقدم هذا العرض لروسيا (تفاصيل)

العربي نيوز | 1167 قراءة 

اعلان حكومي هام للموظفين بشأن الرواتب

نيوز لاين | 1026 قراءة 

كارثة اخلاقية ستحرم اليمنيين من تشغيل خدمة ”ستارلينك”

عدن توداي | 929 قراءة