بيان: موظفون في الأمم المتحدة رددوا “الصرخة” خلال اجتماعين مع الحوثيين الشهر الجاري

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 93 مشاهده       تفاصيل الخبر
بيان: موظفون في الأمم المتحدة رددوا “الصرخة” خلال اجتماعين مع الحوثيين الشهر الجاري

يمن ديلي نيوز:

قال بيان أصدرته منظمات حقوقية “يمنية” اليوم الاثنين إن موظفين يعملون في منظمات الأمم المتحدة بالعاصمة صنعاء رددوا “الصرخة الخمينية” أمام مدرائهم الأمميين خلال اجتماعين مع جماعة الحوثي المصنفة إرهابيا عقدا الشهر الجاري أغسطس/آب.

وذكر البيان – وقعته 48 منظمة يمنية – أن جماعة الحوثي وجهت خلال اجتماعين لما يسمى “السمكشا” الذي يعقده مجلس تنسيق المساعدات التابع للحوثيين والمنظمات الدولية وجهت الموظفين بترديد الصرخة “الموت لأمريكا، الموت الإسرائيل…”.

والسمكشا هو اختصار لإدارة أنشأها الحوثيون لاستيعاب والتحكم في توزيع المساعدات يسمى (المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي).

ووفقا للبيان: رفض موظفو اليونيسف وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في يوم 11 أغسطس ترديد الصرخة بينما امتثل موظفو برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية المحليين ورددوا الصرخة أمام مدرائهم في الأمم المتحدة.

وأضاف البيان: قام الحوثيون بإلقاء عدة نكات تحقيرية عن النساء، والتي تم استقبالها بقهقهات الموظفين الذكور، وأن المنسق المقيم ومدراء برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية ونوابهم الذين حضروا الاجتماع لم يحركوا ساكنا.

البيان اتهم المنسق المقيم الحالي للأمم المتحدة، ومدير برنامج الأغذية العالمي، ومدراء الأمم المتحدة الآخرين باتخاذ نهج أكثر ليونة مع الحوثيين على أمل ضمان سير العمليات بشكل سلس بغض النظر عن التأثير الأوسع على اليمن.

ووفقا للبيان فإن مدير برنامج الغذاء العالمي خلال اجتماع للموظفين تحدث عن أهمية إعادة الثقة مع الحوثيين وإثبات أن برنامج الغذاء العالمي شريك موثوق وذا مصداقية، حتى أن مدير الأمن لديه وصفها بأنها فرصة لـ ” إظهار الاحترام” للحوثيين.

المنظمات اتهمت “الأمم المتحدة” بالـ”الفشل” في الالتزام بمبادئ الإنسانية والحياد وعدم الانحياز والاستقلالية ما مكن الحوثيين من تسييس وحرف مسار المساعدات والانتفاع منها عسكرياً، وارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وتعزيز قوتهم العسكرية وتقويض الجهود المبذولة لإنهاء الحرب في اليمن.

وقالت المنظمات إنها كانت تتوقع من الأمم المتحدة محاسبة الحوثيين على أفعالهم لكنها أصيبت بخيبة أمل عميقة من نهج المنسق المقيم الجديد “جوليان هارئيس” الذي اتهمته المنظمات بتبني نهجا أكثر ليونة تجاه الحوثيين منذ توليه منصبه.

وقالت المنظمات إن “هارئيس” أكد على ضرورة استمرار الأمم المتحدة في العمل مع الحوثيين، واستئناف برنامج المساعدات الغذائية العامة لبرنامج الغذاء العالمي.

وأشارت المنظمات إلى أن “هارئيس” تجاهل الآراء المعارضة من المدراء القطريين، ونظم للإطاحة برينو ديتال، رئيس مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان (OHCHR) الذي اتخذ من عدن مقراً له ديتال الذي كان مقيما لفترة طويلة في صنعاء وله ارتباط عميق بالمدينة واليمن.

وقال البيان إن عدم رغبة الأمم المتحدة في فرض خطوط حمراء على الحوثيين يعكس قلقها من فقدان التمويل وحيز العمل المتاح، فضلاً عن الخوف من أن الحوثيين قد يطردوهم من شمال البلاد لتبرير استمرار عملياتها في المناطق الشمالية.

واتهم البيان الأمم المتحدة بمضاعفة تضخيم مخاوف الأزمة في اليمن مثل المجاعة والجوع وتفاقم انعدام الأمن الغذائي والأمراض بهدف إقناع المانحين بالحفاظ على دعمهم.

وذكر البيان، أنه من الصعب الحصول على تحليل مستنير في الاستجابة الإنسانية في اليمن والتي شابها قبول الأمم المتحدة لبيانات جزئية غالبا ما تكون متحيزة، وعادة ما تكون قديمة.

وأكد البيان، بعدم وجود أدلة مباشرة على وجود خطر المجاعة في اليمن، ولم تثبت الدراسات المستقلة بشكل قاطع أن المساعدات قد خففت بشكل فعال من تهديدات المجاعة.

كما أكد البيان بعدم وجود أي دليل مستقل على أن السكان قد تأثروا بشكل خطير بسبب توقف برنامج توزيع الغذاء التابع لبرنامج الغذاء العالمي منذ نوفمبر الماضي المرحلة الخامسة.

وأشار البيان إلى أن بعض المنظمات تقوم بالتلاعب بالبيانات لتصوير مجاعة واسعة النطاق، مع العلم أن الدول المانحة ستضطر للاستجابة بسرعة.

وقال البيان إن جماعة الحوثي استغلت العمليات الجارية للأمم المتحدة في شمال اليمن التي تبدو بظاهرها للوقاية من المجاعة للحصول على تنازلات وفوائد مالية من الأمم المتحدة والمانحين الدوليين.

وأضاف البيان: حرف الحوثيين واستغلالهم الموارد المساعدة حول المساعدات الإنسانية إلى أداة للصراع، وهذا أدى بدوره إلى تأجيج الحرب وتمكين الحوثيين من تعزيز قدراتهم العسكرية.

وقالت المنظمات إن جماعة الحوثي قامت بإنشاء نظام ثيوقراطي قمعي، يرتكب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

وحذرت المنظمات اليمنية من أن الأمم المتحدة والمانحين يخاطرون بالوقوع في تمكين مجموعة قمعية وعنيفة للغاية من تقرير مستقبل اليمن عندما تتسحب الأمم المتحدة ومانحوها في نهاية المطاف من اليمن والمنطقة، سيتحتم على اليمنيين التعامل مع العواقب.

وطالبت المنظمات في بيانها الذي وصل “يمن ديلي نيوز” قيادة الأمم المتحدة تعليق جميع مشاريع الأمم المتحدة في شمال اليمن ونقل المقرات إلى عدن حتى يظهر الحوثيون التزاماً حقيقياً بالمبادئ الإنسانية والقانون الدولي.

كما طالبت المنظمات بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن يجب على الأمم المتحدة الإصرار على الإفراج غير المشروط والفوري عن جميع الرهائن كشرط غير قابل للتفاوض لأي تعامل مستقبلي.

وشددت المنظمات على ضرورة ضمان الوصول الكامل لعمليات الأمم المتحدة كشرط مسبق لاستئناف المساعدة يجب على الأمم المتحدة المطالبة أن يصل موظفوها والمساعدات الإنسانية إلى المحتاجين دون تدخل ودون قيد.

وطالبت المنظمات الأمم المتحدة بفرض خطوط حمراء ضد الابتزاز وحرف مسار المساعدات يجب على الأمم المتحدة فرض تدابير صارمة المكافحة ابتزاز الحوثيين ومنع تحويل مسار المساعدات الإنسانية.

ودعت إلى الاستبدال الفوري للمنسق المقيم الحالي الذي يركز بشكل مقلق على البرامج والعمليات فقط بشخص يعطي الأولوية لحساسية النزاع ويلتزم بمبدأ لا ضرر ولا ضرار”.

مرتبط

الوسوم

منظمات حقوق الإنسان اليمنية

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

خيانة تجهض "26 سبتمبر" الجديدة (تفاصيل)

العربي نيوز | 1403 قراءة 

تحرك عسكري كبير ورفيع في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية

وطن نيوز | 1143 قراءة 

المشاط يعلن حقيقة صرف جماعته لمرتبات الموظفين ويوجه هذا الطلب للسعودية بشأنها

وطن نيوز | 1004 قراءة 

منشورات في صنعاء وإب تدعو للخروج المسلح ضد الحوثيين.. من يقف خلفها وما دوافعها؟

يني يمن | 853 قراءة 

لأول مرة.. السلطات المصرية تفاجئ اليمنيين المقيمين على أرضها بقرار صادم !

وطن الغد | 846 قراءة 

احتفال ورقص بذكرى ثورة سبتمبر وسط اليمن.. وهكذا كان مصير المحتفلين

وطن الغد | 647 قراءة 

يمن موبايل تستفي رأي الشعب عن ٢١ سبتمبر والنتيجة كانت صادمة

نيوز لاين | 555 قراءة 

الحوثيون يصدرون توجيهات للقبض على عصابة الحلويات التي اغتصبت أطفال بصنعاء (أسماء)

المشهد اليمني | 516 قراءة 

مصدر مقرب يحسم الجدل بشأن نبأ اغتيال القيادي المؤتمري ‘‘أمين راجح’’ داخل السجن

المشهد اليمني | 491 قراءة 

الحوثي يفرج عن أكثر من 600 سجين مقابل أمر خطير.. مصير مروع للرافضين عرض الجماعة

نيوز لاين | 460 قراءة