صنعاء تغرق بسيول غير مسبوقة (صور)

     
نيوز لاين             عدد المشاهدات : 296 مشاهده       تفاصيل الخبر
صنعاء تغرق بسيول غير مسبوقة (صور)

يتواصل منذ ثلاث ساعات هطول امطار غزيرة على العاصمة صنعاء وضواحيها، مصحوبة بعواصف رعدية غير مسبوقة ورياح شديدة، خلفت سيول لم تشهدها صنعاء وضواحيها من قبل، حسب تأكيد مصادر محلية متطابقة.

وأفاد مواطنون يقطنون جهات مختلفة في العاصمة صنعاء، أن "هطول الامطار يتواصل منذ الساعة 2 منتصف الليل، وتتصاعد كثافة هطول الامطار، وسط تعالي اصوات الاعيرة النارية" في اشارة الى طلبات النجدة والانقاذ.

موضحة أن وادي السائلة الذي يفصل بين صنعاء القديمة والجديدة، امتلأ وفاضت المياه منه الى احياء مدينة صنعاء القديمة، وسط تعالي اصوات منظومة الانذار المبكر بتدفق سيول من جبال خولان وغيمان المحيطة بصنعاء.

ونوهت المصادر المحلية بأن "شوارع العاصمة صنعاء، تحولت الى بحيرات مائية، بارتفاع يتجاوز المتر". ولفتت الى "تعذر معها عبور السيارات والدراجات النارية وخروج المواطنين لاداء صلاة الفجر في مساجد وجوامع العاصمة".

في المقابل، لا تعرف بعد محصلة الاضرار الناجمة عن الامطار الكثيفة والمتواصلة على العاصمة صنعاء وضواحيها، لكن مصلحة الدفاع المدني بوزارة الداخلية في حكومة الحوثيين كانت دعت المواطنين إلى "اخذ الاحترازات اللازمة".

ومساء الخميس، أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، في نشرته الجوية بحالة الطقس للاربع وعشرين ساعة المقبلة توقعاته استمرار هطول الأمطار على عدد من المحافظات؛ داعياً إلى أخذ الحيطة والحذر.

وقال: "يتوقع أن تكون الأجواء غائمة جزئيًا الى غائمة مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح الهابطة وتساقط حبات البرد على أجزاء من محافظات (لحج، الضالع، تعز، إب، ريمة، ذمار، صنعاء، عمران، حجة، المحويت وصعدة)".

مضيفا: كما "يتوقّع هطول أمطار متفاوتة الشدّة مصحوبة بالعواصف الرعدية أحيانًا على أجزاء من محافظات (المهرة، حضرموت، شبوة، أبين والبيضاء) ومرتفعات سهل تهامة مع تشكل الضباب أو الشابورة المائية على اجزاء من المرتفعات الغربية".

وتابع المركز: يتوقّع أجواء غائمة جزئياً إلى غائمة مغبرة نسبياً وحارة تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (32 – 37درجة مئوية)، والرياح شديدة جداً حول أرخبيل سقطرى أقصى سرعة لها 45 عقدة، ومعتدلة الى شديدة السرعة مابين (20 -30 عقدة)".

مردفا: أن التوقعات تشير الى هبوب هذه الرياح الشديدة "على السواحل الشرقية والجنوبية مثيرة للأتربة والرمال مع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالرعد أحياناً على أجزاء من السواحل الشرقية والجنوبية والغربية والمناطق الداخلية المحاذية لها".

 

وافاد المركز بأن "الاجواء في المناطق الصحراوية قد تكون فيها الأجواء غائمة جزئياً والحرارة مرتفعة نهاراً والعظمى ما بين (35 - 40 درجة مئوية)، مع احتمال هطول أمطار متفرقة على أجزاء من صحاري (الجوف، مارب، شبوة، حضرموت والمهرة)".

مشيرا إلى أن التوقعات تشير إلى أن المناطق الصحراوية ستكون فيها "الرياح معتدلة السرعة تنشط أحياناً مثيرة للأتربة والغبار". داعيا المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها بأخذ الحيطة والحذر من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول.

كما حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، مساء الخميس (15 اغسطس) في نشرته الجوية بحالة الطقس للاربع وعشرين ساعة المقبلة، جميع المواطنين من "العواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة وتساقط حبات البرد".

ونبّه المركز ايضا في نشرته سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة هطول الأمطار وتشكّل السحب المنخفضة على الطرقات الجبلية ومن الانهيارات الصخرية ومن عبور الجسور الأرضية أثناء تدفق سيول الامطار.

مختتما بتحذير مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن حول أرخبيل سقطرى من اضطراب البحر وارتفاع الموج، ومهيبا بالجهات الرسمية اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

والاثنين حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، الاثنين، من خطر فيضانات شديدة في اليمن خلال الأيام المقبلة قد تؤدي إلى أضرار جسيمة في المحاصيل الزراعية والبنية التحتية.

وقالت في نشرة حول الطقس: "تواجه اليمن مخاطر فيضانات شديدة خلال الأيام العشرة المقبلة في محافظات إب وذمار وصنعاء وعمران والحديدة وحجة ". مضيفة: أن "المرتفعات الوسطى والجنوبية في اليمن تواجه خطرًا كبيرًا من الفيضانات الممتدة خلال الفترة ذاتها".

وتسببت الامطار الغزيرة المتواصلة بفضل الله منذ اسبوع على محافظات الجمهورية في حدوث خسائر بشرية ومادية بالغة، جراء تداعيات المنخفض الجوي المداري، وبصورة اكبر في محافظات حجة وتعز والحديدة والمحويت وريمة وحضرموت.

تجاوزت الخسائر المسجلة حتى الاربعاء حسب الاحصاءات المعلنة 100 قتيل ومئات المفقودين ومئات الآلاف من النازحين جراء تسرب المياه الى منازلهم وانهيارات جزئية وكلية فيها وجرف سيول الامطار عددا من المنازل

وحسب بيان اصدرته جمعية الهلال الأحمر اليمني، فإنه حتى مساء الخميس (8 أغسطس)، ارتفع عدد ضحايا السيول الأخيرة في محافظات حجة وتعز والحديدة، إلى "45 قتيلا و12 مفقودا". موضحا أن "عدد المتضررين من السيول وصل الى 93440 الف شردتهم الامطار".

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

صيد حوثي ثمين في قبضة قوات العسكرية الرابعة جنوبي اليمن

المشهد اليمني | 5261 قراءة 

احتفال ورقص بذكرى ثورة سبتمبر وسط اليمن.. وهكذا كان مصير المحتفلين

المشهد اليمني | 2809 قراءة 

مصر تبلغ أمريكا بموقف حاسم بشأن اليمن والوحدة والمرجعيات.. وتحدد الدول التي ستكون ضمن الترتيبات القادمة في البحر الأحمر

المشهد اليمني | 2685 قراءة 

اعتقالات جماعية في مدينة خاضعة للشرعية طالت 40 شخصًا والتنكيل بهم وشقلبتهم عراة تحت أشعة الشمس!!

المشهد اليمني | 2208 قراءة 

زوارة الدفاع البريطانية تنشر خريطة لمناطق سيطرة الحوثيين.. لن تصدق حجم المساحة

عدن توداي | 1787 قراءة 

نجل الثائر محمد محمود الزبيري يسيء لتاريخ والده على قناة الهوية

وطن الغد | 1745 قراءة 

صنعاء تطالب السعودية بدفع المرتبات وتعويضات الحرب واستحقاقات السلام وتهدد بالتصعيد

هنا عدن | 1724 قراءة 

شركة ستارلينك تفاجئ اليمنيين بهذا القرار الاستثنائي

صوت العاصمة | 1560 قراءة 

جدل واسع عقب ظهور نجل الثائر الزبيري وقيامه بهذا الامر في صنعاء

كريتر سكاي | 1345 قراءة 

باي باي عدن نت .. باي باي يمن نت

عدن تايم | 1292 قراءة