“سام” تصف الفيضانات في تهامة بـ“أشد الكوارث فداحة” تستدعي تدخلًا عاجلًا وتتحدث عن “خسائر مقلقة”

     
بران برس             عدد المشاهدات : 40 مشاهده       تفاصيل الخبر
“سام” تصف الفيضانات في تهامة بـ“أشد الكوارث فداحة” تستدعي تدخلًا عاجلًا وتتحدث عن “خسائر مقلقة”

بران برس:

أفادت منظمة سام للحقوق والحريات، الأربعاء 14 أغسطس/آب 2024، بأن “الكارثة الإنسانية التي تعرض لها أبناء تهامة في محافظة الحديدة بفعل السيول والأمطار الغزيرة تسببت بخسائر فادحة في الأرواح وسبل العيش، وأحدثت دمارًا في العديد من المنازل”.

ووصفت “سام”، في بيان لها اطلع عليه “بران برس”، هذه “الكارثة” بأنها “واحدة من أشد الكوارث فداحة على مستوى البلاد”، والتي قالت إنها تستدعي “تدخلات إنسانية عاجلة”.

وقالت “سام”، في البيان، إن “مناطق عدة، بما في ذلك بلاد الرقود ومديرية زبيد وقرية الزين في مديرية القناوص، تواجه أزمات إنسانية خطيرة نتيجة للسيول المدمرة التي اجتاحت تلك المناطق”. 

وأضافت أنه “تم العثور على جثث على أطراف الوديان، مما أثار قلقاً كبيراً بشأن المفقودين، حيث تشير الإحصائيات الأولية إلى وجود عدد كبير من النساء والأطفال المفقودين”. 

وفي مديرية الدريهمي، قالت منظمة سام، إن سيارة ركاب تعرضت لجرف السيل، ولا يزال مصير الركاب مجهولًا، كما تضررت العديد من المنازل، حيث تهدم منزل على عائلة، مما أدى إلى وفاة الأب والأم”. بينما “في قرية آل سهل، جرفت السيول امرأتين، ولا يزال مصيرهم غير معروف.

ولفتت إلى التقارير التي تحدثت عن “خسائر فادحة في الثروة الحيوانية، بما في ذلك المواشي والدواجن والنحل، إضافة إلى الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمزارع، كما تأثرت مناطق مثل المنصورية وبيت الفقيه، وواجهت أيضًا قرى حيس والخوخة  سيولًا جرفت العديد من الأشخاص”.

وأشارت إلى أن “هذه الكارثة ليست مجرد حدث عابر، بل هي تجليات للضعف الهيكلي الذي يعاني منه المواطنون في مناطق تهامة المتأثرة بشدة من الصراع، وهو ما يتوجب إعادة تأهيل المناطق المتضررة، مع وضع خطط طويلة الأمد تهدف إلى إعادة بناء البنية التحتية وتحسين سبل العيش”.

ودعت منظمة سام، السلطات الحكومية والمنظمات الدولية ودول التحالف إلى العمل بشكل عاجل لضمان تقديم المؤن الإغاثية اللازمة وتوفير الحماية للمتضررين، واتخاذ خطوات فورية لتأمين المساعدات، مطالبة بأن “تشمل الجهود المبذولة إعادة بناء المنازل والبنية التحتية، مع التركيز على خلق بيئات آمنة ومستدامة”.

كما دعت المنظمة رجال الأعمال إلى تكاتف الجهود لتقديم الدعم والمساعدة للضحايا في هذه الأوقات الصعبة.

والأربعاء الماضي، شهدت منطقة سهل تهامة (غرب اليمن)، التي تضم محافظة الحديدة وأجزاء من تعز ومحافظات أخرى، أمطاراً غزيرة وفيضانات تسبب خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، في ظل قصور كبير لأعمال الإغاثة ومساعدة المتضررين، إلى جانب غياب الإحصاءات الكافية لتقدير حجم الكارثة.

وكانت الحكومة اليمنية المعترف بها، بعثت نداءات لإغاثة سكان منطقة تهامة الساحلية (غرب البلاد) التي تعرضت لخسائر فادحة في الأرواح والممتلكات نتيجة السيول التي أعقبت أمطارًا غزيرة استمرت أكثر من 10 ساعات.

وتشير التقديرات إلى وفاة 45 شخصاً على الأقل، وفقدان أكثر من 100 آخرين ممن انقطع التواصل معهم، وتعرض أكثر من 500 منزل للدمار، في حين نزحت آلاف العائلات من بعد تضرر منازلها أو خوفاً من تجدد الأمطار.

ويعاني اليمن ضعفًا شديدًا في البنية التحتية ما جعل تأثيرات السيول تزيد مأساة السكان الذين يشتكون هشاشة الخدمات الأساسية جراء تداعيات حرب أهلية بدأت قبل نحو 10 سنوات.

فيضانات الحديدة

تهامة تغرق

سيول اليمن

الأزمة الإنسانية في اليمن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

أسعار جديدة مفاجئة للجميع.. ستارلينك تخفض أسعار باقات الأنترنت الفضائي لليمن فقط.. وهذه قيمة الاشتراك الشهري

المشهد اليمني | 2161 قراءة 

"اسرائيل" تعلن تلقيها هذا الطلب اليمني !

العربي نيوز | 1760 قراءة 

خلال الساعات القادمة .. الأمطار تضرب 14 محافظة يمنية وتحذيرات هامة للأرصاد

سما عدن | 1646 قراءة 

الحوثي يحذر القيادات من استخدام هذه الأجهزة والهواتف.. الإسم والنوع

نافذة اليمن | 1499 قراءة 

الشرعية تؤكد مزاعم طلبها دعم اسرائيلي!

العربي نيوز | 1391 قراءة 

حصريا .. طارق يقدم هذا العرض لروسيا (تفاصيل)

العربي نيوز | 1293 قراءة 

اعلان حكومي هام للموظفين بشأن الرواتب

نيوز لاين | 1263 قراءة 

ترتيبات كبرى لإعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي وأحمد علي يتقدم المشهد

نيوز لاين | 1178 قراءة 

ما حقيقة ظهور ”قوات الحرس الخاص” ضد المليشيات في إب؟.. هل عاد أحمد علي للمشهد اليمني؟

المشهد اليمني | 1070 قراءة 

كواليس صادمة لزيارة طارق عفاش روسيا

العربي نيوز | 1066 قراءة