الأنسولين الذكي.. هل ينهي الاكتشاف الجديد معاناة مرضى السكري؟

     
عدن تايم             عدد المشاهدات : 76 مشاهده       تفاصيل الخبر
الأنسولين الذكي.. هل ينهي الاكتشاف الجديد معاناة مرضى السكري؟

طور العلماء إنسولين جديدا يستجيب لمستويات السكر المتغيرة في الدم في الوقت الحقيقي، ما قد يحدث ثورة في علاج الملايين في جميع أنحاء العالم

حاليا، يتعين على المرضى إعطاء أنفسهم الأنسولين الصناعي حتى 10 مرات في اليوم، من أجل البقاء على قيد الحياة، مع مراعاة أن التقلب المستمر بين مستويات السكر في الدم المرتفعة والمنخفضة قد يؤدي إلى مشاكل صحية جسدية قصيرة وطويلة الأمد، كما أن النضال من أجل الحفاظ على مستويات مستقرة يمكن أن يؤثر أيضًا على صحتهم العقلية.

لكن أخيرا، وجد العلماء حلاً يمكن وصفه بأنه "أقرب ما يكون إلى علاج داء السكري من النوع الأول"، وهو الأنسولين الذكي الذي يظل كامنًا في الجسم ولا ينشط إلا عند الحاجة.

ونجح باحثون في الولايات المتحدة وأستراليا والصين في تصميم أنواع جديدة من الأنسولين تحاكي استجابة الجسم الطبيعية لمستويات السكر المتغيرة في الدم وتستجيب على الفور في الوقت الحقيقي.

وتعمل الأنسولين القياسية على تثبيت مستويات السكر في الدم عند دخولها الجسم، لكن بمجرد قيامها بوظيفتها فإنها لا تستطيع عادةً المساعدة في التقلبات المستقبلية، ما يعني أن المرضى غالبًا ما يحتاجون إلى حقن المزيد من الأنسولين مرة أخرى في غضون ساعات قليلة.

ولا تصبح الأنسولينات الجديدة المستجيبة للجلوكوز نشطة إلا عندما يكون هناك كمية معينة من السكر في الدم لمنع ارتفاع سكر الدم، وعندما تنخفض المستويات إلى ما دون نقطة معينة تصبح غير نشطة مرة أخرى.

ومع هذا الاكتشاف المبشر، يعتقد الخبراء أنه في المستقبل قد يحتاج المرضى إلى الأنسولين مرة واحدة فقط في الأسبوع.

وعلق الدكتور تيم هايس، نائب رئيس اللجنة الاستشارية العلمية للأنسولين الجديد في تحدي مرض السكري من النوع الأول: "الأنسولين الذكي قد يبشر بعصر جديد في الحرب ضد مرض السكري".

لكنه هايس حذر: "حتى مع الأنسولين الحديث المتاح حاليًا، يتعين على الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول بذل الكثير من الجهد في إدارة مرض السكري لديهم كل يوم لإيجاد توازن جيد بين التحكم المقبول في نسبة السكر في الدم من ناحية وتجنب انخفاض نسبة السكر في الدم من ناحية أخرى.

وشرح: "يعتبر الأنسولين المستجيب للجلوكوز، أو ما يسمى بالأنسولين الذكي، بمثابة الكأس المقدسة للأنسولين لأنها تقترب من علاج مرض السكري من النوع الأول مثل أي علاج دوائي آخر".

وتابعت: "من خلال دعم هذه المشاريع البحثية الرائدة، نهدف إلى تطوير أنواع جديدة من الأنسولين تحاكي بشكل أوثق الاستجابات الطبيعية للجسم لمستويات السكر في الدم المتغيرة".

واختتمت: "يمكن أن يقلل هذا بشكل كبير من التحديات اليومية لإدارة مرض السكري من النوع الأول، ويحسن الصحة البدنية والعقلية لأولئك الذين يعيشون مع هذه الحالة. نحن نأمل أن يؤدي هذا البحث إلى تقدم يغير الحياة في رعاية مرضى السكري من النوع الأول."

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

إعتبارا من الليلة.. تخفيض أسعار المشتقات النفطية

عدن تايم | 2247 قراءة 

المليشيا تلغي احتفالات "26 سبتمبر" رسميا (وثيقة)

العربي نيوز | 1680 قراءة 

تعميم هام للبنك المركزي بصنعاء

نيوز لاين | 1455 قراءة 

تحذير من الانتقالي بشأن "26 سبتمبر"

اليوم السابع اليمني | 1397 قراءة 

المؤتمر الشعبي يلغي احتفالات "26 سبتمبر" (بيان)

العربي نيوز | 1379 قراءة 

عاجل : قطر تستدعي أبناء هذه الدول العربية للالتحاق بالجيش القطري وتمنحهم رواتب لم يكونوا يحلموا فيها!

وطن الغد | 1368 قراءة 

لأول مرة.. محكمة تنكل بقيادي بالمليشيا

العربي نيوز | 1304 قراءة 

تحرك عسكري يمني بريطاني فرنسي ضد الحوثيين

المشهد اليمني | 1176 قراءة 

انتحار المتسبب باغتيال قائد الثورة الشعبية ضد الحوثيين

كريتر سكاي | 1001 قراءة 

الشرعية تحسم الأمر بشأن ثورة 26 سبتمبر وتعلن عن هذا الأمر

كريتر سكاي | 924 قراءة