الشرعية تقدم تنازلا جديدا وهاما للحوثيين (تفاصيل)

     
العربي نيوز             عدد المشاهدات : 1049 مشاهده       تفاصيل الخبر
الشرعية تقدم تنازلا جديدا وهاما للحوثيين (تفاصيل)

العربي نيوز - صنعاء:

قدمت الشرعية اليمنية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي والحكومة المعترف بها دوليا، وبضغط من التحالف بقيادة السعودية واطراف دولية؛ تنازلا جديدا لصالح جماعة الحوثي الانقلابية، ولبت شرطا جديدا للجماعة في سبيل الدفع بعملية وجهود السلام نحو انجاز اتفاق شامل للملفات الانسانية والاقتصادية والسياسية.

أعلنت هذا جماعة الحوثي باستئنافها الاحد (11 اغسطس)، عمل مركز صيانة الطائرات بمطار صنعاء الدولي التابع لشركة الخطوط الجوية اليمنية بعد 10 سنوات من التوقف نتيجة الحرب. و"تسليم شهادة اعتماد مركز الصيانة، طبقاً للاشتراطات والمعايير المعتمدة من منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو".

ونقلت وكالة (سبأ) التابعة لسلطات الجماعة بصنعاء عن وكيل وزارة النقل لقطاع النقل الجوي بحكومة الحوثيين، عبدالله العنسي، قوله: إن "استئناف عمل المركز يساهم في تقليل الأعباء المالية المكلفة، وخطوة إيجابية في المسار الصحيح لاستعادة دوره في تقديم خدمات على مستوى المنطقة لشركات عالمية".

ومن جانبه، قال رئيس هيئة الطيران المدني في صنعاء: إن "استئناف العمل بمركز صيانة الطائرات خطوة مهمة في البناء الحقيقي والتطوير في مجال الطيران المدني مهنياً وفنياً "بعدما أغلق بسبب العدوان والحصار على اليمن ومطار صنعاء والاستهداف الممنهج للمطار لشل حركته الملاحية". حسب زعمه.

بدوره، تحدث "القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية" المُعين من جماعة الحوثي، خليل جحاف عن "الدور الاقليمي لمركز صيانة الطائرات بمطار صنعاء"، و"جاهزية المطار التشغيلية والفنية لتسيير الرحلات الجوية لمختلف الوجهات وفقا للمتطلبات والاشتراطات الدولية المعمول بها بالمطارات العالمية".

ويُعد مركز صيانة الطائرات التابع لطيران "اليمنية" بمطار صنعاء "مركزا إقليميا لصيانة مختلف طائرات النقل المحلية والعالمية وظل يقدم خدماته بخبرات يمنية خالصة، قبل ان يتوقف عمله مع بدء الحرب وعاصفة الحزم في 26 مارس 2015م، ما تسبب في تحويل صيانة طائرات اليمنية للخارج بنفقات مالية طائلة.

شاهد .. الحوثيون يستأنفون عمل مركز صيانة الطائرات

يتزامن الاعلان لجماعة الحوثي الانقلابية، مع احتواء التوتر الناشب بينها والسعودية إثر قرارات البنك المركزي في عدن، واعلان مجلس النواب في صنعاء ترحيبه بالاتفاق الاخير المُعلن الثلاثاء (23 يوليو) بشأن البنوك ومطار صنعاء، ودعوته وسائل الاعلام الى انهاء خطاب العداء مع السعودية وتبني خطاب "السلام وحسن الجوار".

تفاصيل:

برلمان صنعاء يفاجئ الجميع بهذا القرار

 

ويأتي هذا بعدما أعلنت الحكومة الشرعية، عن تقديمها تنازلات جديدة بينها "الغاء قرارات البنك المركزي وفتح مطار صنعاء" بضغط من السعودية، ودفع اطراف دولية، على خلفية تصعيد الحوثي لهجماته على الكيان الاسرائيلي وسفنه، وتلويحه بقصف السعودية ومنشآتها الاقتصادية، ردا على ما سماه "حربها الاقتصادية العدوانية".

شاهد .. الحكومة تعلن تقديم تنازلات كبرى للحوثيين

كما أكدت جماعة الحوثي الانقلابية، من جانبها، على لسان متحدثها الرسمي ورئيس وفدها المفاوض، التوصل الى الاتفاق المكون من اربعة بنود، كاشفة عن مصير رواتب موظفي الدولة بعموم محافظات الجمهورية، ضمن الاتفاق الجديد بينها والشرعية، الموقع برعاية مباشرة من السعودية وسلطنة عمان ودفع اطراف دولية.

تفاصيل:

كشف مصير الرواتب باتفاق الشرعية والحوثيين

 

بالتوازي، كشف المبعوث الأممي الى اليمن، هانس غروندبيرغ، تفاصيل الاتفاق الجديد، في بيان اصدره الثلاثاء (23 يوليو) يتضمن الحديث عن انفراج كبيرا في ملف البنوك وتوحيد العملة والبنك المركزي واستئناف تصدير النفط ودفع الرواتب، وغيرها من قضايا الملف الاقتصادي. مشيدا بـ "دور السعودية في التوصل للاتفاق".

شاهد .. بيان سار للمبعوث الاممي بانفراجة كبرى 

وسبق أن اعلنت السعودية، السبت (13 يوليو) أول موقف لها من قرار مجلس القيادة الرئاسي تأجيل قرارات البنك المركزي اليمني في عدن، الرامية الى تضييق الخناق اقتصاديا على الجماعة واجبارها على وقف هجماتها البحرية والاستجابة لجهود السلام وفق المرجعيات الثلاث للشرعية اليمنية.

تفاصيل:

السعودية تعلن موقفها من قرارات البنك المركزي

جاء هذا عقب اعلان مجلس القيادة الرئاسي، الجمعة (12 يوليو) استجابته لدعوة المبعوث الاممي لليمن الى تأجيل قرارات البنك المركزي وعقد حوار عاجل بشأن الملف الاقتصادي (تصدير النفط والبنوك والعملة والرواتب) مع جماعة الحوثي، منعا لما سماه "مغامرات كارثية"، فوتها على الجماعة بعد ساعات من حشدها ما وصفته "التفويض الشعبي" لقصف السعودية.

تفاصيل:

"الرئاسي" يعلن تأجيل قرار البنوك بشرط (وثيقة)

برر المبعوث الاممي طلبه، بقوله: “إنني أقدر ما تحملته الحكومة من مظالم اقتصادية، أكثرها ظهوراً وقف صادرات النفط الخام، لكن هذه القرارات الصادرة مؤخراً بشأن البنوك سوف توقع الضرر بالاقتصاد اليمني وستفسد على اليمنيين البسطاء معائشهم في كل أنحاد البلاد، وقد تؤدي إلى خطر التصعيد الذي قد يتسع مداه إلى المجال العسكري”.

تفاصيل:

غروندبيرغ يكشف كواليس الغاء قرارات البنك (اعلان)

وأصدر البنك المركزي اليمني في العاصمة المؤقتة عدن، سلسلة قرارات ونفذ حزمة اجراءات في اطار خطة تدعمها الولايات المتحدة الامريكية لإحكام الحصار على جماعة الحوثي الانقلابية، ماليا واقتصاديا، واجبارها على ايقاف هجماتها البحرية والانصياع للسلام بموجب المرجعيات الثلاث، للشرعية في اليمن.

تفاصيل:

كماشة اميركية تطبق على الحوثيين

تحظى قرارات البنك المركزي اليمني بدعم امريكي عبرت عنه واشنطن الاثنين (15 يوليو)، بإعلان موقفها من قرارات البنك بشأن نقل البنوك الى عدن والاصلاحات المالية والاقتصادية والرقابة على تحويلات الاموال من وإلى اليمن، ضمن التعاون مع البرنامج الامريكي لمكافحة الارهاب وتمويله وغسيل الاموال. 

تفاصيل: 

اعلان امريكي حاسم بشأن البنك المركزي (وثيقة)

لكن قرارات واجراءات البنك المركزي في عدن، بشأن فرض نظام شبكة موحدة للحوالات ونقل البنوك من صنعاء الى عدن ومزادات بيع عشرات الملايين من الدولارات اسبوعيا، لم تكبح الانهيار المتسارع لقيمة الريال اليمني، ليتجاوز سعر صرفه 1880 ريالا مقابل الدولار الامريكي و491 ريالا مقابل الريال السعودي.

والخميس (9 اغسطس) جدد زعيم جماعة الحوثي، ما كان اعلنه عقب الاتفاق، وتوعد الكيان الاسرائيلي باستمرار هجمات الجماعة على عاصمته وحصاره بحريا. معلنا استمرار المرحلة الخامسة من تصعيد اسناد عزة، وأن "صدمات أكبر ستأتي" للاحتلال الاسرائيلي. وأن "لا مكان آمناً بعد الان للإسرائيليين في فلسطين المحتلة".

تفاصيل:

الحوثي يلوح بهذا الرد ويدعو اليمنيين للاستعداد

جاء هذا بعدما نفذ الكيان الاسرائيلي عدوانا جويا على اليمن، مساء السبت (20 يوليو) بشن 10 غارات جوية على مدينة الحديدة، استهدفت ميناء الحديدة وخزانات النفط والغاز، ومحطة كهرباء الكثيب ومقر المؤسسة الاقتصادية اليمنية، وأوقعت شهداء وجرحى، بزعم الرد على هجوم حوثي بطائرة مسيرة على تل ابيب (يافا) .

تفاصيل:

اعلان سعودي مثير بشأن استهداف اسرائيل اليمن

وعلنت جماعة الحوثي صباح الجمعة (19 يوليو) "تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت هدفا مهما في منطقة يافا المحتلة (تل أبيب) بطائرة مسيرة جديدة اسمها ‘يافا‘ قادرة على تجاوز المنظومات الاعتراضية للعدو ولا تستطيع الرادارات اكتشافها، وذلك ردا على مجازر العدو بحق الشعب الفلسطيني".

شاهد .. جماعة الحوثي تكشف تفاصيل استهداف "تل ابيب"

من جانبها، سربت روسيا مشاهد مصورة، خطيرة، تتضمن توثيقا دقيقا متزامنا لمراحل عملية اختراق المنظومات الدفاعية للكيان الاسرائيلي، بطائرة مُسيَّرة متفجرة، وصولا الى استهدافها مبنى وسط تل ابيب (مدينة يافا)، فجر الجمعة (19 يوليو) وانفجارها العنيف به، متسببا بمقتل اسرائيلي وجرح 10 اخرين.

تفاصيل:

روسيا تكشف خفايا اختراق اليمن "تل ابيب" (فيديو)

واستأنف تحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني، الجمعة (26 يوليو) شن غاراته على محافظة الحديدة، وأعلنت سلطات جماعة الحوثي الانقلابية بصنعاء، أن "طيران العدوان الأمريكي البريطاني استهدف مطار الحديدة بأربع غارات بعد ساعات على استهداف جزيرة كمران بثلاث غارات".

تفاصيل: 

عدوان جديد على الحديدة (مواقع ومحصلة)

كما تعرض اليمن فجر الجمعة (9 اغسطس)، لعدوان جوي جديد، عبر غارات نفذتها طائرات حربيةعلى عدد من المواقع، خلفت صواريخها انفجارات هائلة وُصفت بالعنيفة، وايقظت المواطنين على دويها، الذي ظنوه للحظة ناجما عن الرعود القوية المتواصلة منذ ايام.

تفاصيل:

عدوان جوي جديد على اليمن (المواقع المستهدفة)

والاربعاء (7 اغسطس)، اندلعت مواجهات وصفت بأنها "اعنف اشتباك مباشر"، بين قوات تحالف "حارس الرخاء" الامريكي البريطاني وجماعة الحوثي الانقلابية، إثر استهداف الاخيرة "مدمرتين تابعتين للقوات البحرية الامريكية شمالي البحر الاحمر، وسفينة تجارية متعاونة مع الكيان الاسرائيلي".

تفاصيل: 

بدء اعنف اشتباك امريكي حوثي

كما صدرت الاحد (4 اغسطس)، ثلاثة اعلانات امريكية بريطانية اوروبية متزامنة، غير متوقعة، بشأن اليمن وما تشهده مياهه الاقليمية في هذه الاثناء،  أكدت تعذر تدمير القدرات العسكرية لجماعة الحوثي واستمرار هجماتها على الكيان الاسرائيلي وسفنه وسفن الدول الداعمة له وشركات الشحن المتجهة اليه.

تفاصيل: 

اعلان امريكي اوروبي مفاجئ بشأن اليمن

وتواصل جماعة الحوثي، منذ منتصف اكتوبر الماضي، تنفيذ هجمات بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة باتجاه الكيان الاسرائيلي، وتحديدا ميناء إيلات (ام الرشراش)، حسب تأكيد ناطق جيش الكيان، بالتزامن مع هجمات بحرية تنفذها بزعم "منع مرور سفن الكيان الاسرائيلي والمرتبطة به والمتجهة إليه".

تفاصيل:

روسيا تكشف خفايا اختراق اليمن "تل ابيب" (فيديو)

تفاصيل:

"اسرائيل" تشتعل بهجوم يمني والاحتلال يؤكد (فيديو)

بلغ عدد السفن التي استهدفتها جماعة الحوثي في سياق ما تسميه "منع عبور سفن الكيان الاسرائيلي وسفن الدول الداعمة له وشركات الشحن المتعاونة معه (173 سفينة) "بينها 41 سفينة اسرائيلية". حسب تقرير احصائي بثته مساء الثلاثاء (6 اغسطس)، قناة "المسيرة" الفضائية الناطقة باسم جماعة الحوثي.

شاهد .. الحوثيون يبثون حصيلة هجماتهم البحرية (فيديو)

بالمقابل، تواصل امريكا وبريطانيا تنفيذ عمليات عسكرية بالبحرين العربي والاحمر للتصدي لهجمات الحوثيين ابتداء من 19 اكتوبر، وتنفيذ غارات جوية على اليمن بدأتها فجر الاثنين (12 يناير) بهدف "تقويض قدرات الحوثيين الصاروخية وانهاء هجماتهم البحرية" على سفن الكيان الاسرائيلي، ولاحقا السفن الامريكية والبريطانية.

تفاصيل: 

عدوان جديد على الحديدة (مواقع ومحصلة)

تفاصيل:

اميركا تبدأ حربا شاملة في اليمن (محصلة)

تفاصيل:

شاهد أثار اعنف قصف امريكي لصنعاء (فيديو+صور)

تهدد الهجمات الحوثية في باب المندب والبحر الاحمر باثار اقتصادية كبرى، اقليميا ودوليا، إذ "يتم شحن 8.8 مليون برميل نفط خام يوميا من دول الخليج إلى أوروبا والولايات المتحدة والصين عبر البحر الأحمر ومضيق باب المندب، ما يجعله واحدا من أهم نقاط التجارة العالمية" حسب تأكيد إدارة معلومات الطاقة الامريكية، وتحذيرات دول عدة.

وتسببت الهجمات المتلاحقة من اليمن بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المفخخة ذات التقنيات الايرانية، بتحويل شركات شحن عدة، مسارها عبر الرجاء الصالح، وخسائر مباشرة للكيان، وفقا لقناة "الجزيرة مباشر"، التي اكدت "توقفا شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية". حدا اعلنت معه سلطات الاحتلال أن "اسرائيل تحت الحصار".

شاهد .. الهجمات على ايلات تكبد الكيان خسائر مباشرة

كما تسببت الهجمات الحوثية البحرية حتى الان، في اعلان شركات شحن بحري كبرى، ابرزها "ميرسك" الدنماركية و"هاباج لويد" الالمانية و(CMACGM) الفرنسية، ايقاف خط سير سفنها عبر باب المندب والبحر الاحمر، والاضطرار لتغيير مسار رحلاتها عبر طريق رأس الرجاء الصالح والدوران حول قارة افريقيا، ما يضاعف زمن الرحلة وتبعا نفقاتها.

شاهد .. خسائر الكيان الاسرائيلي من هجمات الحوثي (فيديو)

في المقابل، تشهد الاوساط السياسية والشعبية، اتساع دائرة جدل واسع، حسمه  الزنداني بإصداره اعلانا هاما موجها إلى اليمنيين عموما، وكوادر وقواعد حزب التجمع اليمني للإصلاح، خصوصا،بشأن التحرك لنصرة فلسطين واسناد المقاومة الفلسطينية في غزة، بما فيه استهداف جماعة الحوثي الكيان الاسرائيلي وسفنه في باب المندب والبحر الاحمر.

تفاصيل:

الزنداني يحسم جدل استهداف الكيان وسفنه (بيان)

وأصدر علماء السنة والجماعة في عدن والمحافظات الجنوبية، فتوى دينية شرعية في "المجلس الانتقالي" تحرم وتجرم تعاونه وأي قوات في الجنوب مع الكيان الاسرائيلي في حماية سفنه ومصالحه، التي باركت استهدافها، ودعت الى استمرارها، كما دعت منتسبي مختلف القوات في المحافظات المحرررة الى عصيان قياداتها ورفض حماية السفن الاسرائيلية.

تفاصيل:

علماء الجنوب يصدرون فتوى بشأن "الانتقالي" (وثيقة)

عزز هذا مواصلة جيش الاحتلال الاسرائيلي شن غارات جوية وقصف بحري وبري بقنابل هائلة وقذائف محظورة دوليا، ابرزها القنابل العنقودية وقنابل الفسفور الابيض، مدمرا البنية التحتية والمنشآت المدنية بقطاع غزة، وموقعا عشرات الآلاف من القتلى والجرحى المدنيين، جلهم من الاطفال والنساء، علاوة على حصاره الخانق لغزة وتوسيع عدوانه إلى رفح.

وأججت أميركا الرأي العام اليمني والعربي باستمرارها في توفير الغطاء السياسي للكيان الاسرائيلي، وتعطيلها للمرة الرابعة، الاربعاء (21 فبراير) بالفيتو، صدور قرار عن مجلس الامن الدولي بوقف العدوان الاسرائيلي على غزة، بعد تفعيل امين الامم المتحدة المادة 99 باعتبار الحرب على غزة "تهدد بانهيار النظام العام للامم المتحدة، والامن والسلم الدوليين".

من جانبها، استنكرت عدد من الدول العربية الموقف الامريكي. بينما أكد سياسيون وقانونيون "سقوط الشرعية الدولية". ونوهوا إلى أن "امريكا اختارت بنفسها هدم مؤسسات التشريع الدولي، ولم يعد لمجلس الأمن قيمة أو الأمم المتحدة". مشددين أن "وقوف واشنطن بوجه المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة، يعني تقويضها لشرائع اكبر مؤسسة دولية في العالم".

يشار إلى أن محصلة ضحايا العدوان الإسرائيلي تجاوزت "39400 قتيلا فلسطينيا (بينهم 26500 طفل وامرأة ومسنا)، والمصابين 90996، منذ 7 أكتوبر الفائت". في مقابل "1400 قتيلا من الاسرائيلين بينهم نحو 1000 ضباط وجنود، ونحو 9250 جريح". فيما أسرت "حماس" نحو 250 إسرائيليا، حسب ناطق "كتائب القسام"، ابو عبيدة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

اول تصريح لعيدروس الزبيدي فور وصوله أمريكا ويؤكد هذا سبب زيارتنا

كريتر سكاي | 6515 قراءة 

انسحاب جديد لقوات طارق عفاش! (مواقع)

العربي نيوز | 1628 قراءة 

جشع جمهوريين يفشل اسقاط الحوثيين !

العربي نيوز | 1256 قراءة 

خيانة تجهض "26 سبتمبر" الجديدة (تفاصيل)

العربي نيوز | 1055 قراءة 

الإعلان عن ضربات مدمرة على مناطق مليشيا الحوثي

يمن فويس | 714 قراءة 

فتحي بن لزرق يعلق عن تجربته مع انترنت ستارلينك وسرعته الخيالية وقيمة الباقة الشهرية

نيوز لاين | 693 قراءة 

المشاط يعلن حقيقة صرف جماعته لمرتبات الموظفين ويوجه هذا الطلب للسعودية بشأنها

وطن نيوز | 641 قراءة 

تحرك عسكري كبير ورفيع في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية

وطن نيوز | 577 قراءة 

أسعار خدمة ‘‘ستارلينك’’ والاشتراك الشهري بالريال اليمني

نيوز لاين | 572 قراءة 

لأول مرة.. السلطات المصرية تفاجئ اليمنيين المقيمين على أرضها بقرار صادم !

وطن الغد | 564 قراءة