الولايات المتحدة تتهم إيرانيين وباكستاني بتهريب أسلحة استخدمت في هجمات الحوثيين على السفن

     
بران برس             عدد المشاهدات : 51 مشاهده       تفاصيل الخبر
الولايات المتحدة تتهم إيرانيين وباكستاني بتهريب أسلحة استخدمت في هجمات الحوثيين على السفن

برّان برس- ترجمة خاصة:

أفادت وسائل إعلام أمريكية، السبت 10 أغسطس/ آب 2024، بأن الولايات المتحدة اتهمت إيرانيين اثنين، وباكستاني، بتهريب أسلحة استخدمت في هجمات جماعة الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب، ضد السفن التجارية.

وقال موقع “ترايد ويند”، المختص بأخبار الملاحة، في تقرير ترجمه إلى العربية “بران برس”، إن وزارة العدل الأميركية أصدرت لائحة اتهام ضد إيرانيين اثنين وباكستاني، متهمين بتهم تتعلق بتهريب أسلحة استخدمت في هجمات الحوثيين على السفن.

وأوضح التقرير أن التهم تنبع من غارة أميركية درامية على مركب شراعي في يناير/كانون الثاني، أسفرت عن مقتل اثنين من أفراد قوات النخبة البحرية الأميركية”.

وأضاف أن هيئة محلفين كبرى أصدرت لائحة اتهام ضد الأخوين الإيرانيين شهاب ميركازي ويونس ميركازي، بالإضافة إلى محمد بهلوان من باكستان، حيث وجهت إليهم جميعا تهمة "تقديم الدعم المادي لبرنامج أسلحة الدمار الشامل الإيراني التي تؤدي للقتل" والتآمر للقيام بذلك.

وتشمل التهم أيضًا، وفق الموقع، “التآمر لارتكاب أعمال عنف ضد الملاحة البحرية والنقل البحري تنطوي على أسلحة دمار شامل" مما أدى إلى الوفاة”.

كما وجهت إلى بهلوان، قبطان سفينة التهريب المزعومة، تهمة تقديم معلومات كاذبة لضباط خفر السواحل الأميركي وترهيب الشهود.

ووفق الموقع الأمريكي، فقد ألقي القبض على “بهلوان”، في الغارة على المركب الشراعي، فيما الأخوين ميركازي لا يزالان طلقاء.

وتحل لائحة الاتهام الجديدة محل التهم السابقة التي وجهت إلى بهلوان وثلاثة من أفراد طاقم الداو في فبراير/شباط. وقد دفع الأربعة ببراءتهم من هذه التهم، كما تظهر سجلات المحكمة.

وتتهم وثائق المحكمة آل ميركازي، بأنهم يعملون لصالح الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، الذي تتهمه الولايات المتحدة بدعم الحوثيين.

وشهاب ميركازي، هو مالك المركب الشراعي  المسمى يونس- والذي سمي على اسم شقيقه على ما يبدو- والذي تم استخدامه في عملية التهريب.

وتزعم السلطات الأميركية أن بهلوان كان يعمل لصالح الأخوين وكان قائدا للمركب (الداو)، وهو نوع من السفن الصغيرة المستخدمة في التجارة الإقليمية في البحر الأحمر والمحيط الهندي.

وفي 11 يناير/كانون الثاني، صعدت قوات أميركية تعمل انطلاقا من السفينة الحربية يو إس إس لويس بي بولر على متن المركب يونس بينما كانت قبالة سواحل الصومال في بحر العرب.

وقال مسؤولون في البنتاغون لصحيفة “نيويورك تايمز”، إن أحد أفراد قوة العمليات الخاصة التابعة للبحرية الأميركية سقط في المياه في بحر هائج أثناء العمليات، وقفز آخر في الماء لإنقاذ الرفيق الساقط. وقد اختفى كلاهما ويُفترض أنهما ماتا.

وأوضحت الصحيفة أنه “خلال عملية الاعتراض، عثر فريق الصعود على 14 بحارا على متن الداو، بما في ذلك بهلوان. كما صادروا ما يُعتقد أنه أسلحة إيرانية.

وقالت وزارة العدل الأميركية: "يشير التحليل الأولي للأسلحة التقليدية المتقدمة إلى أنها تتضمن مكونات حاسمة للصواريخ الباليستية متوسطة المدى وصواريخ كروز المضادة للسفن، بما في ذلك رأس حربي ومكونات الدفع والتوجيه".

“ويُزعم أن نوع الأسلحة التي عُثر عليها على متن الداو يتوافق مع الأسلحة التي استخدمتها قوات الحوثيين المتمردة في الهجمات الأخيرة على السفن التجارية والسفن العسكرية الأمريكية في البحر الأحمر وخليج عدن”.

ويُتهم “بهلوان”، الذي لم يتسن الوصول إلى محاميه على الفور، بتهديد أحد أفراد طاقم الداو. وفي حالة إدانتهم، يواجه الرجال الثلاثة عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة.

ويتولى مساعدا المدعي العام الأمريكي في المنطقة الشرقية من فرجينيا تروي إدواردز وجافين تيسديل، إلى جانب محامية مكافحة الإرهاب في قسم الأمن القومي بوزارة العدل ليزلي وودز، متابعة القضية، وفق الصحيفة.

 

ومنذ نوفمبر/ تشرين الأول الماضي، بدأت جماعة الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب، هجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة ضد سفن الشحن التجارية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن.

وأدت هجمات الجماعة إلى زيادة تكاليف التأمين البحري، ودفعت العديد من شركات الشحن الدولية إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

ولردع الحوثيين، بدأ تحالف “حارس الازدهار”، الذي تقوده الولايات المتحدة، وتشارك فيه بريطانيا بشكل رئيس، في يناير/ كانون الثاني 2024، ضربات جوية على مواقع للحوثيين في اليمن، فيما وسّعت الجماعة نطاق عملياتها لتشمل السفن المرتبطة بواشنطن ولندن، وفق إعلانها.

 

تهريب الأسلحة الإيرانية

تسليح الحوثيين

ضبط أسلحة إيرانية

سلاح الحوثي

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

ليس حوثي!.. خطر كبير يقترب من مارب ويستعد للانقضاض على منابع النفط والغاز ومحلل يقرع جرس الإنذار

المشهد اليمني | 3017 قراءة 

كواليس صادمة لزيارة طارق عفاش روسيا

العربي نيوز | 2457 قراءة 

صيد حوثي ثمين في قبضة قوات العسكرية الرابعة جنوبي اليمن

المشهد اليمني | 2011 قراءة 

بعد مصرعه في غارة إسرائيلية.. شاهد القيادي في حزب الله ‘‘إبراهيم عقيل’’ أثناء تواجده في اليمن وقتاله إلى جانب الحوثيين (فيديو)

المشهد اليمني | 1649 قراءة 

ميلشيات الحوثي تقدم على خطوة استفزازية بصنعاء وتجبر عقال الحارات على هذا الأمر الخطير!!

سما عدن | 1408 قراءة 

بعد مواجهات عنيفة .. هكذا بدت الاوضاع في مأرب

كريتر سكاي | 1366 قراءة 

احتفال ورقص بذكرى ثورة سبتمبر وسط اليمن.. وهكذا كان مصير المحتفلين

المشهد اليمني | 1277 قراءة 

روسيا توجه أقوى ضربة للحوثيين..تفاصيل

نيوز لاين | 1059 قراءة 

مصر تبلغ أمريكا بموقف حاسم بشأن اليمن والوحدة والمرجعيات.. وتحدد الدول التي ستكون ضمن الترتيبات القادمة في البحر الأحمر

المشهد اليمني | 933 قراءة 

بالفيديو..سحر الخولاني بعد اختطافها بصنعاء تفضح قيادات حوثية وتدعو قبائل اليمن للثأر منهم

سما عدن | 698 قراءة