اليمن: "الفاو" تتوقع أمطار غزيرة وفيضانات في المرتفعات الوسطى والسواحل الجنوبية والغربية خلال الأيام القادمة

     
يمن فيوتشر             عدد المشاهدات : 47 مشاهده       تفاصيل الخبر
اليمن: "الفاو" تتوقع أمطار غزيرة وفيضانات في المرتفعات الوسطى والسواحل الجنوبية والغربية خلال الأيام القادمة

توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) أن تواجه اليمن مخاطر عالية من الفيضانات المفاجئة والانهيارات الأرضية بسبب هطول الأمطار الغزيرة على مناطق متعددة من البلاد خلال الأيام القادمة.

وقالت المنظمة في "نشرة الإنذار المبكر للأرصاد الجوية الزراعية"، أصدرتها الثلاثاء: "من المتوقع أن تشهد اليمن خلال الأيام القليلة القادمة هطول أمطار غزيرة تراكمية تصل إلى 300 ملم في المرتفعات الوسطى والمرتفعات الجنوبية، مع توقع أعلى كثافة لهطول أمطار يومية (أكثر من 120 ملم) في 7 أغسطس/آب الجاري".

وأضافت النشرة أن الأمطار الغزيرة المرجح هطولها بين 1 و10 من الشهر الجاري، قد تشمل حتى المحافظات الأكثر جفافاً مثل غرب حضرموت، التي من المتوقع أن تتلقى ما يصل إلى 60 ملم من الأمطار.

وأوضحت "الفاو" أن استمرار هطول الأمطار الغزيرة خلال الأسابيع المقبلة، سيزيد من احتمالية حدوث الفيضانات والانهيارات الأرضية بشكل كبير، وتشمل المناطق المعرضة لخطر الفيضانات "أودية تُبن ورسلان وزبيد ورماح وسهام، على طول السواحل الجنوبية والغربية والأجزاء الغربية من وادي الجوف، كما أن مناطق أخرى مثل وادي بنا ووادي مور ووادي سردد، تحت حالة التأهب".

وأشارت النشرة إلى أن البلاد عادة ما تشهد هطول أمطار غزيرة بين شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، تفيد الأنشطة الزراعية، وخاصة في المرتفعات والسهول الساحلية، لكن "أمطار هذا العام من المتوقع أن تكون أشد غزارة، مما قد يؤدي إلى أضرار واسعة النطاق، وخاصة في المناطق الزراعية المنخفضة".

وأكدت "الفاو" أن الأمطار الغزيرة والفيضانات الناجمة عنها سيكون لها أضرار وتأثيرات سلبية على المجتمعات الحضرية والزراعية، حيث "من المتوقع أن تتسبب في إتلاف المحاصيل وانجراف التربة وتعطيل سبل العيش الزراعية في المناطق المنخفضة على طول ساحل البحر الأحمر، كما يمكن أن تفيض شبكات الصرف الصحي السيئة في المناطق الحضرية، مما يؤدي إلى إتلاف وتدمير البنية التحتية وتعطيل وسائل النقل وانهيار شبكات الاتصالات".

ونبهت نشرة الإنذار المبكر إلى إمكانية حدوث عواصف ترابية، خلال فترة التوقع، تمتد من المناطق الساحلية في خليج عدن إلى مناطق الهضبة الشرقية في محافظتي حضرموت والمهرة، مما قد يؤدي إلى تفاقم الظروف السيئة الموجودة مسبقاً، كما ستستمر سرعة الرياح الشديدة في المحافظات الجنوبية، مما يشكل تهديداً للمزارع وإنتاج المحاصيل.

ودعت الوكالة الأممية إلى ضرورة اتخاذ التدابير الاحترازية للتخفيف من حدة الآثار السلبية لهذه الأحداث الجوية المتطرفة داخل المجتمعات الزراعية، وقالت "إن الأسابيع المقبلة تمثل فترة حرجة بالنسبة لليمن، حيث تواجه تحديات هطول الأمطار الغزيرة والمخاطر المرتبطة بها، ومن الضروري الاستعداد واعتماد الاستراتيجيات المناسبة والقدرة على الصمود المجتمعية لتجاوز هذه الفترة الصعبة، والحد من هذه المخاطر".

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

منشورات في صنعاء وإب تدعو للخروج المسلح ضد الحوثيين.. من يقف خلفها وما دوافعها؟

يني يمن | 2459 قراءة 

الحكومة اليمنية تكشف عن خطة لاستعادة الحديدة عسكرياً

عدن نيوز | 1816 قراءة 

يمن موبايل تستفي رأي الشعب عن ٢١ سبتمبر والنتيجة كانت صادمة

نيوز لاين | 1716 قراءة 

الحكومة اليمنية تبرق رسالة عاجلة إلى مشايخ إب .. أهم ما ورد فيها؟

يني يمن | 1578 قراءة 

صدور قرار رئاسي هام بتعيين هذه الشخصية.. نصه

مساحة نت | 1533 قراءة 

جرافة الخدمة المدنية تصفي كشف الراتب وتزيل منه المخالفات

عدن تايم | 1522 قراءة 

خطة حكومية لاستعادة مدينة وميناء الحديدة بالقوة.. كيف سيحصل ذلك؟

يني يمن | 1455 قراءة 

مصدر مقرب يحسم الجدل بشأن نبأ اغتيال القيادي المؤتمري ‘‘أمين راجح’’ داخل السجن

المشهد اليمني | 1350 قراءة 

جماعة الحوثي تلجأ لحيلة خطيرة ذريعة لمنع الاحتفال ب26 سبتمبر

وطن الغد | 1303 قراءة 

تحرك عسكري كبير ورفيع في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية

وطن الغد | 1244 قراءة