من هي رئيس وزراء بنجلادش التي غادرت تحت الضغط بعد 20 عاما من الحكم؟

     
يمن ديلي نيوز             عدد المشاهدات : 204 مشاهده       تفاصيل الخبر
من هي رئيس وزراء بنجلادش التي غادرت تحت الضغط بعد 20 عاما من الحكم؟

يمن ديلي نيوز

: انتهى حكم الشيخة حسينة واجد لبنجلاديش بشكل مفاجئ، اليوم الاثنين 5 أغسطس، بعد 20 عامًا في السلطة، بعد أن أعلن رئيس الجيش البنجالي الجنرال واكر الزمان في خطاب تلفزيوني استقالة رئيسة الوزراء وسط احتجاجات عنيفة اجتاحت البلاد.

وغادرت رئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة، صباح اليوم، القصر في العاصمة دكا إلى مكانٍ آخر أكثر أمنًا، استجابة لمطالب المحتجين برحيلها عن منصبها، بالتزامن مع محاولة آلاف المتظاهرين اقتحام مقرها الرسمي في العاصمة دكا.

وفرضت السلطات مساء أمس الأحد حظرا مشددا على التجول وأغلقت الطرق الرئيسة بما فيها المؤدية إلى مقر الحكومة، ونشرت أعدادا كبيرة من قوات الجيش والأمن في العاصمة داكا وأنحاء البلاد الأخرى، مع توقف خدمات الإنترنت والنقل العام بالقطارات.

وتعد حسينىة صاحبة أطول فترة قيادة دولة في العالم، وهي زعيمة حزب رابطة عوامي السياسي. ولدت عام 1947، تخرجت بشهادة في الأدب البنغالي، شغلت منصب رئيسة وزراء بنغلاديش خمس فترات؛ فترة ولاية واحدة من عام 1996 إلى عام 2001. و4 فترات متتالية منذ عام 2009 إلى عام 2024.

ولدت حسينة واجد في 28 سبتمبر/أيلول 1947 في قرية “تونغي بارا” جنوب غرب العاصمة البنغالية دكا، وهي أكبر البنات الخمس للشيخ مجيب الرحمن، مؤسس وأول رئيس لجمهورية بنغلاديش الشعبية. تزوجت من العالم الفيزيائي واجد مياه سنة 1968.

تعلمت السياسة منذ نعومة أظفارها، في مدرسة أبيها، وأنهت دراستها الابتدائية في القرية التي ولدت فيها، ثم التحقت بجامعة داكا التي تخرجت فيها عام 1973م وحصلت على شهادة في الأدب البنغالي.

وفي أغسطس (آب) 1975، اغتيل الشيخ مجيب الرحمن وزوجته (أم حسينة) وإخوتها الثلاثة، إلى جانب الكثير من أفراد الأسرة الآخرين في بنغلاديش في مجزرة مروّعة داخل منزلهم على يد ضباط عسكريين. في حين نجت حسينة وشقيقتها ريحانة من الموت لأنهما كانتا في الخارج.

بعد اغتيال العائلة، عاشت حسينة لسنوات في المنفى بالهند المجاورة. لكنها، عادت في ما بعد إلى الوطن عام 1981، وانضمت إلى منافستها السياسية المستقبلية خالدة ضياء لقيادة انتفاضة شعبية من أجل الديمقراطية أطاحت الحاكم العسكري الجنرال حسين محمد إرشاد من السلطة عام 1990. بيد أن التحالف مع خالدة (أرملة الرئيس الأسبق الجنرال ضياء الرحمن) لم يطل، بل استمر التنافس المرير والعميق بين المرأتين، مهيمناً على الساحة السياسية بالبلاد لعقود.

قادت حسينة “رابطة عوامي” للمرة الأولى نحو نصر انتخابي عام 1996، وحكمت فترة ولاية مدتها خمس سنوات قبل أن تستعيد السلطة عام 2009، ولم تخسرها بعد ذلك قط. غير أن جماعات حقوق الإنسان والحكومات الغربية تتهم الشيخة الملقبة عادة بـ”المرأة الحديدية”، بقمع “الحزب الوطني البنغلاديشي” المعارض وغيره من المعارضين والمنتقدين عبر حملات قمع عنيفة واختلاق مشاكل قانونية أمامهم.

ويُذكر أن الجنرال ضياء الرحمن، زوج البيغوم خالدة كان ضابطاً في الجيش، قبل أن يغدو أول عسكري يحكم بنغلاديش عندما تولى الرئاسة بين عامي 1977 و1981، قبل أن يقضي اغتيالاً.

• المصدر: متابعات

مرتبط

الوسوم

الشيخة حسينة

بنجلاديش

رئيس الوزراء

نسخ الرابط

تم نسخ الرابط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

هل انطلقت شراراة الثورة ضد الحوثيين ؟ .. هذا مايحدث في مديرية شرعب بتعز

وطن الغد | 3738 قراءة 

اشترط الحوثيون مغادرته صعدة لوقف الحرب.. الموت يغيب العميد محمد مجيديع بعد 20 عامًا من القتال دفاعًا عن الدولة.. من هو؟

بران برس | 3318 قراءة 

جريمة بشعة تهز أركان العاصمة اليمنية صنعاء (صورة)

صوت العاصمة | 3157 قراءة 

شباب صنعاء يطلقون شرارة التغيير: حركة رفض مدنية تواجه القمع الميليشياوي في ذكرى الثورة.

المشهد اليمني | 2052 قراءة 

صنعاء تبكي: جريمة بشعة تهز أركان العاصمة المسيطر عليها من الحوثيين (صورة)

المشهد اليمني | 1657 قراءة 

المؤتمر يحذر منتسبيه من هذا الأمر (بيان)

اليوم السابع اليمني | 1650 قراءة 

المليشيا تلغي احتفالات "26 سبتمبر" رسميا (وثيقة)

العربي نيوز | 1432 قراءة 

إعتبارا من الليلة.. تخفيض أسعار المشتقات النفطية

عدن تايم | 1378 قراءة 

تحذير من الانتقالي بشأن "26 سبتمبر"

اليوم السابع اليمني | 1068 قراءة 

تعميم هام للبنك المركزي بصنعاء

نيوز لاين | 1028 قراءة