شبكة البنك المركزي الموحدة تعلن استئناف العمل بعد تعرض نظامها لخلل فني

     
بران برس             عدد المشاهدات : 50 مشاهده       تفاصيل الخبر
شبكة البنك المركزي الموحدة تعلن استئناف العمل بعد تعرض نظامها لخلل فني

بران برس:

أفادت إدارة شركة الشبكة الموحدة للأموال، التابعة للبنك المركزي اليمني في مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد (جنوبي اليمن)، الخميس 1 أغسطس/ آب 2024، باستئنافها العمل بنظام الشبكة بعد تعرضه لخلل فني أدى إلى توقف الخدمة.

جاء ذلك في بيان توضيحي نشره حساب البنك المركزي اليمني (عدن) على منصة "اكس"، قال إنه صادر من إدارة الشبكة، رصده “برّان برس”.

وقالت الشبكة إن سبب التوقف عن الخدمة، كان نتيجة تعرض نظامها إلى خلل فني بسبب تأثير انقطاع خدمة (مايكروسوفت) على مستوى العالم، مشيرة إلى أن "مايكروسوفت أزور للحوسبة السحابية هي المزود الرئيسي لسيرفرات الشبكة".

وذكرت أن "الخلل أثر بشدة على نظام وعمليات تكنولوجيا المعلومات لدى الشركة ما أدى إلى قطع الاتصال بين سيرفر الوكلاء وقاعدة بيانات الشبكة وعرقل وصول المستخدمين إلى استخدام نظام الوكلاء".

وقالت إن "الخلل لم يؤثر على سلامة البيانات المالية"، مشيرة إلى أن جميع بيانات الحوالات والعمليات المالية محفوظة بشكل آمن وأن النظام الخاص بالحوالات يعمل بشكل طبيعي ولا يوجد أي تأثير على العمليات المالية، والبيانات كلها موجودة لآخر عملية تمت.

الشركة اعتذرت في بيانها لذلك، وقالت إن الخلل كان خارج عن سيطرتها، مثمنة تفهم مثمنة تفهم الوكلاء والعملاء للظروف التي تمر بها.

والشبكة هي شركة مساهمة يمنية تعمل تحت إشراف البنك المركزي في عدن، أعلن عن تأسيسها في وقت سابق لتضمن رقابة البنك المركزي على التحويلات المالية المحلية وإخضاعها لمعايير الامتثال الدولية.

وكان محافظ البنك المركزي "أحمد غالب المعبقي" قد أصدر قراراً في 26 يونيو/حزيران 2024م، بوقف العمل بشكل كلي ونهائي بشبكات الحوالات المالية المحلية المملوكة للبنوك والمصارف أو شركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية.

وطبقًا لنص القرار الذي نشره الموقع الرسمي للبنك، واطلع عليه “برّان برس”، شدد على البنوك والمصارف وشركات الصرافة المعنية تصفية العمليات المعلقة في شبكات الحوالات التابعة لها خلال فترة خمسة عشر يوماً من التاريخ المحدد في المادة 2 من هذا القرار.

وألزم القرار جميع شركات ومنشآت الصرافة ووكلاء الحوالات بتنفيذ كافة التحويلات المالية المحلية الجديدة المنفذة بشكل نقدي حصراً عبر الشبكة الموحدة للتحويلات المالية (UNMONEY) اعتباراً من تاريخ صدور القرار، ويستثنى من التنفيذ الفوري الشبكات المملوكة للبنوك وتستمر بتنفيذ التحويلات المحلية بجانب الشبكة الموحدة للتحويلات المالية حتى تاريخ 30 يوليو 2024م.

 والثلاثاء المنصرم 23 يوليو/ تموز أعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اتفاق الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وجماعة الحوثي المصنفة دوليًا في قوائم الإرهاب، على عدة تدابير لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وقال مكتب “غروندبرغ”، إنه تسلم نص مكتوب من الطرفين يتضمن، الاتفاق على “الغاء القرارات والاجراءات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين والتوقف مستقبلا عن اي قرارات أو إجراءات مماثلة.

وفي وقت لاحق أعلنت الحكومة اليمنية ترحيبها بالاتفاق والذي أعقبه الإعلان عن استقالة لمحافظ البنك نفتها الحكومة في بيان لها إنه باق في منصبه.

الشبكة الموحدة للأموال

القطاع المصرفي

اق

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

زعيم الحوثيين: لدينا ترسانة حربية متطورة لا تمتلكها دول

شروين المهرة | 2994 قراءة 

ابتداء من يوم غد الاحد .. الفلكي عياش يتوقع حدث طبيعي بخصوص فترة الليل والنهار

عدن توداي | 2427 قراءة 

شروط جنوبية لمصالحة اسرة صالح (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 1955 قراءة 

مقتل شخصية بارزة وسط صنعاء (صدمة)

كريتر سكاي | 1934 قراءة 

انباء عن تصفية الشيخ المؤتمري امين راجح في معتقله وإصابة العشاري

نافذة اليمن | 1880 قراءة 

أمريكا تستفز الجنوبيين بهذا الإعلان الصادم (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 1867 قراءة 

سار: اعلان صرف 3 رواتب للجميع

العربي نيوز | 1784 قراءة 

مفاجأة كبرى من روسيا لليمنيين (وثيقة)

العربي نيوز | 1557 قراءة 

صورة تشعل الجنوب وتوحده لأول مرة

اليوم السابع اليمني | 1220 قراءة 

اول موقف للحكومة من انباء طلبها دعم اسرائيل

العربي نيوز | 1127 قراءة