سخط تربوي عن بدء موسم دراسي جديد و مشاكل قديمة .

     
عدن توداي             عدد المشاهدات : 38 مشاهده       تفاصيل الخبر
سخط تربوي عن بدء موسم دراسي جديد و مشاكل  قديمة .

عدن توداي

وجدي طلحة

وسط ظروف معيشية صعبة يكابدها مُعلمو المناطق المحررة أصدرت وزارة التربية والتعليم التقويم المدرسي للعام الدراسي 2024 /2025، دون أي فأل لبوادر حلول لمشاكلهم العالقة سواء على مستوى حياتهم المعيشية أو حتى المهنية التي أعلنت الوزارة انطلاقها في الثامن عشر من يوليو المقبل .

في ظل غياب تام لجوهر العملية من الكتاب مدرسي و الوسائل التعليمية والبرامج التطويرية والأنشطة الفاعلة لإنعاش العلمية التعليمية ومحاربة العديد من الظواهر السلبية ، إلى جانب عدم معالجة سريان نظام التقاعد وتوقف التوظيف وإحلال البدائل وغياب الكادر المتخصص .

ناهيك عن راتب المعلم المتدني الذي لا زال يعاني الأمرّين أمام أعاصير إرتفاع سعر العملة الأجنبية مع حبس مستحقاته المالية منذ عام 2005 ، غير إطلاق زهد العلاوات بطريقة احترافية احتيالية متجاوزة كل اللوائح المالية لإسكات الألسن والتي لم تصل قيمتها التراكمية إلى 100 ريال سعودي.

في حين فسر الكثير من التربويين ان التباكي على التعليم واطلاق الشعارات الرنانة أنما يراد بها ضياع مستقبل الأجيال والسّوق بهم إلى نفيات التجهيل مع دوام الاصرار والتعنت باستمرارية التعليم والسير به جانب الجدران التقليدية في كل سنة دراسية جديدة .

فما هو الطارئ الجديد الذي يمكن أن يبرزه هذا العام الدراسي ؟ غير أجواء سيئة اسوء من السنوات الماضية في ضوء العديد من الملفات لم تجد طريقها إلى الحل .

أن التسابق و الإفصاح عن موعد الدراسة لم يراعي حالة المعلم قط أو حتى سلط الضوء قليلا على التحديات التي تواجه الاسر الفقيرة وهي تتنقل من تكاليف مناسبة إلى تكاليف مناسبة أخرى ، وبالتالي فإن هذا التوقيت الزمني نائب مصالح الوزارة الاشرافي ومداخلاتها الممولة التي بالأمس القريب أعلنت عن تدشين المخيمات الصيفية بالاتفاق والتعاون مع وزارة الشباب والرياضة حول إقامة المخيمات الصيفية بميزانية خيالية تقدر 2 مليار ريال ، لو انها حولت لصالح تغطية عجز الكتاب المدرسي لكانت أجدر من هدر كهذه أموال من صندوق النڜء على غير النشء التعليمي السليم .

ومن هذا جانب يبرز حجم الأزمة التي تتخبط فيها المنظومة التعليمية. فبدلا من الانكباب الجدي من طرف الوزارة على حل مشاكل التعليم تقوم الوزارة هذه الإجراءات في حين علمها أنها لن تؤتي أكلها في ظل المشاكل التي يعاني منها قطاع التعليم .

كل ما نتمناه أن تسارع وزارة التربية والتعليم بحمل ملف التعليم إلى مجلس الوزراء وحل هذه المشاكل وغيرها لكي يكون الموسم الدراسي القادم بعيدا عن شبح الإضرابات و الاحتجاجات التي أضرت بشكل كبير بالمنظومة التربوية.

شارك هذا الموضوع:

Tweet

المزيد

Telegram

معجب بهذه:

إعجاب

تحميل...

مرتبط

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

سار: اعلان صرف 3 رواتب للجميع

العربي نيوز | 2821 قراءة 

شروط جنوبية لمصالحة اسرة صالح (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2586 قراءة 

اول تصريح لعيدروس الزبيدي فور وصوله أمريكا ويؤكد هذا سبب زيارتنا

كريتر سكاي | 2436 قراءة 

مقتل شخصية بارزة وسط صنعاء (صدمة)

كريتر سكاي | 2404 قراءة 

أمريكا تستفز الجنوبيين بهذا الإعلان الصادم (تفاصيل)

اليوم السابع اليمني | 2344 قراءة 

انباء عن تصفية الشيخ المؤتمري امين راجح في معتقله وإصابة العشاري

نافذة اليمن | 2078 قراءة 

مفاجأة كبرى من روسيا لليمنيين (وثيقة)

العربي نيوز | 2028 قراءة 

صورة تشعل الجنوب وتوحده لأول مرة

اليوم السابع اليمني | 1689 قراءة 

طارق عفاش يسلم الوازعية بوساطة روسية

العربي نيوز | 1626 قراءة 

اول موقف للحكومة من انباء طلبها دعم اسرائيل

العربي نيوز | 1524 قراءة