المبعوث يحذر من انفجار حرب شاملة بعد رصده استعدادات عسكرية في 8 محافظات

     
نيوز لاين             عدد المشاهدات : 2109 مشاهده       تفاصيل الخبر
المبعوث يحذر من انفجار حرب شاملة بعد رصده استعدادات عسكرية في 8 محافظات

في إحاطة جديدة، حذر مبعوث الأمم المتحدة لليمن، هانس غروندبرغ، من مخاطر العودة إلى الحرب الشاملة في اليمن، وسط زيادة الاستعدادات العسكرية على طول خط المواجهة في ثمان محافظات ووضوح البعد الإقليمي في الصراع.

جاء ذلك من إحاطته الشهرية التي قدمها لمجلس الأمن الدولي، يوم الثلاثاء حيث قال غروندبرغ: "رغم أن أطراف الصراع في اليمن أبدت استعدادها للمشاركة في حوار اقتصادي، فإنني أكرر تحذيري للمجلس من خطر العودة إلى حرب شاملة وعواقبها المتوقعة من معاناة إنسانية وتداعيات إقليمية، لدينا مصلحة ومسؤولية مشتركة لتجنب ذلك".

وأضاف المبعوث الأممي أن الوضع على طول خطوط المواجهة لا يزال يشكل مصدر قلق، حيث يشهد "زيادة في الاستعدادات العسكرية والتعزيزات، وتم الإبلاغ هذا الشهر عن اشتباكات على طول خطوط التماس، بما في ذلك الضالع والحديدة ولحج ومأرب وصعدة وتعز".

وأوضح غروندبرغ أن مسار التطورات في اليمن منذ بداية العام يسير في الاتجاه الخطأ و"إذا لم تتم معالجته، فقد يصل إلى نقطة حرجة". كما أن البعد الإقليمي للنزاع يزداد وضوحاً، و"يُتَرجم التصعيد في المجال الاقتصادي إلى تهديدات علنية بالعودة إلى الحرب".

وأشار المبعوث إلى أن مسار التصعيد المستمر منذ سبعة أشهر بلغ مستوى جديد وخطير الأسبوع الماضي، مع مواصلة هجمات الحوثيين البحرية واستهدافهم بطائرة مسيّرة مدينة تل أبيب، والرد الإسرائيلي باستهداف ميناء الحديدة والمنشآت النفطية والكهربائية، إضافة إلى استمرار الولايات المتحدة وبريطانيا في تنفيذ ضربات على الأهداف العسكرية في مناطق الجماعة، وهو أمر "يثير القلق، خاصة أنه لا توجد إشارات على خفض التصعيد، فضلاً عن عدم وجود أي حلول في الأفق، هذه التطورات تظهر الخطر الحقيقي لتصعيد مدمر على مستوى المنطقة".

وجدد غروندبرغ مطالبته بالإفراج الفوري وغير المشروط عن كافة الموظفين الأمميين والعاملين في المنظمات غير الحكومية المحتجزين "تعسفياً" منذ قرابة الشهرين لدى جماعة الحوثيين، والامتناع عن احتجاز أي موظفين إضافيين.

وفيما رحب بقرار أطراف النزاع اختيار مسار الحوار لحل المشاكل العالقة، إلا أنه أكد أن التدابير المؤقتة ليست سوى حل مؤقت، ولن توفر حلولا مستدامة ولن تمهد الطريق بشكل معقول لوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني وعملية سياسية دون حوار مستدام، ما يتطلب منهم "الانخراط في حوار بحسن نية هو الحد الأدنى المطلوب للوفاء بمسؤولياتهم تجاه الشعب اليمني، واختبار حقيقي لنيتهم الحقيقية في اتباع مسار حل النزاع سلميا".

وأكد المبعوث الأممي أن الحوار والتفاوض هو السبيل الوحيد للمضي قدماً في طريق السلام لليمن، "وسأواصل العمل من أجل التوصل إلى وقف إطلاق نار شامل على مستوى البلاد واستئناف العملية السياسية كجزء من الالتزامات المتفق عليها سابقاً ليتم تنفيذها من خلال خارطة طريق أممية".

 

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 4361 قراءة 

العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

المشهد اليمني | 3452 قراءة 

ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب

المشهد اليمني | 2130 قراءة 

شاهد بالصور .. انتشار هذا الأمر بصنعاء وسط تصعيد خطير

كريتر سكاي | 1918 قراءة 

تصفية رجل أعمال كبير مع نجله في صنعاء بطريقة وحشية أمام مول تجاري

نافذة اليمن | 1816 قراءة 

الحكومة الشرعية توجه دعوة عاجلة للشعب

وطن الغد | 1638 قراءة 

الخبر اليقين بشأن افلاس بنك يمني (وثيقة)

العربي نيوز | 1372 قراءة 

الانتقام بدأ .. مذبحة بصفوف المليشيا 

العربي نيوز | 1241 قراءة 

مقيم بالسعودية يقتل زوجته ووالدتها في مكة المكرمة.. والكشف عن جنسيته

المشهد اليمني | 1214 قراءة 

هذا ما تبقى من اموال بنك اليمن الدولي

العربي نيوز | 1000 قراءة