المبعوث يفضح انبطاح الحكومة للحوثي في الإتفاق الاخير ويكشف عن هدف اكبر يسعى لتحقيقه

     
نيوز لاين             عدد المشاهدات : 707 مشاهده       تفاصيل الخبر
المبعوث يفضح انبطاح الحكومة للحوثي في الإتفاق الاخير ويكشف عن هدف اكبر يسعى لتحقيقه

فضح مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، انبطاح حكومة الشرعية لميليشيا الحوثي الإرهابية، في بنود الاتفاق الاخير الذي توصل الطرفان له، بتأكيده على أن كل طرف اختار بنوده لنفسه .

وقال في حديث له مع الصحفيين عقب احاطته إلى اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن اليمن الذي عقد الثلاثاء، أن التفاهم الذي توصلت إليه الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي يؤكد أيضاً على الالتزامات بعقد حوار والانخراط فيه.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أعلن غروندبرغ أن طرفي الأزمة اليمنية أبلغاه أنهما توصلا إلى اتفاق بشأن أربع نقاط لتهدئة المواجهة المستمرة منذ شهور بشأن القطاع المصرفي وتشغيل الخطوط الجوية اليمنية. وعلى غرار الالتزامات التي قطعاها في ديسمبر/كانون الأول.

وذكر غروندبرغ للصحفيين أنه وافق على تقديم كل الدعم الذي طلبه الطرفان لتنفيذ التدابير التي اختاراها لأنفسهما.

واضاف "أتوقع منهم تمامًا أن يترجموا التزامهم المعلن بخفض التصعيد بقبول دعوة مكتبي لإجراء حوار يهدف إلى معالجة القضايا الاقتصادية".

وكشف عن الحاجة إلى تنسيق السياسة النقدية والتقدم نحو إنشاء بنك مركزي وعملة موحدة، وضمانات لضمان استقلال البنك المركزي عن التدخل السياسي، وهو ما سيحققه الحوار المرتقب حد قوله .

ويرى غروندبرغ أنه "يمكن أن تكون التدابير المؤقتة بمثابة حل مؤقت. لكن الجدية في بناء اقتصاد يعود بالنفع على جميع اليمنيين تعني أن الأطراف يجب أن تنخرط أيضًا في قضايا أساسية أطول أمدًا"..

وأكد ان الاجتماع بناء على دعوته لا ينتقص من الالتزامات التي قطعتها الأطراف على أنفسهم تجاه خريطة الطريق أو التفاهم الذي توصلوا إليه الليلة الماضية.

وقال "يتعين عليهم أن يجتمعوا ويتفاوضوا بحسن نية لضمان المضي قدما والتنفيذ الناجح للتدابير التي اتفقوا عليها، وعكس المسار التصعيدي الذي اتخذوه في الأشهر الأخيرة، بسرعة".

ولم يخفي غروندبرغ قلقه من التطورات الأخيرة والقصف المتبادل بين إسرائيل والحوثيين، وقال "إن تورط اليمن في التصعيد الإقليمي أصبح أكثر إثارة للقلق مع هجوم أنصار الله بطائرة بدون طيار على تل أبيب يوم الخميس الماضي، والهجوم الإسرائيلي على الحديدة يوم السبت. يستمر استهداف السفن في البحر الأحمر، وتستمر الغارات الجوية البريطانية والأمريكية ضد أهداف في اليمن أيضًا".

وأشار لحاجته إلى بيئة مواتية للحوار البناء، موضحا أن هذا يشمل خفض التصعيد الإقليمي والدعم الإقليمي والدولي المتضافر لمسار الوساطة السلمية.

ولفت إلى أن هذا يعني أيضًا بيئة عمل أكثر أمانًا حيث يمكن لموظفي الأمم المتحدة والمجتمع المدني العمل دون خوف من الاستهداف.

وتطرق غروندبرغ إلى اعتقال ميليشيا الحوثي لموظفي المنظمات الدولية، وقال "لقد مر ما يقرب من شهرين منذ حملة الاعتقالات التعسفية التي شملت 13 موظفًا من الأمم المتحدة وعشرات من المنظمات الإنسانية ومنظمات المجتمع المدني التي احتجزتها أنصار الله، ولم يُسمع عنهم منذ ذلك الحين. إنه أمر غير مقبول ويجب إطلاق سراحهم على الفور ودون قيد أو شرط".

ورفض المبعوث الأممي تصنيف الميليشيات منظمة إرهابية، وقال "الأمم المتحدة لا تنخرط في مثل هذا التصنيف. نحن نتعامل مع الأطراف اليمنية، التي يعتبر الحوثيون أحدها. أو يُنظر إلى أنصار الله على أنهم أحد الأطراف التي نتعامل معها، وهذا هو السبب وراء ذلك"

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 3965 قراءة 

الاعلان عن افلاس بنك كبير في اليمن

كريتر سكاي | 2630 قراءة 

“له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة

الميدان اليمني | 2543 قراءة 

بشرى سارة للسائقين ومُلّاك المركبات في مناطق حكومة صنعاء

يمن إيكو | 1897 قراءة 

ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب

المشهد اليمني | 1836 قراءة 

شاهد بالصور .. انتشار هذا الأمر بصنعاء وسط تصعيد خطير

كريتر سكاي | 1618 قراءة 

تصفية رجل أعمال كبير مع نجله في صنعاء بطريقة وحشية أمام مول تجاري

نافذة اليمن | 1576 قراءة 

العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

المشهد اليمني | 1403 قراءة 

الحكومة الشرعية توجه دعوة عاجلة للشعب

وطن الغد | 1347 قراءة 

شاهد اول صورة لاعلان بنك كبير في اليمن افلاسه

كريتر سكاي | 963 قراءة