الحكومة اليمنية تعلن تحصين أكثر من مليون طفل ضد شلل الأطفال في مناطق سيطرتها

     
نافذة اليمن             عدد المشاهدات : 32 مشاهده       تفاصيل الخبر
الحكومة اليمنية تعلن تحصين أكثر من مليون طفل ضد شلل الأطفال في مناطق سيطرتها

اخبار وتقارير

الحكومة اليمنية تعلن تحصين أكثر من مليون طفل ضد شلل الأطفال في مناطق سيطرتها

الخميس - 25 يوليه 2024 - 04:00 م بتوقيت عدن

-

عدن، نافذة اليمن

أعلنت وزارة الصحة العامة والسكان، تحصين أكثر من مليون و 300 ألف طفلاً خلال حملة التحصين الاحترازية الثانية ضد شلل الأطفال في جميع المحافظات المحررة.

 

وأوضح وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي احمد الوليدي في تصريحات نقلتها وكالة سبأ بان نسبة التحصين بلغت 102 بالمائة من إجمالي الاطفال المستهدفين في 120 مديرية في نطاق 12 محافظة محررة.

 

وأشار الوليدي، إلى أن نسب المحافظات من حملة التحصين، بلغت في أبين 99 بالمائة، والحديدة 117 بالمائة، و الضالع 103 بالمائة، والمهرة 95 بالمائة، وتعز 106 بالمائة، وحضرموت الوادي 96 بالمائة، وشبوة 95 بالمائة، وعدن 98 بالمائة، ولحج 107 بالمائة، ومأرب 107 بالمائة

 

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أكدت قبل نحو أسبوع تسجيل 257 إصابة بشلل الأطفال، بسبب منع الحوثيين حملات التطعيم منذ أربع سنوات، وذلك مع بدء الجولة الثانية من حملة اللقاحات في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية والتي تستهدف أكثر من 1.3 مليون طفل دون سن الخامسة.

وفي بيان لها ذكرت "يونيسيف" أنها أطلقت مع وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية، بالتعاون مع "منظمة الصحة العالمية"، حملة اللقاحات بهدف وقف الانتشار المتزايد للنوع الثاني من فيروس شلل الأطفال المتحور الدائر، حيث سيتلقى الأطفال خلال هذه الحملة مكملات فيتامين "أ"؛ لتعزيز مناعتهم الطبيعية ضد الأمراض، إلى جانب لقاح شلل الأطفال الفموي الجديد "نوع 2".

في السياق نفسه، أكد مسؤولون في وزارة الصحة اليمنية لـ"الشرق الأوسط" فشل كل الجهود التي بذلها المجتمع الدولي لإقناع الحوثيين بالسماح بعودة حملات التطعيم الشاملة، حيث أدى منعها إلى عودة ظهور كثير من الأمراض، ومن بينها شلل الأطفال، مع تأكيد أن معظم هذه الإصابات سجلت في مناطق سيطرة الجماعة.

وقال الدكتور أرتورو بيسيجان، ممثل "منظمة الصحة العالمية" في اليمن: "إن هذه الحملة هي خطوة حاسمة في الجهود المستمرة لوقف تفشي شلل الأطفال ومنع انتشاره الذي يمكن أن يتسبب في شلل دائم". ونبه إلى أنه لا يوجد علاج معروف لهذا المرض، ولكن يمكن الوقاية منه بسهولة من خلال التطعيم.

ذكر ممثل "اليونيسف" في اليمن، بيتر هوكينز، أن "التطعيم هو الطريقة الوحيدة لمنع الأطفال من الإصابة بشلل الأطفال، لأنه ليس مجرد استثمار في رفاهية الأطفال الضعفاء، بل أيضاً في اقتصاد ومستقبل اليمن".

وقال هوكينز إنه "من خلال الانضمام إلى الحكومة، والزعماء الدينيين، والجهات المانحة، ووسائل الإعلام، والعاملين في الخطوط الأمامية، والمجتمعات، والآباء، سنواصل نضالنا من أجل التخلص من الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتطعيم".

وأكد المسؤول الأممي نجاح الجولة الأولى من حملة اللقاحات في الوصول إلى 1.3 مليون طفل يمني في المحافظات الواقعة تحت سيطرة الحكومة خلال شهر فبراير (شباط) الماضي، حيث تتعاون "منظمة الصحة العالمية" و"اليونيسيف" بشكل وثيق مع الحكومة اليمنية والشركاء والمجتمعات؛ لضمان وصول هذه الحملة إلى كل طفل ممكن، لتعزيز مناعته ضد شلل الأطفال.

ووفق بيان "اليونيسيف"، فإنها، مع "منظمة الصحة العالمية"، تهدف إلى زيادة تغطية اللقاحات وحماية الفئات الضعيفة واستئصال شلل الأطفال من اليمن؛ إذ يتم تنفيذ هذه الحملة بدعم من مبادرة استئصال شلل الأطفال العالمية، مما يعيد تأكيد الالتزام العالمي بعالم خالٍ من شلل الأطفال.

يشار إلى أن المكتب الإقليمي لـ"منظمة الصحة العالمية"، ومقره في القاهرة، أعلن في 16 يونيو (حزيران) 2009، خلو اليمن رسمياً من مرض شلل الأطفال، وقال إن هذا الإعلان جاء بعد دراسة ومراجعة لجنة الإشهاد الإقليمية التابعة للمنظمة للوثائق المقدمة من قبل لجنة الإشهاد باليمن وقبول ما جاء فيها.

وأعاد المسؤولون في الحكومة اليمنية هذا الإنجاز، حينذاك، إلى تنفيذ أكثر من تسع حملات للتحصين ضد شلل الأطفال، شملت كل مناطق البلاد، مدنها وريفها، ووصلت إلى كل منزل.

وفي سبتمبر (أيلول) عام 2020، أعلنت السلطات اليمنية عودة ظهور مرض شلل الأطفال في كل من محافظتي صعدة وحجة الخاضعتين لسيطرة الحوثيين، وقالت إن مرد ذلك إلى قيام الحوثيين بمنع لقاح شلل الأطفال في المحافظتين لمرات عديدة، وعدّت السلطات ذلك تحدياً جديداً لليمن، وحمّلت الحوثيين المسؤولية، ودعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته تجاه "هذا الخطر الكبير".

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

وفاة رئيس المؤتمر في صنعاء واحد اكبر اكاديميين اليمن

كريتر سكاي | 3224 قراءة 

عاجل:الاعلان عن صرف المرتبات رسميآ

كريتر سكاي | 2779 قراءة 

وسائل إعلام إيرانية تقع في فضيحة محرجة بشأن إطلاق الصاروخ الحوثي على إسرائيل

المشهد اليمني | 2471 قراءة 

مقتل صهير عبدالخالق الحوثي يفجر الوضع بين القبائل والحوثيين بالجوف

المنتصف نت | 2077 قراءة 

رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة

المشهد اليمني | 1932 قراءة 

تعليق إماراتي صادم على إطلاق صاروخ من اليمن إلى تل أبيب

مساحة نت | 1674 قراءة 

رسالة غير متوقعة وصادمة من يحيى السنوار لعبدالملك الحوثي

العين الثالثة | 1583 قراءة 

سباق النفوذ في حضرموت: صراع سعودي إماراتي يتصاعد على ساحة اليمن الاستراتيجية

تهامة برس | 1573 قراءة 

لم يطلق من اليمن ..خبير عسكري يفجر مفاجأة بشأن مسار الصاروخ الذي ضرب إسرائيل

وطن الغد | 1572 قراءة 

البنوك تعلن عن بدء صرف المرتبات

مساحة نت | 1436 قراءة