استمرار الارتفاع الجنوني لأسعار السلع والمواد الغذائية يثقل كاهل اليمنيين

     
يمن الغد             عدد المشاهدات : 47 مشاهده       تفاصيل الخبر
استمرار الارتفاع الجنوني لأسعار السلع والمواد الغذائية يثقل كاهل اليمنيين

أدّى استمرار انخفاض قيمة الريال اليمني في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى مستويات غير مسبوقة، بحيث أصبحت بعيدة عن متناول ملايين اليمنيين.

وأكدت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسّقة الإغاثة الطارئة بالإنابة جويس مسويا في إحاطتها الأخيرة أمام مجلس الأمن الدولي، أن تكلفة سلة الغذاء الدنيا في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق.

ووصلت قيمة الريال مقابل الدولار الواحد في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة إلى أكثر من 1913ريال، بينما تبلغ 540 ريالاً في العاصمة صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وعلى مدار فترة الصراع، انكمش الناتج المحلي الإجمالي في اليمن بأكثر من النصف. وتوصّل تحليل أجراه البنك الدولي أخيراً إلى أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بشكل أكبر في العام الماضي.

ولفتت المسؤولة الأممية إلى ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في جميع أنحاء البلاد، فيما تشير التقديرات الآن إلى أن واحداً من كل طفلين دون سن الخامسة يعاني من سوء التغذية المزمن أو التقزّم.

وارتفعت مستويات الحرمان من الغذاء بنسبة 14% منذ بداية العام- من 51% إلى 58% من السكان. وفي المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، يعتمد ما يقرب من أسرة واحدة من كل 10 أسر على المساعدات للحصول على الغذاء.

وتفاقم التدهور في الأمن الغذائي ومعدّلات الجوع بسبب التوقّف المطوّل لتوزيعات برنامج الأغذية العالمي للغذاء في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، إلى جانب التدهور الاقتصادي المستمر في جميع أنحاء اليمن.

وشدّدت مسويا في كلمتها أمام مجلس الأمن بالقول “إذا أردنا أن نمنع تفاقم انعدام الأمن الغذائي والتغذوي في الأشهر المقبلة، فمن الأهمية بمكان استئناف توزيع الأغذية في جميع المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون”.

وفيما يتعلّق بميناء الحديدة الذي تعرّض لقصف إسرائيلي في الـ 20 من الشهر الجاري، ذكرت مسويا أن التأثيرات الكاملة على عمل ميناء الحديدة لم تتّضح بعد، على الرغم من التقارير عن الأضرار التي لحقت بالبنية الأساسية للميناء.

ويشكّل الميناء شريان حياة لملايين الأشخاص في مختلف أنحاء اليمن، حيث يتم استيراد معظم المواد الأساسية في اليمن، بما في ذلك ما يصل إلى 85% من إمداداتها الغذائية.

وتصل أغلب هذه الواردات عبر ميناء الحديدة. ولا توجد بدائل مجدية لاستقبال الواردات التجارية على نطاق واسع، لذا يتعيّن- بحسب المسؤولة الأممية- أن يظل ميناء الحديدة مفتوحاً وعاملاً.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 3986 قراءة 

الاعلان عن افلاس بنك كبير في اليمن

كريتر سكاي | 2652 قراءة 

“له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة

الميدان اليمني | 2565 قراءة 

بشرى سارة للسائقين ومُلّاك المركبات في مناطق حكومة صنعاء

يمن إيكو | 1916 قراءة 

ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب

المشهد اليمني | 1863 قراءة 

شاهد بالصور .. انتشار هذا الأمر بصنعاء وسط تصعيد خطير

كريتر سكاي | 1649 قراءة 

تصفية رجل أعمال كبير مع نجله في صنعاء بطريقة وحشية أمام مول تجاري

نافذة اليمن | 1599 قراءة 

العراق يتدخل بشكل حاسم وينقذ اليمن من ضربة سعودية كادت تخسره التأهل

المشهد اليمني | 1506 قراءة 

الحكومة الشرعية توجه دعوة عاجلة للشعب

وطن الغد | 1375 قراءة 

شاهد اول صورة لاعلان بنك كبير في اليمن افلاسه

كريتر سكاي | 994 قراءة