شهدت انتقاداً روسياً حاداً وتخوفاً لدى المشاركين من ضربات إسرائيل على الحديدة والتصعيد في البحر الأحمر.. "برّان برس" ينشر تفاصيل جلسة مجلس الأمن الخاصة باليمن

     
بران برس             عدد المشاهدات : 94 مشاهده       تفاصيل الخبر
شهدت انتقاداً روسياً حاداً وتخوفاً لدى المشاركين من ضربات إسرائيل على الحديدة والتصعيد في البحر الأحمر.. "برّان برس" ينشر تفاصيل جلسة مجلس الأمن الخاصة باليمن

بران برس - ترجمات خاصة:

عقد مجلس الأمن الدولي الثلاثاء 23 يوليو/ تموز 2024 اجتماعاً للنظر في الوضع في الشرق الأوسط، مع التركيز على اليمن، والذي استمع فيه المجتمعون لعدد من الإحاطات والكلمات، والتي تحدثت عن الوضع في اليمن، ومخاطر التصعيد في البحر الأحمر.

"برّان برس" لخص أبرز تلك الإحاطات التي شهدتها الجلسة، وترجمها للعربية، والتي شهدت انتقاداً حاداً أبداه ممثل الاتحاد الروسي، الذي انتقد التحالف الدولي في البحر الأحمر، بينما كان للضربات الأخيرة لإسرائيل على ميناء الحديدة تناولاً من كثير من الدول التي أشارت إلى مخاطر التصعيد في ممرات الملاحة الدولية.

والبدء من إحاطة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة "هانز غروندبرغ" الذي أشار إلى أن مسار التنمية في اليمن، منذ بداية عام 2024، يتحرك في الاتجاه الخاطئ، وإذا ترك دون معالجة، "قد يصل إلى نقطة تحول".

وقال "غروندبرغ" "إن البعد الإقليمي للصراع في اليمن أصبح أكثر وضوحاً" محذراً من أن "التصعيد في المجال الاقتصادي يُترجم إلى تهديدات عامة بالعودة إلى حرب شاملة".

واتهم الحوثيين من تصعيد حملتهم على الفضاء المدني والمنظمات الدولية، لافتاً إلى إبداء الطرفين (الحكومة والحوثيين) استعدادهما للدخول في حوار حول المجال الاقتصادي.

إحاطة "غروندبرغ" سلطت الضوء على خطر "العودة إلى حرب واسعة النطاق" و"جميع المعاناة الإنسانية المتوقعة والتداعيات الإقليمية التي ينطوي عليها ذلك".

وأشارت إلى اختطاف الحوثيين لـ 13 من موظفي الأمم المتحدة وعشرات الموظفين الآخرين في المنظمات الدولية والوطنية وكيانات المجتمع المدني والقطاع الخاص تعسفيا، داعيا إلى إطلاق سراحهم فورا ودون قيد أو شرط.

وقال إن "سبعة أشهر من المسار التصعيدي وصلت إلى مستوى جديد وخطير الأسبوع الماضي"، معربا عن قلقه العميق إزاء الأنشطة العسكرية الأخيرة في المنطقة، بما في ذلك الهجوم بطائرة بدون طيار على تل أبيب من قبل الحوثيين في 19 يوليو والرد الإسرائيلي الانتقامي اللاحق، على ميناء الحديدة ومنشآت النفط والطاقة التابعة له في 20 يوليو/تموز.

وتطرقت إحاطة المبعوث الأممي إلى استمرار استهداف الملاحة الدولية في البحر الأحمر وقال إن التهديد الذي يتعرض له النقل البحري الدولي يتزايد من حيث النطاق والدقة.

وأضاف "غروندبرغ" لقد غرقت سفن الشحن التجارية ولحقت بها أضرار، وقُتل مدنيون، ولا يزال طاقم سفينة الشحن جالاكسي ليدر محتجزًا تعسفيًا، وتعطلت التجارة الدولية.

وأشار إلى مواصلة الولايات المتحدة وبريطانيا في تنفيذ ضربات على أهداف عسكرية في الأراضي التي تسيطر عليها جماعة الحوثي.

ولفت أنه "من المثير للقلق أنه لا توجد علامات على وقف التصعيد، ناهيك عن الحل"، مضيفًا أن هذه التطورات الأخيرة تظهر "الخطر الحقيقي المتمثل في تصعيد مدمر على مستوى المنطقة".

وعن جبهات القتال داخل اليمن، قال المبعوث الأممي "إن الوضع على طول الخطوط الأمامية ما يزال أيضا مصدرا للقلق" مشيرا إلى تزايد الاستعدادات والتعزيزات العسكرية مؤخرا.

وأضاف أنه في يوليو/تموز، تم الإبلاغ عن اشتباكات على طول العديد من الخطوط الأمامية، بما في ذلك الضالع والحديدة ولحج ومأرب وصعدة وتعز.

وقال: "في حين تم احتواء مستوى العنف نسبيًا مقارنة بالفترة التي سبقت هدنة عام 2022، فإن الاتجاه الأخير للتصعيد، المصحوب بالتهديدات المستمرة بالعودة على نطاق واسع إلى الحرب، يوضح مدى تقلب الوضع.

وعن تفاهمات القرارات الأخيرة أوضح أن الأطراف رحبت بالاتفاق في 22 يوليو/ تموز، وذلك على طريق لتهدئة سلسلة من التدابير والتدابير المضادة التي سعت إلى تشديد قبضتها على قطاعي البنوك والنقل.

وذكر أن "هذا التفاهم يأتي بعد أشهر من المشاركة المكثفة من جانب مكتبه للبحث عن حلول والتحذير من المخاطر الجسيمة التي قد يشكلها تعميق تسليح الاقتصاد على الشعب اليمني".

وقال "يظل الهدف هو إيجاد عملة موحدة، وبنك مركزي موحد ومستقل، وقطاع مصرفي خال من التدخل السياسي".

وأشار أن "مكتبه عازم كذلك على إطلاق سراح آلاف المعتقلين على خلفية النزاع، الذين ظلوا ينتظرون منذ سنوات للم شملهم مع عائلاتهم، مشيرا إلى أن الأطراف التي تمت مناقشتها في عمان - تحت رعاية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لجنة الصليب الأحمر (اللجنة الدولية للصليب الأحمر) – إطلاق سراح المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع. ويطالب اليمنيون بالسلام والازدهار الاقتصادي والخدمات الأساسية والحكم الرشيد والعدالة والمصالحة".

ومع ذلك، أكد أنه "في الآونة الأخيرة، بدلاً من أن أتمكن من التركيز على إيجاد حل مستدام وعادل لصالح جميع اليمنيين، أجبرني الوضع على التركيز على المدى القصير". وأضاف أن السبيل الوحيد للمضي قدما في اليمن هو إيجاد حلول مقبولة للطرفين من خلال الحوار والتفاوض، محذرا من أن "البديل هو المزيد من التشرذم والمزيد من المعاناة".

منسق الإغاثة في حالات الطوارئ

في إحاطتها أعربت القائم بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، "جويس مسويا" عن قلقها بشأن آثار هجمات الحوثيين الأخيرة على تل أبيب والضربات الإسرائيلية اللاحقة على الحديدة على العمليات الإنسانية في اليمن.

وأضافت أن "التأثيرات الكاملة على عمل ميناء الحديدة ليست واضحة بعد"، مشيرة إلى التقارير عن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للميناء.

وشددت على أن "الميناء هو شريان الحياة لملايين الأشخاص في جميع أنحاء اليمن"، حيث يتم استيراد الكثير من المواد الأساسية في اليمن، بما في ذلك ما يصل إلى 85 في المائة من إمداداته الغذائية. وأشارت إلى الاحتجاز التعسفي من قبل الحوثيين لـ 13 من موظفي الأمم المتحدة وخمسة من موظفي المنظمات غير الحكومية الدولية، إلى جانب العشرات من السكان المحليين الآخرين.

 وقالت إن هذه الإجراءات تسببت في انتشار الخوف والقلق بين العاملين في المجال الإنساني. وشددت على أنه "بدون الضمانات اللازمة لسلامة وأمن موظفينا، واحترام العمل الإنساني المبدئي، لا يمكننا العمل على المستوى المطلوب".

وذكرت أن واحداً من كل طفلين دون سن الخامسة يعاني الآن من سوء التغذية المزمن أو التقزم. وقد زادت مستويات الحرمان من الغذاء بنسبة 14 في المائة منذ يناير/كانون الثاني - من 51 في المائة إلى 58 في المائة من السكان. وفي المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، تعتمد أسرة واحدة تقريبًا من كل 10 أسر على الصدقات للحصول على الغذاء.

وأضافت: "إذا أردنا منع تفاقم انعدام الأمن الغذائي والتغذوي بشكل أكبر في الأشهر المقبلة، فمن الضروري استئناف توزيع الغذاء في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون". وأضافت أنه في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، وصلت المساعدات الغذائية إلى 315 ألف شخص فقط من أصل مليوني شخص مستهدف، وحثت الجهات المانحة على المضي قدمًا بتقديم تمويل إضافي لهذه البرامج الحيوية.

وأشارت إلى أنه "في نهاية المطاف، يعتمد استقرار معدلات انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في اليمن - وتحسين الظروف الإنسانية في جميع المجالات - على تحسن واضح في الوضع الاقتصادي".

على مدار الصراع، تقلص الناتج المحلي الإجمالي لليمن بأكثر من النصف، ووجد تحليل حديث أجراه البنك الدولي أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بشكل أكبر في العام الماضي. واستمرت قيمة الريال في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في الانخفاض إلى مستويات قياسية، حيث وصلت مؤخرا إلى أكثر من 800 1 ريال مقابل دولار الولايات المتحدة.

وقد أدى هذا إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية إلى عنان السماء بالفعل بعيدا عن متناول الملايين من الناس. إن تكلفة الحد الأدنى من سلة الغذاء في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة هي الأعلى على الإطلاق. وفي هذا الصدد، رحبت بإعلان المبعوث الخاص اليوم عن تدابير لجمع الطرفين حول القضايا الاقتصادية وغيرها. إن المجتمع الإنساني ملتزم بالبقاء وتقديم الخدمات في اليمن بأفضل ما يستطيع، ولأطول فترة زمنية.

وأضافت قائلة: "ولكن وسط الأعمال العدائية المتزايدة وبيئة التهديد المتصاعدة وتقلص مساحة العمل الإنساني، أصبح هذا العمل أكثر صعوبة بكثير"، وحثت مجلس الأمن على بذل كل ما في وسعه للحفاظ على الوحدة وتهدئة التوترات المتزايدة وتقديم الدعم. الاستجابة الإنسانية في اليمن

المملكة المتحدة

في السياق وخلال جلسة مجلس الأمن، دعا ممثل المملكة المتحدة الحوثيين إلى وقف سلوكهم التصعيدي، معرباً عن قلقه إزاء "مخاطر وعواقب" التصعيد في المنطقة.

كما دعا الحوثيين إلى إطلاق سراح المعتقلين، وكما تسبب الاعتقال في معاناة شخصية للمعتقلين أعاق إيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في اليمن.

وشدد على أنه "يجب أن يتمتع جميع العاملين في المجال الإنساني وموظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين بالحرية في العمل بسلامة وأمان في جميع أنحاء اليمن".

علاوة على ذلك، فإن استمرار انتهاك حظر الأسلحة المفروض بموجب القرار 2216 (2015) أمر غير مقبول، وأعربت عن قلقها إزاء التقارير المتزايدة عن دخول السفن إلى الحديدة دون إبلاغ آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن.

 وأضاف أن تفتيش السفن ضروري لمنع دخول الأسلحة غير المشروعة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون مع ضمان استيراد السلع التجارية، داعية إلى حصول الآلية على الدعم والتمويل الذي تحتاجه.

سيرليون والجزائر وغيانا وموزمبيق

أما ممثل سيراليون، الذي تحدث أيضا باسم الجزائر وغيانا وموزمبيق، عبر عن قلقه العميق إزاء الأعمال الاستفزازية والعمليات العسكرية المستمرة والضربات الجوية ضد مواقع متعددة في اليمن، لا سيما في محافظة الحديدة.

وحذر بشأن الوضع الأمني ​​في البحر الأحمر، مطالبا الحوثيين بالوقف الفوري لجميع الهجمات التي تقوض الحقوق والحريات الملاحية والسلم والأمن الإقليميين.

وشدد على أنه يجب على جميع الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب المزيد من التصعيد، مضيفا أن "استخدام القوة لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع ويخاطر بتقويض الجهود لإعادة إطلاق العملية السياسية".

وقال "في هذا الصدد، هناك حاجة إلى الاستجابة السريعة والعمل الدؤوب لمعالجة الصراعات الأوسع نطاقا في المنطقة، مع الحاجة الملحة إلى وقف إطلاق النار في غزة، الذي يظل حيويا لاستقرار الشرق الأوسط".

وفيما يتعلق بالوضع الإنساني المتردي في اليمن، قال إن أكثر من 18 مليون شخص يحتاجون إلى المساعدة، ويواجه 17 مليونا نقصا حادا في الغذاء. ويفتقر نصف السكان إلى مياه الشرب، مما يؤدي إلى تفشي وباء الكوليرا وأزمة سوء التغذية الحادة حيث يعاني ما يقرب من نصف الأطفال دون سن الخامسة من التقزم المعتدل.

وأشار إلى أن الأزمة في اليمن تتطلب زيادة كبيرة في الجهود الإنسانية، وحث وكالات الأمم المتحدة والدول المانحة والمنظمات الدولية على تمويل وتعبئة الموارد بالكامل لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2024.

وحذر من أن "المساعدات الدولية الحالية لا ترقى إلى مستوى معالجة المعاناة الهائلة للشعب اليمني".

كما أعرب عن قلقه العميق بشأن حقوق النساء والفتيات، خاصة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، ودعا إلى رفع القيود المفروضة على حريتهن في التنقل والحصول على التعليم والرعاية الصحية.

ممثل سويسرا

وكرر ممثل سويسرا دعوة المجلس في قراره 2739 (2024) لجميع الأطراف المتحاربة إلى مضاعفة جهودها الدبلوماسية وتفضيل الحوار على العنف. ويجب الحفاظ على التقدم المحرز في المناقشات التي تجري تحت رعاية الأمم المتحدة وسط خطر العودة إلى العنف.

ورحب بالاتفاق على السماح للبنوك بمواصلة العمل وقرار زيادة الحركة الجوية. وحول الوضع الإنساني، قالت إن نصف سكان اليمن بحاجة إلى مساعدات طارئة. وتظهر الأرقام الأخيرة أن 58% من الأسر اليمنية ليس لديها ما يكفي من الطعام. وتعتبر نسبة التقزم بين الأطفال من أعلى المعدلات في العالم.

وأضاف أن "الأسر مجبرة على الاختيار بين إطعام وتعليم أطفالها"، مشيرة إلى أن التسرب من المدارس والزواج المبكر وتجنيد الأطفال، كلها عوامل تغذي "أزمة الغد".

سلوفينيا

وقال ممثل سلوفينيا، مخاطباً الحوثيين مباشرة: “لا يمكنك الالتزام بحماية رفاهية وكرامة الفلسطينيين الذين يعانون في غزة بينما تنكر في الوقت نفسه نفس الحقوق لشعبك في اليمن”.

وأضاف أنه لا يمكنهم الادعاء بأنكم لاعب مسؤول، بينما تتجاهلون في الوقت نفسه المبادئ الأساسية للعمل الإنساني للسكان الذين يعتمدون على المساعدات.

ودعا إلى الإفراج الفوري والآمن وغير المشروط عن جميع الذين اعتقلهم الحوثيون تعسفاً، معرباً عن قلقه إزاء "التسييس واستغلال المجال الإنساني والاقتصادي على نطاق واسع في اليمن"، داعياً إلى وضع حد لحملات التضليل والمعلومات المضللة، والتدابير الاقتصادية والمصرفية الأحادية الجانب، وهجمات البحر الأحمر التي تزيد التكاليف وتتسبب في تأخير المساعدات الإنسانية، الجهات الفاعلة والمستوردين.

ومع ذلك، رحبت سلوفينيا بالاتفاق الأخير بين الحكومة والحوثيين بشأن وقف التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

الأكوادور

من جهته أعرب ممثل الإكوادور عن قلقه إزاء أعمال العنف الناجمة عن هجمات الحوثيين على إسرائيل.

وقال إن تلك الهجمات، إلى جانب الأعمال العدائية في البحر الأحمر، تنتهك القانون الدولي وتهدد بتقويض مساحة الوساطة لتنفيذ خريطة الطريق التابعة للأمم المتحدة، وتؤدي إلى تفاقم الصراع الإقليمي وتعميق الأزمة الإنسانية التي يعاني منها السكان اليمنيون.

وبناء على ذلك، حث المجلس على إدانة هذه الهجمات والإسراع في تنفيذ حظر الأسلحة المفروض عملا بالقرار 2216 (2015). كما أعرب عن قلقه إزاء احتجاز الحوثيين للعاملين في المجال الإنساني، وكذلك طاقم سفينة جالاكسي ليدر، الذين يجب إطلاق سراحهم فوراً ودون قيد أو شرط. وأشار إلى أن القطاع المصرفي في اليمن لا يزال يتأثر بالعمل المتزامن للسلطتين النقديتين، وأكد أن هذا الوضع لن يؤدي إلا إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي.

اليابان

في السياق قال ممثل اليابان "إنه بعد مرور 10 سنوات على النزاع، لا يزال الوضع في اليمن وما حوله معقدًا وصعبًا للغاية"، وهو ما تفاقم بسبب التطورات المثيرة للقلق خلال الأيام القليلة الماضية.

وأدانت اليابان تصرفات الحوثيين، بما في ذلك هجومهم الأخير بطائرات بدون طيار على تل أبيب، واحتجاز موظفي الأمم المتحدة وغيرهم من العاملين في المجال الإنساني، والهجمات في البحر الأحمر.

وقالت "يجب على الحوثيين أيضًا أن يوقفوا حملاتهم التضليلية وغيرها من العوائق أمام عمال الإغاثة الإنسانية، الذين يعملون بلا كلل للتخفيف من معاناة اليمنيين.

وأضافت "إن سخطنا يمتد أيضًا إلى الحوثيين لاستمرارهم في احتجاز أفراد طاقم السفينة جالكسي ليدر البالغ عددهم 25 فردًا لأكثر من ثمانية أشهر"، وحثت الجماعة على الوقف الفوري لتهديداتها للشحن الدولي والإفراج عن المحتجزين دون قيد أو شرط.

الصين

ممثل الصين هو الآخر أعرب عن أمله في أن تقوم جميع الأطراف المعنية ببناء توافق في الآراء، والعمل بشكل مشترك على تعزيز عملية سياسية شاملة يقودها ويملكها اليمنيون، وحل التوترات والخلافات من خلال الحوار والمفاوضات.

وأشارت الصين إلى المحادثات الأخيرة بين الحكومة والحوثيين بشأن تبادل الأسرى، فضلا عن الاتفاق المتعلق بالقطاعين المالي والطيران، مرحبة بهذه التطورات الإيجابية.

مع ذلك، فإن التوترات المستمرة في البحر الأحمر "مقلقة"، وحث الحوثيين على احترام حق السفن التجارية في الملاحة، ووقف الاعتداءات والحفاظ على الملاحة الآمنة في البحر الأحمر.

وقال الممثل الصيني إن "الوضع الإنساني في اليمن لا يزال قاتما"، داعيا المجتمع الدولي إلى زيادة المساعدات الإنسانية والإنمائية، فضلا عن الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة.

وأضاف أن "التوترات في البحر الأحمر هي مظهر كئيب لامتداد الصراع في غزة"، ودعا إلى تعزيز وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

فرنسا

من جانبه أدان ممثل فرنسا، بشدة هجوم الطائرات بدون طيار الذي استهدف تل أبيب في 19 يوليو، وقال "على أنه يجب على الحوثيين أن يوقفوا على الفور أنشطتهم المزعزعة للاستقرار في المنطقة".

 وشدد على ضرورة أن توقف الحركة المدعومة من إيران فورا هجماتها التي تؤجج التصعيد الإقليمي، بما في ذلك في البحر الأحمر وخليج عدن، مجدداً حق الدول في الدفاع عن سفنها ضد هذه الهجمات.

ومن خلال هذه التصرفات، يتحمل الحوثيون مسؤولية ثقيلة عن التصعيد الإقليمي، كما أن سلوكهم غير المسؤول له عواقب كارثية على الشعب اليمني. وأضافت أنهم يشنون حربا اقتصادية ضد الحكومة الشرعية ويحولون المساعدات الإنسانية عن المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

وأشارت فرنسا إلى أنه من غير المقبول أن يقوم الحوثيون بإجبار برنامج الأغذية العالمي على تعليق أنشطته التي تهدف إلى تغطية الاحتياجات العاجلة للسكان المدنيين، مشددة على أنه يجب أن يكون العاملون في المجال الإنساني قادرين على تنفيذ عملياتهم في بيئة آمنة. بطريقة آمنة ودون عوائق.

الولايات المتحدة

أما ممثل الولايات المتحدة فقال إن الحوثيين أطلقوا حوالي 200 صاروخ وطائرة بدون طيار باتجاه إسرائيل في الأشهر الأخيرة دون أي اعتبار لحياة المدنيين، بما في ذلك غارتهم بطائرة بدون طيار في 19 يوليو على تل أبيب باستخدام ما يبدو أنها مركبة جوية مسيرة إيرانية الصنع. .

وأشار إلى أن هذه مجرد حالة أخرى من حالات انتهاك الحوثيين لمطالب المجلس بوقف الهجمات وانتهاك إيران لحظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة بموجب القرار 2216 (2015).

وقال "قد حان الوقت أيضًا لكي يتحدث المجلس بصوت واحد ويطالب بالإفراج الفوري والآمن عن جميع المحتجزين لدى الميليشيات".

 وأشار إلى أن الحوثيين والرعاة الإيرانيين مسؤولون عن تعريض الحل السياسي للصراع اليمني للخطر، مشددا على ضرورة مواصلة الضغط الدولي عليهم وحرمان الحوثيين من الأسلحة والإمدادات، لا سيما المواد الحيوية التي تلقوها منذ فترة طويلة من إيران في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة.

وقال: "لقد استحق اليمن منذ فترة طويلة مستقبلاً أفضل وكنا نأمل قبل عام واحد فقط أن يبدأ هذا البلد في رؤيته. لا يزال هذا الهدف بعيد المنال والطريق إلى السلام والازدهار أصبح الآن في خطر بسبب أفعال الحوثيين"

مالطا

ممثل مالطا أدان احتجاز الحوثيين التعسفي لموظفي الأمم المتحدة والمجتمع المدني والموظفين العاملين في المنظمات غير الحكومية والبعثات الدبلوماسية في اليمن.

وشدد على أنه "يجب إطلاق سراح هؤلاء الأفراد فورًا ودون قيد أو شرط"، مشيراً إلى أن هذا الوضع له "آثار بعيدة المدى" على إيصال المساعدات الإنسانية إلى البلاد وفي جميع أنحاء البلاد خلال فترة يتزايد فيها انعدام الأمن الغذائي.

ولذلك يجب على جميع الأطراف ضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق وفي الوقت المناسب إلى المحتاجين وتوفير بيئة عمل آمنة لأولئك الذين يقدمون المساعدات.

وأكدت مالطا أن الحرب الاقتصادية التي شنتها أطراف النزاع أدت إلى تفتيت الاقتصاد اليمني وزعزعة استقراره، وأشارت إلى ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

ورحبت بالاتفاق الأخير بين الحكومة والحوثيين لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية، مرددة دعوة المبعوث الخاص للأطراف للتعاون من أجل "اقتصاد يفيد جميع اليمنيين".

كوريا

من جهته أدان ممثل جمهورية كوريا بشدة هجوم الحوثيين بطائرات بدون طيار على تل أبيب، وكذلك هجماتهم المستمرة على السفن في البحر الأحمر والمنطقة الأوسع.

ودعا الحوثيين إلى الوقف الفوري لجميع هذه الأنشطة غير القانونية والمتهورة، التي لا تؤدي إلا إلى تعقيد الجهود المضنية نحو تسوية سياسية سلمية في اليمن. إن الأزمات المحتملة في القطاع المصرفي والمالي – إلى جانب الانخفاض المستمر في قيمة العملة وانخفاض القوة الشرائية – تزيد من تقييد وصول الشعب اليمني إلى السلع الحيوية مثل الغذاء والوقود والدواء.

وشدد على أنه على المدى المتوسط ​​والطويل، "يشكل هذا التصعيد المتبادل خطرًا متزايدًا لتفاقم انعدام الأمن الغذائي والجوع للشعب اليمني"، مما يؤثر بشكل غير متناسب على النساء والأطفال، مشيرًا إلى المساعدات الإنسانية التي قدمتها سيول لليمن بقيمة 18.5 مليون دولار.

الاتحاد الروسي

إلى ذلك تحدث ممثل الاتحاد الروسي، رئيس المجلس لشهر يوليو، بصفته الوطنية لتسليط الضوء على أهمية مواصلة الجهود السياسية والدبلوماسية النشطة والشاملة مع جميع أطراف النزاع اليمني. ويتفاقم الوضع في اليمن بسبب الاضطرابات المستمرة في الشرق الأوسط الناجمة عن الوحشية غير المسبوقة للأعمال الإسرائيلية في غزة.

وقال إنه خلال مناقشة المجلس في 22 تموز/يوليو، "شهدنا العمى الانتقائي لزملائنا الذين حاولوا باستمرار تجاهل الفيل الموجود في الغرفة".

وأضاف: "بعض الدول - بدلاً من العمل على تهدئة الوضع - تحاول إطفاء النار بالوقود وإعطاء الأولوية لاستخدام القوة"، مستشهداً بما يسمى بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والذي ينفذ عمليات قصف مفتوحة، من العدوان على اليمن.

وقال "يجب على هذه الدول الغربية التركيز على إنهاء العنف في غزة وتعزيز التسوية بين اليمنيين".

ممثل "اليمن"

وكان ممثل اليمن، قد أدان انتهاك إسرائيل لسيادة بلاده وقال "“نحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات تنجم عن ضرباتها الجوية”.

كما حذر الحوثيين من مخاطر الاستمرار في احتجاز اليمن وشعبه كرهائن "لخدمة مصالح النظام الإيراني ومشروعه التوسعي في المنطقة".

علاوة على ذلك، حذر كلا من إسرائيل وإيران من أي محاولة لتحويل اليمن إلى ساحة معركة لأغراضهما الخاصة. وأكد أن الطريق الوحيد لتحقيق السلام والأمن هو دعم جهود الحكومة لبسط سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية وتنفيذ القرار 2216 (2015).

داعيا الحوثيين إلى "التوقف عن استيراد التدخلات الخارجية" وحذرهم "من مخاطر" وإعادة الأمور إلى المربع الأول”. وهذا من شأنه أن يضاعف المعاناة الإنسانية التي استمرت لفترة طويلة جداً، ويضيع الجهود الدولية والإقليمية الرامية إلى إنهاء الحرب والتحرك نحو السلام والاستقرار والتنمية.

وفيما يتعلق بانتهاكات الحوثيين ضد العاملين في المجال الإنساني، حذر من "غض الطرف"، وحث على نقل مكاتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وهذا من شأنه أن يوفر بيئة مناسبة وسليمة لهذه الوكالات للقيام بواجباتها بعيداً عن التدخلات حتى تتمكن من إيصال المساعدات الإنسانية إلى من يحتاجها.

وأضاف أنه “في رأينا” أن الإجراءات التي اتخذتها مكاتب الأمم المتحدة لحماية الموظفين في اليمن “لا ترقى إلى مستوى الخطر الذي يهدد حياتهم وحريتهم”. وفيما يتعلق بالخطوط الجوية اليمنية.

وقال إن الحوثيين يحتجزون أربع طائرات من طائراتها السبع منذ 25 يونيو/حزيران 2024 وقاموا بتجميد حساباتها - التي يبلغ مجموعها أكثر من 100 مليون دولار - منذ مارس/آذار 2023.

ودعا المجلس إلى جعل الحوثيين يفرجون عن الطائرات، وأطقمها الفنية والأموال المجمدة لمنع توقف الرحلات الجوية والمعاناة التي قد تنتج عن ذلك.

الأزمة اليمنية

الحرب في اليمن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : ‏انفجارات نوعية جديدة تهز لبنان وتضرب هواتف ذكية بينها آيفون وأجهزة لابتوب والراديو وألأواح الشمسية ”شاهد”

المشهد اليمني | 3678 قراءة 

عاجل| نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح يصل موسكو في زيارة رسمية لروسيا

وكالة 2 ديسمبر | 2929 قراءة 

ضربة فضائية موجعة تستهدف دجاجة الحوثي التي تبيض ذهباً - صراخ الاخيرة يرتفع في صنعاء وسيد مران يُغمى عليه

مأرب برس | 2796 قراءة 

الام المتحدة تحذر موظفيها في صنعاء بضرورة الابتعاد عن هذا المكان

يني يمن | 2373 قراءة 

تحرك إيراني جديد ورفيع المستوى بشأن حرب اليمن وإعلان أممي ”صريح” بذلك

المشهد اليمني | 2226 قراءة 

خلافات أمريكية – سعودية بشأن الية التصعيد في اليمن

هنا عدن | 1886 قراءة 

إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من المنفى إلى القيادة"!

العين الثالثة | 1793 قراءة 

موقف حاسم للمقاومة الجنوبية من المصالحة مع أسرة صالح

اليوم السابع اليمني | 1629 قراءة 

طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن.. ماذا يحدث؟

المشهد اليمني | 1157 قراءة 

كشف فساد مهول في اتفاقية "ستارلينك" (وثائق)

اليوم السابع اليمني | 1082 قراءة