محافظ البنك المركزي اليمني يقدم استقالته ورئاسة الجمهورية تقول إنه تراجع عنها بعد رفضها من مجلس القيادة

     
مندب برس             عدد المشاهدات : 45 مشاهده       تفاصيل الخبر
محافظ البنك المركزي اليمني يقدم استقالته ورئاسة الجمهورية تقول إنه تراجع عنها بعد رفضها من مجلس القيادة

قدم محافظ البنك المركزي اليمني، أحمد غالب المعبقي، استقالته لرئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، معربًا عن تفهمه لقرار المجلس وتعامله مع الوضع الاستثنائي الذي خلقته مليشيا الحوثي بالاستجابة لجهود شقيقة وصديقة لنزع فتيل الأزمة.

جاء ذلك في مذكرة استقالة تقدم بها المعبقي لرئيس المجلس رشاد العليمي، تم تداولها اليوم الثلاثاء، على مواقع التواصل الاجتماعي.

واستعرض المعبقي في المذكرة التحديات الكبيرة التي واجهها في عمله، وما تحقق من إنجازات، ومنها "عدم استخدام أي تمويل تضخمي لتغطية نفقات الحكومة المتزايدة وعجزها الكبير، خاصة بعد ضرب المليشيات الإجرامية لموانئ وناقلات النفط ومنع التصدير وحظر دخول غاز مأرب إلى المناطق التي تحتلها، ومنع التجارة عبر الموانئ التي تقع تحت سيطرة الحكومة وتحويلها بالقوة إلى ميناء الحديدة".

وعبر عن شكره لمجلس القيادة على مساندته "لإجراءات البنك المركزي التي هدفت إلى حماية القطاع المصرفي اليمني، والمحافظة على علاقات بلادنا وتعاملاتها مع المؤسسات المالية والبنوك المراسلة الإقليمية والدولية، ومحاولة إنقاذ القطاع المصرفي من تغول المليشيات الإجرامية التي تجاوزت كل الحدود وكادت تنهي البيئة الملائمة للعمل وتقضي على مجمل النشاط الاقتصادي".

وقال المحافظ في استقالته: "نتفهم حيثيات القرار الذي اتخذه المجلس الموقر للتعامل مع الوضع الاستثنائي الذي خلقته المليشيات، استجابةً لجهود شقيقة وصديقة لنزع فتيل الأزمة".

وأضاف: "نؤكد أن المجلس هو صاحب الكلمة الفصل في قرار الحرب والسلم وكل القضايا المصيرية وهو الأقدر على ترجيح المصلحة العليا للبلاد".

وتابع: "وعلى ما تقدم، وبالنظر إلى كل المعطيات القائمة والمتوقعة، فإني أطلب من مجلسكم الموقر قبول استقالتي كمحافظ للبنك المركزي اليمني، شاكراً دعمكم وتفهمكم، ومعتذراً عن أي إحراج سببته لكم".

ولاحقا قال مصدر في رئاسة الجمهورية إن رئيس وأعضاء مجلس القيادة رفضوا بالإجماع استقالة محافظ البنك المركزي اليمني، أن "محافظ البنك عدل عن قرار الاستقالة وهو باقٍ في منصبه بدعم كامل من مجلس القيادة والحكومة لمواصلة جهود الإصلاحات المصرفية الشاملة المدعومة من الأشقاء والأصدقاء". 

وأعلنت الحكومة في وقت سابق اليوم ترحيبها بإعلان المبعوث الأممي التوصل إلى اتفاق يلغي قرارات البنك المركزي اليمني من الجانبين ضد المصارف الخاصة، مؤكدة أن ذلك جاء "عملاً بمبدأ المرونة في إنفاذ الإصلاحات الاقتصادية والمصرفية الشاملة، واستجابة لالتماس مجتمع الأعمال الوطني، وجهود الوساطة الأممية والإقليمية والدولية".

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل : اغتيال رجل أعمال ونجله وسط العاصمة صنعاء

المشهد اليمني | 3927 قراءة 

يأكلها الناس بكميات كبيرة.. هذه الفاكهة حرمها الله ونهى عنها النبي ﷺ .. لن تصدق ما هي؟

وطن الغد | 3795 قراءة 

تمرد على رئيس الوزراء ”بن مبارك” في عدن والضحايا مئات المواطنين

المشهد اليمني | 2814 قراءة 

الاعلان عن افلاس بنك كبير في اليمن

كريتر سكاي | 2598 قراءة 

“له خامس وسادس”.. الفلكي محمد عياش يكشف عن دخول موسم جديد ويتنبأ بما سيحدث خلال شهر سبتمبر من تقلبات مرعبة

الميدان اليمني | 2500 قراءة 

بشرى سارة للسائقين ومُلّاك المركبات في مناطق حكومة صنعاء

يمن إيكو | 1856 قراءة 

ضربة معلم .. العرادة يُبطل مخطط حوثي وهذا ما فعله اليوم في قبائل وادي عبيدة بمارب

المشهد اليمني | 1797 قراءة 

شاهد بالصور .. انتشار هذا الأمر بصنعاء وسط تصعيد خطير

كريتر سكاي | 1560 قراءة 

تصفية رجل أعمال كبير مع نجله في صنعاء بطريقة وحشية أمام مول تجاري

نافذة اليمن | 1543 قراءة 

الحكومة الشرعية توجه دعوة عاجلة للشعب

وطن الغد | 1282 قراءة