المشروع السعودي "مسام" يعلن انتزاع نحو 3 آلاف لغم في اليمن منذ مطلع يوليو الجاري

     
بران برس             عدد المشاهدات : 43 مشاهده       تفاصيل الخبر
المشروع السعودي "مسام" يعلن انتزاع نحو 3 آلاف لغم في اليمن منذ مطلع يوليو الجاري

بران برس:

أعلن المشروع السعودي لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام "مسام"، الأحد 21 يوليو/ تموز 2024، عن تمكن فرقه من انتزاع 989 لغمًا في عدة محافظات يمنية خلال الأسبوع الفائت، ما يرفع عدد الألغام التي نزعت منذ مطلع شهر يوليو الجاري إلى 2840 لغماً.

وطبقاً لبيان للمشروع، اطلع عليه “برّان برس”، تمكنت فرق مسام من نزع 5 ألغام مضادة للأفراد، و46 لغمًا مضادًا للدبابات، و935 ذخيرة غير منفجرة، و3 عبوات ناسفة.

وأشار إلى أن 277 ذخيرة غير منفجرة، انتزعت في محافظة عدن، وذخيرة واحدة غير منفجرة في مديرية قعطبة بمحافظة الضالع، فيما نزع فريق مسام 7 ذخائر غير منفجرة بمديرية حيس، و11 ذخيرة غير منفجرة بمديرية الخوخة.

أما في محافظة مأرب، تمكن فريق مسام من نزع ذخيرة واحدة غير منفجرة بمديرية رغوان، ونزع لغم واحد مضاد للأفراد بمديرية حريب، ونزع 43 لغمًا مضادًا للدبابات و495 ذخيرة غير منفجرة بمديرية مأرب، بحسب البيان.

وفي محافظة شبوة، قال مسام إن فرقه تمكنت من نزع 9 ذخائر غير منفجرة بمديرية عسيلان، ونزع لغمين مضادين للأفراد بمديرية عين.

وطبقا للبيان، تمكن فريق "مسام" في محافظة تعز من نزع لغمين مضادين للأفراد و3 ألغام مضادة للدبابات و59 ذخيرة غير منفجرة بمديرية ذباب، ونزع 75 ذخيرة غير منفجرة بمديرية المخاء، ونزع 3 عبوات ناسفة مبتكرة بمديرية صبر.

وأكد البيان أن عدد الألغام التي نزعت خلال شهر يوليو ارتفع إلى 2.840 لغمًا، في حين بلغ عدد الألغام المنزوعة منذ بداية مشروع "مسام" حتى الآن 451 ألفًا و908 ألغام زرعت بعشوائية في مختلف الأراضي اليمنية لحصد المزيد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

والأحد 14 يوليو/تموز 2024م، أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، تمديد عقد تنفيذ مشروع “مسام” لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام لمدة عام، وذلك بمبلغ 35,998,500 دولار، طبقًا لوكالة الأنباء السعودية “واس” (رسمية).

وفي العام 2018، انطلق مشروع “مسام” لتطهير اليمن من الألغام، كمبادرة إنسانية ضمن جهود مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في اليمن، ويضم حاليًا 32 فريقاً لإزالة الألغام تعمل في مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها دولياً.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، قرارين بمنح مشروع "مسام" والبرنامج الوطني لنزع الألغام وسام الشجاعة، اعتزازاً وعرفاناً بدورهما في تطهير الأراضي اليمنية من الألغام والمواد والذخائر غير المنفجرة التي زرعتها جماعة الحوثي المصنفة دوليًا في قوائم الإرهاب.

وتقول تقارير أممية إن نحو مليوني لغم زرعتها جماعة الحوثي المصنفة دوليًا في قوائم الإرهاب بمختلف المناطق التي سيطرت عليها، أدت إلى مقتل وإصابة أكثر من 20 ألف مدني، غالبيتهم من النساء والأطفال.

وفي حين تتهم تقارير حقوقية الحوثيين بـ“تحويل اليمن إلى أكبر حقل ألغام على الإطلاق، بعد قيامها بزراعة أكثر من مليوني لغم”، تطالب منظمات حقوقية، الجماعة الحوثية، مرارًا بتسليم خرائط الألغام الأرضية التي زرعتها، للمنظمات العاملة في مجال نزع الألغام.

المشروع السعودي مسام

الألغام في اليمن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي : هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

وطن الغد | 1521 قراءة 

وصول اسعار الشقق في صنعاء لارقام خرافي لاول مرة

كريتر سكاي | 1517 قراءة 

الرئاسي اليمني يصدر قرارا بإقالة ثلاثة محافظين .. من هم ؟

وطن الغد | 1157 قراءة 

أسماء القيادات المؤتمرية وعدد من الوزراء التي احالتهم جماعة الحوثي للمحاكمة

نيوز لاين | 986 قراءة 

دعوات لتحرك رسمي يمني لإيقاف مفتي عمان ‘‘أحمد الخليلي’’ بسبب تصريحه المثير عن اليمن.. ماذا قال؟

المشهد اليمني | 919 قراءة 

الكشف عن ماسيحدث في صنعاء عقب تحريرها من الحوثيين

وطن الغد | 837 قراءة 

اليمن: الحوثيون يستحدثون مديرية جديدة في عمران ويهددون بمواجهة "ستارلينك"

يمن فيوتشر | 608 قراءة 

أول إجراء من الحو ثيين لمواجهة ستارلينك

كريتر سكاي | 594 قراءة 

الحديدة تشهد مأساة مروعة في حفل زفاف: من الفرح إلى الحزن في لحظات

صوت العاصمة | 520 قراءة 

عبدالغني جميل يتهمهذا الطرف والمؤتمر بإدخال "الحوثي" العاصمة صنعاء

نيوز لاين | 432 قراءة