الغواص الوهمي.. هل تم العثور على أندر حوت في العالم؟

     
العاصفة نيوز             عدد المشاهدات : 44 مشاهده       تفاصيل الخبر
الغواص الوهمي.. هل تم العثور على أندر حوت في العالم؟

هل جرفت الأمواج أندر حوت في العالم إلى شاطئ نيوزيلندا؟

تعتبر الحيتان المنقارية من أندر

الحيتان

في العالم، حيث لم تُسجل أي مشاهدة حية لها على الإطلاق. لا أحد يعرف عددها، أو ما تأكله، أو حتى أين تعيش في المحيط الهادئ الجنوبي الشاسع.

ومع ذلك، ربما يكون الحظ قد ابتسم للعلماء في نيوزيلندا وأخيراً.

قالت وكالة الحفاظ على البيئة في البلاد يوم الاثنين إن المخلوق الذي جرفته الأمواج إلى شاطئ الجزيرة الجنوبية هذا الشهر يعتقد أنه حوت منقاري مجرفي الأسنان. وتم التعرف على هذا المخلوق الذي يبلغ طوله خمسة أمتار، وهو نوع من الحيتان ذات المنقار، بعد أن جرفته المياه إلى شاطئ أوتاجو، من أنماط ألوانه وشكل جمجمته ومنقاره وأسنانه بحسب ما نقلته

AP

.

قالت هانا هندريكس، المستشارة التقنية البحرية لدائرة الحفاظ على البيئة: “نحن نعرف القليل جداً، بل لا نعرف شيئاً تقريباً عن هذه المخلوقات”. وأضافت: “هذا سيؤدي إلى علم مذهل ومعلومات عالمية جديدة”.

إذا تم التأكيد على أن الحوت هو الحوت المنقاري مجرفي الأسنان الغامض، فسيكون هذا أول عينة يتم العثور عليها في حالة تسمح للعلماء بتشريحها، مما سيسمح لهم بتحديد العلاقة بين الحوت وبعض الأفراد الآخرين من نفس الفصيلة، ومعرفة ما تأكله وربما يقدم أدلة حول مكان عيشها.

حراس يفحصون ما يُعتقد أنه الحوت النادر

لم يتم تحديد سوى ستة حيتان ذات أسنان مسننة أخرى في الماضي، وتم دفن تلك التي تم العثور عليها سليمة على شواطئ جزيرة الشمال في نيوزيلندا قبل أن يتمكن اختبار الحمض النووي من تأكيد هويتها، مما عرقل أي فرصة لدراستها.

هذه المرة، تم نقل الحوت الذي جرفته الأمواج بسرعة إلى التخزين البارد وسيعمل الباحثون مع القبائل المحلية من الماوري للتخطيط لكيفية فحصه، وفقاً لوكالة الحفاظ على البيئة.

يعتبر شعب الماوري الأصلي في نيوزيلندا الحيتان كنزاً مقدساً ذو أهمية ثقافية. وفي أبريل، وقع قادة الشعوب الأصلية في المحيط الهادئ معاهدة تعترف بالحيتان كأشخاص قانونيين، على الرغم من أن هذا الإعلان لا ينعكس في قوانين الدول المشاركة.

حالياً، لا يُعرف شيء عن موطن الحيتان. تغوص هذه المخلوقات عميقاً بحثاً عن الطعام وربما تظهر على السطح نادراً بحيث يصعب تحديد موقعها بشكل دقيق أكثر من مجرد المحيط الهادئ الجنوبي، الذي يحتوي على بعض أعمق الخنادق المحيطية في العالم، وفقاً لهندريكس.

قالت هندريكس: “من الصعب جداً إجراء أبحاث حول الثدييات البحرية إذا لم ترها في البحر” وأضافت: “إنه مثل البحث عن إبرة في كومة قش. لا تعرف أين تبحث”.

قالت وكالة الحفاظ على البيئة إن اختبار الحمض النووي لتأكيد هوية الحوت قد يستغرق شهورًا.

وقالت كيرستن يونغ، المحاضرة العليا في جامعة إكستر التي درست الحيتان ذات الأسنان المسننة، في تصريحات عبر البريد الإلكتروني، إن الأمر استغرق “سنوات عديدة وجهوداً ضخمة من الباحثين والسكان المحليين” لتحديد هذه الثدييات الغامضة.

وأضافت يونغ: “الاكتشاف الجديد يجعلني أتساءل – كم عددهم في المحيط العميق وكيف يعيشون؟”

تم العثور على أول عظام للحوت ذو الأسنان المسننة في عام 1872 في جزيرة بيت في نيوزيلندا. تم اكتشاف آخر في جزيرة بحرية في الخمسينيات، وتم العثور على عظام ثالثة في جزيرة روبنسون كروزو في تشيلي في عام 1986. أثبت تسلسل الحمض النووي في عام 2002 أن العينات الثلاث كانت من نفس الفصيلة وأنها كانت مميزة عن باقي الحيتان ذات الأسنان الأخرى.

لم يتمكن الباحثون الذين يدرسون الثدييات من تأكيد ما إذا كانت الفصيلة قد انقرضت. ثم في عام 2010، جرفت الأمواج حوتين كاملين من الحيتان المنقارية مجرفية الأسنان، وكلاهما ميتان، إلى شاطئ في نيوزيلندا. تم التعرف عليهما في البداية كنوع آخر من الحيتان المنقارية الأكثر شيوعاً في نيوزيلندا، ولكن عينات الأنسجة التي تم أخذها قبل دفنهما كشفت فيما بعد أنهما من الفصيلة الغامضة.

تعتبر نيوزيلندا بؤرة لتجريف الحيتان، حيث تم تسجيل أكثر من 5000 حادثة منذ عام 1840، وفقاً لدائرة الحفاظ على البيئة.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

عاجل| نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح يصل موسكو في زيارة رسمية لروسيا

وكالة 2 ديسمبر | 2944 قراءة 

ضربة فضائية موجعة تستهدف دجاجة الحوثي التي تبيض ذهباً - صراخ الاخيرة يرتفع في صنعاء وسيد مران يُغمى عليه

مأرب برس | 2834 قراءة 

الام المتحدة تحذر موظفيها في صنعاء بضرورة الابتعاد عن هذا المكان

يني يمن | 2384 قراءة 

تحرك إيراني جديد ورفيع المستوى بشأن حرب اليمن وإعلان أممي ”صريح” بذلك

المشهد اليمني | 2243 قراءة 

خلافات أمريكية – سعودية بشأن الية التصعيد في اليمن

هنا عدن | 1901 قراءة 

إعادة هيكلة مجلس القيادة الرئاسي.. أحمد علي يتقدم المشهد "من المنفى إلى القيادة"!

العين الثالثة | 1822 قراءة 

موقف حاسم للمقاومة الجنوبية من المصالحة مع أسرة صالح

اليوم السابع اليمني | 1646 قراءة 

رسميا .. خبر عاجل بشأن هادي ومصير اليمن

العربي نيوز | 1224 قراءة 

طارق صالح يطير إلى روسيا.. وتحركات أمريكية وإيرانية بشأن اليمن واجتماع غير مسبوق في عدن.. ماذا يحدث؟

المشهد اليمني | 1178 قراءة 

كشف فساد مهول في اتفاقية "ستارلينك" (وثائق)

اليوم السابع اليمني | 1086 قراءة