القوة الإقليمية والتحدي

     
البلاد الآن             عدد المشاهدات : 41 مشاهده       تفاصيل الخبر
القوة الإقليمية والتحدي

كاتب تركي : مجاهد شاهين أولوداغ

غالبًا ما تستخدم عبارة “التحدي الإقليمي” لوصف التحديات أو التهديدات التي يواجهها بلد أو منطقة أو مجتمع في سياقه الجغرافي أو السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي. يمكن أن تنشأ هذه التحديات بأشكال مختلفة ويمكن دراستها في فئات مختلفة.

ومن المعروف للجميع أننا وصلنا إلى نقطة انكسار تاريخية فيما يتعلق بالصراع على السلطة في النظام السياسي الدولي. في الواقع، كانت الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية ونهاية الحرب الباردة أيضًا نقاط فاصلة مهمة جدًا. ومع ذلك، لم تكن لهذه التطورات عواقب كبيرة فيما يتعلق بـ “التفوق الغربي”، وهو تيار خفي مهم للغاية في تطور السياسة العالمية. كانت الحرب العالمية الأولى إلى حد كبير حربًا بين القوى الغربية، وبعد الحرب، استمر التفوق العسكري والاقتصادي للغرب في التزايد. كما دارت الحرب العالمية الثانية بشكل رئيسي بين القوى الغربية وأسفرت عن هزيمة المنافسين. إن تحدي روسيا للولايات المتحدة وأوروبا الغربية في ظل النظام السوفييتي خلال الحرب الباردة، باعتبارها إحدى قوى العقلية الأوروبية التقليدية، انتهى أيضاً بالهزيمة. من المقبول عموماً أن التحديات العالمية هي تطور يجب أن يؤخذ على محمل الجد من أجل إنهاء تفوق الغرب المستمر منذ حوالي 250 عاماً ويتزايد يوماً بعد يوم. في الواقع، هذه حقيقة نواجهها الآن. والذروة هي هجمات إسرائيل على غزة وهمجيتها تجاه الإنسانية.

واليوم، تقبلت جميع الدول، من الأبعد إلى الأقرب، حقيقة أن تركيا هي أيضاً قوة إقليمية. في تاريخ الجمهورية، أدت حركات الإسلام السياسي في الخمسين عامًا الماضية، والوعي الأسري والمجتمعي والفردي والفهم الصحيح وأسلوب الإدارة، إلى وصول تركيا إلى موقع القوة الإقليمية بالحكمة التي تغذي فهم تركيا العظمى.

ومن الطبيعي أن يجلب كوننا قوة إقليمية معه وسائل الراحة والصعوبات. لقد بدأت التحديات.

التحديات الاقتصادية، التحديات السياسية، التحديات الأمنية، التحديات الاجتماعية، التحديات البيئية. يمكننا مضاعفة هذه القراءات. ومن الطبيعي أن يواجه الفهم الذي يهدف إلى العدالة والحرية ويرى الوجود الإنساني فوق القيم، هذه التحديات.

لقد استجابت تركيا لجميع التحديات التي واجهتها من خلال تطوير خطط وسياسات استراتيجية للتنمية والاستقرار الإقليميين. وفي كثير من الأحيان، أقامت التعاون والتنسيق بين الحكومات الوطنية والحكومات الإقليمية والمنظمات الدولية لمواجهة هذه التحديات. لقد حقق اختراقات وتوسعات جادة. وقد جعلت من مهمتها تعزيز بنيتها الداخلية وبناء بنيتها الخارجية.

وفي المنافسة السياسية العالمية، تعد تركيا لاعبًا حاسمًا نظرًا لموقعها الجغرافي وتراثها التاريخي وأهميتها السياسية والاستراتيجية. هذا الدور للممثل يأخذه ببطء إلى منصب صانع الألعاب في النظام العالمي الجديد. وبما أن الحقائق التي لا مفر منها سوف تتحقق عاجلاً أم آجلاً، فإن تاريخ تركيا الحضاري سوف يعهد بهذه المهمة مرة أخرى إلى نفسه.

دعونا نحاول إعادة قراءة وفهم مهمة هذا الموقف من خلال تصور الحوض الذي تقع فيه تركيا.

1. الموقع الجغرافي الاستراتيجي

تقع تركيا عند تقاطع أوروبا وآسيا والشرق الأوسط. ولهذا الموقع أهمية كبيرة من حيث خطوط نقل الطاقة وطرق التجارة والاستراتيجية العسكرية. وتعتبر تركيا، التي تتمتع بسواحل على البحر الأسود وبحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط، نقطة تحول استراتيجية في التجارة البحرية ونقل الطاقة التي تتم عبر هذه البحار.

2. ممر الطاقة

تبرز تركيا كدولة عبور مهمة في ممر الطاقة بين الشرق والغرب. تلعب مشاريع مثل خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان (BTC) دورًا حاسمًا في نقل موارد النفط والغاز الطبيعي في منطقة بحر قزوين والشرق الأوسط إلى أوروبا.

2. ممر الطاقة

تبرز تركيا كدولة عبور مهمة في ممر الطاقة بين الشرق والغرب. تلعب مشاريع مثل خط أنابيب باكو-تبليسي-جيهان (BTC) دورًا حاسمًا في نقل موارد النفط والغاز الطبيعي في منطقة بحر قزوين والشرق الأوسط إلى أوروبا.

3. الناتو والقوة العسكرية

تركيا عضو مهم في حلف شمال الأطلسي وتشكل الجناح الجنوبي الشرقي للحلف. تلعب قاعدة إنجرليك الجوية وغيرها من المنشآت العسكرية دورًا حاسمًا في عمليات الناتو في الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط. بالإضافة إلى ذلك، فإن القوة العسكرية التركية والتطورات في صناعة الدفاع جديرة بالملاحظة أيضًا.

4. العلاقات مع الاتحاد الأوروبي

وتشكل علاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي عاملاً مهماً في المنافسة السياسية العالمية. ورغم أن عملية العضوية في الاتحاد الأوروبي تتعثر من وقت لآخر، إلا أن علاقات تركيا التجارية والدبلوماسية مع أوروبا عميقة ومهمة. إن الاتحاد الأوروبي ملزم تجاه تركيا. تركيا ليست ملزمة.

5. سياسات الشرق الأوسط

تلعب تركيا دورًا نشطًا في القضايا الإقليمية مثل سوريا والعراق والصراع الإسرائيلي الفلسطيني وإيران. لقد أصبحت جهة فاعلة مهمة خاصة في الحرب الأهلية السورية وأزمة اللاجئين. إن القوة التي تملك قوة الشرق الأوسط هي القوة العالمية. وفي هذه المرحلة، تعتبر تركيا الرائدة والفاعلة في منطقتها. كما تمت ملاحظة طريقة لعبه بشكل واضح منذ حوالي 10 سنوات.

6. العلاقات مع روسيا

تشتمل العلاقات بين تركيا وروسيا على عناصر التعاون والمنافسة في إطار قضايا مثل التعاون في مجال الطاقة والصناعة الدفاعية (على سبيل المثال، شراء نظام الصواريخ S-400) والوضع في سوريا. لقد أدركت روسيا عواقب التطورات في وقت مبكر، وجعلت من مهمتها تعزيز علاقاتها مع تركيا في مختلف المجالات. وطالما استمر النهج الإداري الذي ينتهجه أردوغان وبوتين، فسوف تصبح العلاقات أقوى.

7. العلاقات مع الصين

تكتسب علاقات تركيا الاقتصادية والتجارية مع الصين أهمية أكبر في نطاق مبادرة “حزام واحد، طريق واحد”. وهذا الوضع يجعل تركيا جزءاً من المبادرات الاقتصادية الكبرى في آسيا.

. الديناميكيات السياسية المحلية والسياسة الخارجية

ويؤثر الوضع السياسي الداخلي في تركيا أيضاً على دورها في المنافسة السياسية العالمية. تحدد عوامل مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان والاقتصاد والاستقرار السياسي مكانة البلاد وتأثيرها في السياسة الخارجية. تعتبر نتائج الانتخابات المحلية الأخيرة في تركيا مهمة للغاية بالنسبة للحركات السياسية. ويتكامل فهم السياسة الخارجية أيضًا مع الديناميكيات المحلية.

9. القوقاز والبلقان

تلعب تركيا دورًا نشطًا في منطقة القوقاز والبلقان نظرًا لروابطها التاريخية والثقافية. العلاقات الوثيقة مع أذربيجان والعلاقات مع الجاليات التركية في البلقان تزيد من نفوذ تركيا في هذه المناطق.

إن رؤية تركيا، التي حاولت التطرق إليها بشكل عام مع شرح مختصر، لها مكانة مهمة على المستويين الإقليمي والعالمي، باعتبارها لاعبا متعدد الأبعاد في المنافسة السياسية العالمية. إن موقعها الجيوسياسي وقدرتها العسكرية وإمكاناتها الاقتصادية وعلاقاتها الدبلوماسية هي العناصر الأساسية التي تشكل دور تركيا على المسرح العالمي. وفي هذا السياق، فإن السياسات والقرارات الإستراتيجية التي تتبعها تركيا لها أهمية كبيرة ليس فقط لمنطقتها، ولكن أيضًا للتوازن والأمن العالميين. أعتقد أن هذا المنظور سيحقق عوائد أسرع بكثير من المهلة العادية.

إن طوفان الأقصى في 7 أكتوبر هو عملية لا يمكن للعالم الإسلامي والدول الغربية التفكير فيها أو اتخاذ قرار بشأنها بدون تركيا. أود منك أن تعيد التفكير في عنوان موضوعنا “القوة العالمية والتحدي” في هذا السياق.

وفي حين أن جميع ركائز المعادلة العالمية في حالة اضطراب و”ربيع الشرق الأوسط” على أعتابنا، فإن واجبنا هو مواصلة جهودنا لضمان وصول الرحمة والإنسانية والعدالة إلى البشرية جمعاء.

سيتم إنشاء عالم جديد.

وحتى الآن، اعترفت 147 دولة بفلسطين كدولة. وقد اعترف أكثر من ثلاثة أرباع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة بفلسطين كدولة ذات سيادة. ولا يمكن ترك القرار المشترك لـ147 دولة لتقدير مجلس الأمن الذي يتكون من 5 أعضاء. وندعو كافة الدول الصديقة والشقيقة إلى الاعتراض على هذا الظلم. مرة أخرى، الأرض أكبر من 5. 147 أكبر من 5. إن الضمير المشترك للإنسانية أكبر من 5.” (رجب طيب أردوغان)

تعليقات الفيس بوك

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

من نتائج المباحثات في أبوظبي رفع علم الجمهورية اليمنية وإنزال علم الانفصال

موقع الجنوب اليمني | 2717 قراءة 

هلع في صفوف الحوثي بصنعاء والجماعة توجه القيادات بإغلاق جميع الهواتف وسحب هذه الأجهزة

نافذة اليمن | 2177 قراءة 

الكشف عن تصعيد جديد قادم من صنعاء وهذا ما سيحدث

كريتر سكاي | 2013 قراءة 

عبدالملك الحوثي يتخلى عن خطبته الأسبوعية لأول مرة لصالح هذا الشخص

العين الثالثة | 1834 قراءة 

فتحي بن لزرق يكشف عن تجربته مع انترنت ستارلينك وسرعته الخيالية وقيمة الباقة الشهرية

عدن توداي | 1571 قراءة 

تورط يمنيين في قضية تهريب 372 حاوية إلى السعودية شاهد المادة التي تم تهريبها

السلام نيوز | 1568 قراءة 

بالصور: تفاصيل اتهام داعية شهير بالتحرش بـ 3 فتيات وإرساله صوراً إباحية لاستدراجهن

المشهد اليمني | 1247 قراءة 

وردنا الآن.. الحوثي يختطف أمين أبو رأس بعد تضامنه مع قيادات المؤتمر المعتقلين بصنعاء

نافذة اليمن | 1177 قراءة 

أرفع قيادي عسكري حوثي يكشف عن نوايا سيئة لدى جماعته تستهدف الشرعية ودول التحالف

مأرب برس | 956 قراءة 

لبنان تشتعل.. ”إسرائيل” تشن غارات مكثفة وتبث رسائل صوتية عن نصرالله

المشهد اليمني | 815 قراءة