“أحمد بن مبارك” يؤكد أهمية التزام برنامج الأغذية العالمي بالمعايير ومنع أي تدخلات أو حرف للمساعدات الإنسانية

     
بران برس             عدد المشاهدات : 73 مشاهده       تفاصيل الخبر
“أحمد بن مبارك” يؤكد أهمية التزام برنامج الأغذية العالمي بالمعايير ومنع أي تدخلات أو حرف للمساعدات الإنسانية

برّان برس:

شدد رئيس مجلس الوزراء في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، أحمد بن مبارك، اليوم الأربعاء 17 يوليو/تموز 2024، على أهمية التزام برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، “بالمعايير ومنع أي تدخلات أو حرف للمساعدات الإنسانية المقدمة عبر البرنامج أو حرمان المستفيدين منها، وأن يكون ذلك أساس لنشاط البرنامج خاصة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية”.

جاء ذلك خلال استقباله، اليوم في مدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد، ممثل برنامج الأغذية العالمي الجديد لدى اليمن، بيير اونورا.

وأعرب رئيس الوزراء، خلال اللقاء، عن “تطلعه من الممثل الجديد للبرنامج أن وضع هذه القضايا على رأس أولوياته”. مؤكدًا “حرص الحكومة على تقديم كافة التسهيلات وأوجه الدعم لإنجاح مهامه”.

وأشاد “بن مبارك”، بمستوى الشراكة القائمة بين الحكومة والبرنامج، والحرص المستمر على تطوير هذه الشراكة، وتجاوز كافة العوائق وبينها فجوة التمويل. مشيرًا إلى أن “الحكومة ستبذل جهودها مع شركاءها في الدول المانحة بحيث يستمر البرنامج في تقديم خدماته ووصول المساعدات إلى مستحقيها”.

وجرى، خلال اللقاء، “مناقشة خطة عمل البرنامج في اليمن للفترة القادمة، والتحديات التي يواجهها في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي، بما في ذلك الانتهاكات التي يتعرض لها الموظفين الأمميين والدوليين من قبل الحوثيين على ضوء الاختطافات المستمرة لهم، وأهمية قيام منظمات ووكالات المتحدة والمجتمع الدولي اتخاذ إجراءات حازمة وعدم التهاون في هذا الجانب”، وفق سبأ.

بدوره، عبر ممثل برنامج الأغذية العالمي، عن “التقدير للتسهيلات المقدمة من الحكومة للبرنامج، والحرص على تطوير مستوى الشراكة والتنسيق”. مؤكداً أن “البرنامج سيعمل مع الحكومة على تجاوز التحديات بما يضمن قيامه بمهامه وحشد الدعم الدولي لتغطية الفجوة التمويلية، وضمان وصول المساعدات إلى مستحقيها”، وفق الوكالة.

وتتهم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، وكذا المنظمات الأممية والوكالات الدولية، جماعة الحوثي المصنفة عالميًا في قوائم الإرهاب بالتدخل في عملية توزيع المساعدات الإغاثية والإنسانية، وتحويلها لصالح مجهودها الحربي.

وفي 5 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أعلن برنامج الأغذية العالمي في اليمن، إيقاف برنامج مساعداته الغذائية العامة في المناطق الخاضعة لسلطات صنعاء، بسبب محدودية التمويل وعدم التوصل إلى اتفاق مع السلطات الحوثية من أجل تنفيذ برنامج أصغر يتناسب مع الموارد المتاحة للأسر الأشد ضعفًا واحتياجًا.

وأوضح البرنامج الأممي، في بيان صحفي، أن هذا القرار الذي وصفه بـ“الصعب”، والذي تم اتخاذه بالتشاور مع الجهات المانحة، يأتي “بعد ما يقرب من عام من المفاوضات مع الحوثيين دون التوصل إلى نتائج.

وفي 31 ديسمبر/ كانون الأول  2018، طالب برنامج الأغذية العالمي، جماعة الحوثي بإنهاء فوري لتحويل مسار الإغاثة الغذائية الإنسانية، بعد أن كشفت أدلة عن هذه الممارسة في صنعاء وأجزاء أخرى من المناطق التي يسيطر الحوثيون.

ووصف البرنامج “هذا السلوك يرقى إلى سرقة الطعام من أفواه الجياع، في الوقت الذي يموت فيه الأطفال في اليمن لأنهم لا يملكون ما يكفي من الطعام. هذا أمر شنيع”. وقال “يجب أن يتوقف هذا السلوك الإجرامي على الفور”.

 

الأزمة الإنسانية في اليمن

تحويل المساعدات الإنسانية

سرقة الطعام من أفواع الجياع

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

منشورات في صنعاء وإب تدعو للخروج المسلح ضد الحوثيين.. من يقف خلفها وما دوافعها؟

يني يمن | 2446 قراءة 

الحكومة اليمنية تكشف عن خطة لاستعادة الحديدة عسكرياً

عدن نيوز | 1806 قراءة 

يمن موبايل تستفي رأي الشعب عن ٢١ سبتمبر والنتيجة كانت صادمة

نيوز لاين | 1710 قراءة 

الحكومة اليمنية تبرق رسالة عاجلة إلى مشايخ إب .. أهم ما ورد فيها؟

يني يمن | 1569 قراءة 

صدور قرار رئاسي هام بتعيين هذه الشخصية.. نصه

مساحة نت | 1520 قراءة 

جرافة الخدمة المدنية تصفي كشف الراتب وتزيل منه المخالفات

عدن تايم | 1511 قراءة 

خطة حكومية لاستعادة مدينة وميناء الحديدة بالقوة.. كيف سيحصل ذلك؟

يني يمن | 1449 قراءة 

مصدر مقرب يحسم الجدل بشأن نبأ اغتيال القيادي المؤتمري ‘‘أمين راجح’’ داخل السجن

المشهد اليمني | 1340 قراءة 

جماعة الحوثي تلجأ لحيلة خطيرة ذريعة لمنع الاحتفال ب26 سبتمبر

وطن الغد | 1291 قراءة 

تحرك عسكري كبير ورفيع في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية

وطن الغد | 1237 قراءة