“سنتكوم” تقول إنها دمّرت 5 مسيّرات فوق البحر الأحمر ومناطق سيطرة الحوثيين خلال 24 ساعة

     
بران برس             عدد المشاهدات : 50 مشاهده       تفاصيل الخبر
“سنتكوم” تقول إنها دمّرت 5 مسيّرات فوق البحر الأحمر ومناطق سيطرة الحوثيين خلال 24 ساعة

برّان برس:

أفادت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، فجر الثلاثاء 16 يوليو/2024، بتدمير 5 مسيًرات فوق البحر الأحمر والمناطق اليمنية الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب.

وقالت “سنتكوم”، في بيان عبر حسابها بمنصة “إكس”، اطلع عليه “بران برس”، إنه “في الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير 5 طائرات مسيرة تابعة للحوثيين، 3 منها فوق البحر الأحمر و2 فوق المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وأضافت: “تقرر أن هذه الطائرات المسيرة تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، يتم اتخاذ هذه الإجراءات (تدمير مسيرات الحوثيين) لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمنًا”.

وإضافة إلى ذلك، ذكر البيان أن الحوثيين شنوا “هجمات متعددة على إم تي بنتلي I، وهي سفينة ناقلة ترفع علم بنما وتملكها إسرائيل وتديرها موناكو في البحر الأحمر وتحمل شحنة من الزيت النباتي من روسيا إلى الصين”.

وأوضح أن “الحوثيين استخدموا 3 قوارب في هذا الهجوم، زورق مسيّر واحد وقاربين صغيرين”، مضيفًا أنه “لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات”.

وأضاف أنه “في وقت لاحق، أطلق الحوثيون صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن من منطقة يسيطرون عليها، باتجاه البحر الأحمر صوب السفينة إم تي بنتلي I، لم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات في هذا الوقت”.

ووفق البيان ذاته، فإنه “بشكل منفصل، هاجم الحوثيون ناقلة النفط الخام إم تي كيوس لايون، وهي لجزر مارشال وترفع العلم الليبيري وتديرها اليونان، بواسطة زورق مسيّر في البحر الأحمر”.

وتسبب الزورق المسيّر، وفق البيان، “في حدوث أضرار، لكن لم تطلب السفينة المساعدة، ولم يتم الإبلاغ عن أي إصابات في هذا الوقت”.

وتوعدت القيادة المركزية الأمريكية، بأنها “ستواصل العمل مع الشركاء لمحاسبة الحوثيين وتقويض قدراتهم العسكرية”.

ومساء الاثنين، كانت جماعة الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب، قد أعلنت استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط، بصواريخ ومسيّرات وزوارق بسبب “انتهاكها حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل”، وفق زعمها.

وأفاد المتحدث العسكري للجماعة، يحيى سريع في بيان، باستهداف سفينتي BENTLEY I وCHIOS Lion النفطية في البحر الأحمر، وسفينة Olvia في البحر الأبيض المتوسط، دون ذكر جنسية هذه الشركات.

ومنذ نوفمبر/ تشرين الأول الماضي، تواصل جماعة الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب، هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيّرة ضد سفن الشحن التجارية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن.

وأدت هجمات الجماعة إلى زيادة تكاليف التأمين البحري، ودفعت العديد من شركات الشحن الدولية إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

ولردع الحوثيين، وحماية حركة الملاحة البحرية، شكلت الولايات المتحدة الأمريكية، في ديسمبر/كانون الأول 2023، تحالفًا متعدد الجنسيات، في حين تنفذ القوات الأمريكية، بين الحين والأخر ضربات ضد أهداف عسكرية تابعة للحوثيين.

وبلغ عدد الغارات الأميركية والبريطانية ضدّ الحوثيين على الأرض، منذ 12 يناير الماضي، نحو 560 غارة، أدَّت في مجملها، حتى الآن، إلى مقتل 58 عنصراً، وجرح 86 آخرين، وفق ما اعترفت به الجماعة.

وتقول الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، إن الضربات الغربية ليست ذات جدوى لتحييد الخطر الحوثي على الملاحة، وأن الحل الأنجع هو دعم قواتها المسلحة لاستعادة الحديدة وموانئها وبقية المناطق الخاضعة للجماعة.

وعلى الرغم من استمرار الجماعة في تبني المزيد من الهجمات البحرية، لم تسجل أي حوادث خطرة أو إصابات في السفن سوى 3 سفن من 162 سفينة قالت إنها استهدفتها منذ نوفمبر الماضي.

البحر الأحمر

الملاحة الدولية

السلام في اليمن

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

محلل سياسي : هذا هو الحليف القوي لروسيا في اليمن الذي سيطيح بالحوثيين

وطن الغد | 1825 قراءة 

الرئاسي اليمني يصدر قرارا بإقالة ثلاثة محافظين .. من هم ؟

وطن الغد | 1594 قراءة 

دعوات لتحرك رسمي يمني لإيقاف مفتي عمان ‘‘أحمد الخليلي’’ بسبب تصريحه المثير عن اليمن.. ماذا قال؟

المشهد اليمني | 1369 قراءة 

أسماء القيادات المؤتمرية وعدد من الوزراء التي احالتهم جماعة الحوثي للمحاكمة

نيوز لاين | 1157 قراءة 

أول إجراء من الحو ثيين لمواجهة ستارلينك

كريتر سكاي | 863 قراءة 

الناشطه توكل كرمان تتوقع موعد تحرير صنعاء..شاهد ماقالت

نيوز لاين | 618 قراءة 

فوائد شرب الماء عند الاستيقاظ صباحا

سما عدن | 534 قراءة 

عبدالملك الحوثي يتخلى عن خطبته الأسبوعية لأول مرة لصالح هذا الشخص

نيوز لاين | 515 قراءة 

ستار لينك تعدل أسعارها لليمنيين بأسعار أرخص

موقع الجنوب اليمني | 503 قراءة 

شاهد .. الفيديو الذي تسبب باعتقال الشيخ أمين راجح ورفاقه من منزله في صنعاء (فيديو)

المشهد اليمني | 417 قراءة