اختفاء سفينة تهريب حوثية محملة بأسلحة وخبراء إيرانيين قبالة الساحل اليمني

     
وطن الغد             عدد المشاهدات : 144 مشاهده       تفاصيل الخبر
اختفاء سفينة تهريب حوثية محملة بأسلحة وخبراء إيرانيين قبالة الساحل اليمني

فقدت ميليشيات الحوثي الاتصال بسفينة نقل كبيرة كانت في مهمة تهريب عبر طريق بحري منتظم من دول القرن الأفريقي.

 

 

 

 

 

 

ووفقًا لتقرير لصحيفة العين الاماراتية، يبحث الحوثيون عن سفينة مفقودة "اختفت" في البحر الأحمر.

وقال التقرير: "لليوم الثالث على التوالي، يقوم الحوثيون بتعبئة مجموعاتهم ودورياتهم وطائرات الاستطلاع بالبحث في البحر الأحمر عن سفينة مفقودة تحمل ’صيدة ثمينة’ كان من المقرر وصولها إلى الحديدة في اليمن".

وعادة ما قامت إيران بتهريب الأسلحة والخبرات اللازمة لتطوير صواريخ طويلة المدى وطائرات مُسيّرة دقيقة التوجيه إلى الحوثيين على مدار سنوات عديدة. وفي بعض الحالات، تم اعتراض السفن المتجهة إلى اليمن من قبل البحرية الأمريكية والبحريات الأخرى التي تنشر قبالة الساحل. وعادةً ما تتنكر هذه القوارب كسفن تجارية. وقد لا تكون هذه الأنواع من السفن التجارية صالحة للإبحار ويمكن أن تختفي في البحار العاصفة. 

وتعرضت البحرية الإيرانية أيضًا لضربات مؤخرًا، إذ انقلبت إحدى سفنها الحربية، السَهند، في ميناء بندر عباس الإيراني في 7 يوليو/تموز، وهي واحدة من عدة حوادث بحرية إيرانية حدثت مؤخرًا.

ووفقًا للتقرير "العين"، كشفت مصادر أمنية في اليمن أن الميليشيات الحوثية الإرهابية فقدت الاتصال بسفينة نقل كبيرة كانت في مهمة تهريب عبر طريق بحري منتظم من دول القرن الأفريقي إلى سواحل المحافظة المطلة على البحر الأحمر. 

وكانت السفينة تحمل أيضًا "خبراء أجانب" ومواد عسكرية لصناعة الصواريخ ومواد لصناعة المتفجرات، كما كان من المفترض أن تصل إلى اليمن، الجمعة، قبل أن تختفي السبت.

واستجابةً لذلك، قام الحوثيون بالتعبئة على طول الساحل، إذ يملكون قوة بحرية صغيرة ولديهم قوارب مفخخة صغيرة. وفي كثير من الحالات، استخدموا القوارب الصغيرة كقوارب مفخخة لمهاجمة السفن في البحر الأحمر، كما يمتلكون طائرات مُسيّرة.

وقام الحوثيون بتجميع قوارب الصيد للبحث عن السفينة، ومع ذلك، فإن هذه القوارب لا تمتلك التكنولوجيا أو المدى اللازمين لإجراء عمليات بحث من هذا النوع.

ولم يطلب الحوثيون المساعدة الخارجية ولا يبدو أنه تم رصد نداء استغاثة من السفينة المهربة. 

وتشير تقارير اليمن إلى أن "الشخصيات العسكرية ذات الجنسيات غير اليمنية" كانت على متن السفينة، ولم يكن واضحًا ما إذا كانوا إيرانيين أم مؤيدين آخرين للحوثيين، إذ أرسلت إيران في الماضي أعضاء في الحرس الثوري الإيراني لدعمهم.

وفي اجتماعاتٍ عاجلة، أعرب الحوثيون عن قلقهم من أن السفينة قد تكون تعرضت لاستهداف من قبل مهمة "حارس الازدهار" المدعومة من الولايات المتحدة والتي تهدف إلى حماية السفن في البحر الأحمر من هجمات الحوثيين. لذا يشعر الحوثيون بالقلق من أن السفينة قد تكون قد تم اعتراضها من قبل البحريات الأمريكية أو الأوروبية. وقالت المصادر لـ"العين": "قد تكون السفينة واقعة في أيدي الأمريكيين".

ويتم وصف السفينة المفقودة بأنها قيّمة جدًا بالنسبة للحوثيين الذين يشنون هجماتٍ على الشحن البحري الدولي منذ تسعة أشهر في دعم حماس. وزعمت العين أن بعض المصادر التي تحدثت إليها تعتقد أن "فقدان هذه السفينة يأتي بعد أن قوّضت واشنطن والقوات البحرية الدولية مطاردتها لشحنات الأسلحة الإيرانية التي تهرب إلى المليشيات، وبينما سيوفر اعتقال الخبراء العسكريين الأجانب على متن القارب، إذا تم اعتراضه من قبل القوات الأمريكية، أفضل طريقة لرسم خرائط المسارات التهريبية التي تستخدمها طهران لنقل الأسلحة إلى الحوثيين".

ويزعم التقرير أيضًا إضافة دليل على تهريب الأسلحة والذخائر إلى الحوثيين، ويبدو أن ذلك يحدث أيضًا من بلدان في القرن الأفريقي، مما يوضح وجود مسارٍ جديد قد يتطور لدعمهم. ولم يكن واضحًا على الفور إلى أي بلدان يُشير هذا. وتصل تدفقات الأسلحة إلى موانئ في اليمن مثل الصليف وفقًا لما ذكرته العين، حيث يتم تفريغ الأسلحة المهربة ليلًا وتصل إلى قوات الحوثيين في المنطقة.

بالإضافة إلى عملية البحث التي يقوم بها الحوثيون عن السفينة المفقودة، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية في 14 يوليو/تموز أن "قوات القيادة المركزية الأمريكية نجحت خلال الـ 24 ساعة الماضية في تدمير طائرتي مُسيّرة للحوثيين مدعومتين من إيران فوق البحر الأحمر وقارب سطحي لا طاقم له في البحر الأحمر".

وتُعتبر القوارب السطحية غير المأهولة من قبل الحوثيين كقوارب مفخخة يستخدمونها بشكل متزايد في الهجمات.

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

وفاة رئيس المؤتمر في صنعاء واحد اكبر اكاديميين اليمن

كريتر سكاي | 3300 قراءة 

عاجل:الاعلان عن صرف المرتبات رسميآ

كريتر سكاي | 2845 قراءة 

وسائل إعلام إيرانية تقع في فضيحة محرجة بشأن إطلاق الصاروخ الحوثي على إسرائيل

المشهد اليمني | 2526 قراءة 

مقتل صهير عبدالخالق الحوثي يفجر الوضع بين القبائل والحوثيين بالجوف

المنتصف نت | 2149 قراءة 

رئيس المخابرات السعودية الأسبق يحشد ضد الحوثيين بعد إفشال إيران الصفقة مع المملكة

المشهد اليمني | 1978 قراءة 

تعليق إماراتي صادم على إطلاق صاروخ من اليمن إلى تل أبيب

مساحة نت | 1704 قراءة 

رسالة غير متوقعة وصادمة من يحيى السنوار لعبدالملك الحوثي

العين الثالثة | 1623 قراءة 

لم يطلق من اليمن ..خبير عسكري يفجر مفاجأة بشأن مسار الصاروخ الذي ضرب إسرائيل

وطن الغد | 1616 قراءة 

سباق النفوذ في حضرموت: صراع سعودي إماراتي يتصاعد على ساحة اليمن الاستراتيجية

تهامة برس | 1605 قراءة 

البنوك تعلن عن بدء صرف المرتبات

مساحة نت | 1474 قراءة