“رشاد العليمي” يبحث مع سفير الكويت مستجدات الوضع اليمني والدعم الإقليمي والدولي المطلوب لمسار الإصلاحات

     
بران برس             عدد المشاهدات : 73 مشاهده       تفاصيل الخبر
“رشاد العليمي” يبحث مع سفير الكويت مستجدات الوضع اليمني والدعم الإقليمي والدولي المطلوب لمسار الإصلاحات

برّان برس:

بحث رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، الاثنين 15 يوليو/تموز 2024، مع سفير دولة الكويت لدى اليمن فلاح الحجرف، “مستجدات الوضع اليمني، والدعم الاقليمي والدولي المطلوب لمسار الاصلاحات الاقتصادية والخدمية”.

وتطرق اللقاء، وفق وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” (رسمية)، “جهود الأشقاء والأصدقاء من أجل إطلاق عملية سياسية شاملة تلبي تطلعات جميع اليمنيين في استعادة مؤسسات الدولة، والاستقرار، والسلام والتنمية”.

وجدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، “التعبير عن عظيم شكره وتقديره لأخيه صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وولي عهده، وحكومته، على التوجيهات الكريمة بدعم الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات، ومحركين، استجابة لطلب رئاسي”.

وأشاد “بمواقف دولة الكويت المشرفة، وتدخلاتها الانسانية والانمائية السخية، ودعمها المخلص لتطلعات الشعب اليمني وقيادته السياسية في مختلف المراحل والظروف“.

والأحد 30 يونيو/ حزيران 2024، أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي “رشاد العليمي”، عن دعم كويتي لليمن تمثل بدعم الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات ومحركين.  

واعتبر “العليمي” الدعم الكويتي الجديد، إضافة مهمة إلى سجل حافل بمواقف دولة الكويت المشرفة، وتدخلاتها الإنسانية السخية في مختلف المراحل والظروف الى جانب الشعب اليمني، وقيادته السياسية، وحرصها المخلص على تحقيق تطلعاته في استعادة مؤسسات الدولة، والسلام، والأمن والاستقرار والتنمية.

وقالت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” (رسمية)، حينها، إن الحكومة الكويتية أبلغت حكومة الجمهورية اليمنية، بصدور التوجيهات بالموافقة على طلب سابق من الرئيس رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى أمير دولة الكويت، بشأن دعم “إعادة تأهيل قطاع النقل الجوي عبر شركة الخطوط الجوية اليمنية”.

ويأتي هذا الإعلان بعد أربعة أيام من إعلان شركة الخطوط الجوية اليمنية، عن احتجاز جماعة الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب، 4 من طائراتها في مطار صنعاء الدولي. معتبرة هذا الأمر تهديدًا لسلامة الملاحة الجوية في البلاد”. وقالت إنه “يعزز من صعوبة تشغيل الرحلات الجوية من وإلى داخل البلاد”.

والإثنين 10 يونيو/حزيران 2024م، قال رئيس مجلس القيادة الرئاسي، إن نتائج المشاورات الأخيرة مع السعودية وبقية دول مجلس التعاون “ستثمر قريبًا مزيدًا من الدعم، والتنسيق المشترك على مختلف المستويات".

وأكد “العليمي” في تصريح نقلته وكالة سبأ، عقب مشاركته في قمة المنامة، حرص مجلس القيادة الرئاسي على “بذل كافة الجهود من أجل الوفاء بالالتزامات الحتمية للدولة، وفي المقدمة دفع رواتب الموظفين، وتحسين الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين في عموم المحافظات".

ويواجه اليمن أزمة نقدية خانقة مع تفاقم اضطراب العملة المحلية حيث سجل سعر صرف الريال أدنى مستوى له أمام العملات الأجنبية في عدن ومناطق الحكومة اليمنية، حيث وصل إلى 1706 ريال مقابل الدولار الأميركي، بعد أن كان في أواخر أبريل المنصرم بـ 1676 ريالا، في حين سجل الريال السعودي 449 ريالا للبيع أيضا بعد أن كان بـ441 ريالا.

كما يواجه الاقتصاد اليمني تحديات قاسية، جراء الانقسام النقدي الذي فرضته جماعة الحوثي المصنفة عالمياً في قوائم الإرهاب، وزادت حدة التحديات عقب قصف الجماعة لموانئ تصدير النفط في أكتوبر/ تشرين الأول، العام الماضي، ومنع الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، من تصديره.

ويتزامن لقاء “العليمي” اليوم مع السفير الكويتي، أيضًا مع حراك إقليمي ودولي يهدف لدفع الأطراف اليمنية لتوقيع خارطة طريق لإنهاء الحرب المستمرّة منذ 9 سنوات، ووسط مخاوف يمنية من أن هذه الخارطة لا تلبي تطلعات اليمنيين في السلام الدائم والشامل.

وفي 23 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت الأمم المتحدة، عن توصل الأطراف اليمنية إلى تفاهمات للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

وتوقفت خارطة الطريق، وجهود السلام في اليمن، بفعل هجمات جماعة الحوثي المصنفة عالمياً في قوائم الإرهاب، ضد سفن الشحن التجارية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

العلاقات اليمنية الكويتية

الأزمة في اليمن

السلام في اليمن

الاصلاحات الحكومية

Google Newsstand تابعوا آخر أخبارنا المحلية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news


تابعنا على يوتيوب

تابعنا على تويتر

تابعنا على تيليجرام

تابعنا على فيسبوك

الحكومة اليمنية تكشف عن خطة لاستعادة الحديدة عسكرياً

عدن نيوز | 2687 قراءة 

صدور قرار رئاسي هام بتعيين هذه الشخصية.. نصه

مساحة نت | 2610 قراءة 

جرافة الخدمة المدنية تصفي كشف الراتب وتزيل منه المخالفات

عدن تايم | 2397 قراءة 

الحكومة اليمنية تبرق رسالة عاجلة إلى مشايخ إب .. أهم ما ورد فيها؟

يني يمن | 2269 قراءة 

واشنطن تبدأ بتشكيل تحالف واسع في اليمن.. اقتراب معركة صنعاء؟

مساحة نت | 2021 قراءة 

جماعة الحوثي تلجأ لحيلة خطيرة ذريعة لمنع الاحتفال ب26 سبتمبر

وطن الغد | 1998 قراءة 

تحرك عسكري كبير ورفيع في عدن ودعوة عاجلة لمجلس القيادة والحكومة الشرعية

وطن الغد | 1925 قراءة 

خطة حكومية لاستعادة مدينة وميناء الحديدة بالقوة.. كيف سيحصل ذلك؟

يني يمن | 1925 قراءة 

مصدر مقرب يحسم الجدل بشأن نبأ اغتيال القيادي المؤتمري ‘‘أمين راجح’’ داخل السجن

المشهد اليمني | 1847 قراءة 

أسعار صرف الريال اليمني مقابل السعودي والدولار في صنعاء وعدن ومأرب اليوم الأحد 22 سبتمبر 2024م

بران برس | 1602 قراءة