اخبار اليمن الان |

يحمل رأس نووي ويصعب التصدي له.. تعرف على المواصفات والقدرات التدميرية للصاروخ “المجنح” الذي ضرب به الحوثيون مطار أبها الدولي في السعودية

     
الميدان اليمني       2019/06/12 19:55 PM       عدد المشاهدات : 80 مشاهده

أعلنت جماعة الحوثي، في وقت سابق اليوم، قصف مطار أبها الإقليمي في قطاع عسير جنوب غربي السعودية، بصاروخ من نوع “كروز”.

وقالت قناة “المسيرة” التابعة للحوثيين إنها المرة الثانية التي يطلق فيها الحوثيون صاروخا من طراز “كروز”؛ وكان الصاروخ الأول استهدف محطة للطاقة النووية في أبوظبي، في الإمارات العربية المتحدة، في ديسمبر/كانون الأول 2017.

وأثار إعلان جماعة الحوثي استخدام صاروخ من طراز كروز مجنح، لضرب مطار أبها الدولي جنوب السعودية، تساؤلات بشأن طراز الصاروخ ومداه وقدرته التدميرية.

وبالعودة إلى أنواع الصواريخ التي أطلقها الحوثيون، خلال السنوات الماضية وخاصة من طراز كروز، يظهر أن الصاروخ المستخدم هو من نوع “كي أتش 55″، والذي سبق أن أطلقه على مصفاة نفطية في أبو ظبي.

وعلى ما يبدو فإن جماعة الحوثي تمتلك النسخة المعدلة من الصاروخ، الذي بدأ إنتاجه في الاتحاد السوفييتي عام 1984، وامتلكته إيران لاحقا وصنعت عددا منه وأطلقت عليه اسم سومار.

وهناك تطويرات عديدة من هذا الصاروخ، KH-55SM و الذي دخل الخدمة عام 1987، وKH-55SE والذي دخل الخدمة عام 2000 ونفذت أول تجربة عليه في 13 يناير ويبلغ مداه 3 آلاف كيلومتر.

ووفق خبراء عسكريون فإن الصاروخ مجنح له قدرة على حمل رأس نووي، ورأس متفجر بوزن 410 كيلوغرامات، وتبلغ سرعته 8/10 من سرعة الصوت، ومداه يصل إلى قرابة 2500 كلم.

وقال الخبراء إن الصاروخ يطلق من الجو بحسب النسخة الروسية، لكن يمكن تحويره للإطلاق من قاعدة برية، ويمتلك جهاز توجيه وملاحة، ولديه دقة أكثر في إصابة الهدف من النسخ السابقة له.

وتواجه أنظمة الرادارات الحديثة صعوبة في التصدي لهذا النوع من الصواريخ، مقارنة بالبالسيتية الأخرى، بسبب تحليقه على مستويات منخفضة، ربما لا تلتقطها أنظمة الرادار، ما يربك أنظمة الدفاع الصاروخية.

يشار إلى أن الدول التي تستخدمه حالياً هي؛ روسيا ، ايران والصين، واستلمت بكين وحدات منه عام 1995 وقامت بتصنيع نسختها الخاصة.

​وأعلنت المملكة العربية السعودية، في وقت سابق، اليوم الأربعاء، إصابة 26 مدنيا إثر سقوط مقذوف حوثي، على صالة القدوم بمطار أبها الدولي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس” عن المتحدث باسم التحالف العربي في اليمن، العقيد تركي المالكي، أن “مقذوف معادي حوثي سقط بصالة القدوم بمطار أبها الدولي”، مشيرا إلى أنه يجري العمل لتحديد نوعيته.

وبحسب المالكي، فإن سقوط الصاروخ “أدى إلى إصابة 26 شخصا مدنيا من المسافرين ومن جنسيات مختلفة، من بينهم (3) نساء (يمنية، هندية، سعودية) و(2) طفلين سعوديين، وتم نقل 8 حالات منها إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء إصابات متوسطة، وعلاج 18 حالة منها بالموقع إصاباتهم طفيفة، ووجود بعض الأضرار المادية بصالة المطار”.

وتابع: أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف، وأمام هذه الأعمال الإرهابية والتجاوزات غير الأخلاقية من الميلشيا الحوثية الإرهابية، ستتخذ إجراءات صارمة عاجلة وآنية لردع هذه الميلشيا الإرهابية”، مؤكدا أن القصف “قد يرقى إلى جريمة حرب”.

يشار إلى أن التحالف العربي للحرب في اليمن، اعترف بهجوم مطار أبها، وقال الناطق باسمه العميد تركي المالكي، إن الصاروخ أصاب صالة الركاب، ما أدى إلى إصابة 26 مسافرا بينهم أطفال.

توجيهات عاجلة.. هذا ماسيحدث بالعاصمة صنعاء بعد ايام
شباب نيوز | 430 قراءة  |2019/06/19 23:58 PM
إعلان عاجل عن سيطرة هذه القوات على عتق بالكامل قبل قليل بعد مواجهات عنيفة خلفت قتلى وجرحى "تفاصيل"
يمن الغد | 308 قراءة  |2019/06/20 00:40 AM
خبر صادم.. تعرف على المحافظات اليمنية التي بدأت اليوم فرض تأشيرة دخول بالفيزا للتنقل من محافظة الى اخرى
يمن الغد | 288 قراءة  |2019/06/20 00:04 AM
عاجل: عتق بالكامل بيد هذه القوات بعد اشتباكات عنيفة وشرسة خلفت قتلى وجرحى.. إعلان عـــاجل
شباب نيوز | 168 قراءة  |2019/06/20 00:51 AM