اخبار اليمن الان |

بعد هجمات الحوثيين على السعودية.. لماذا غابت ردود الفعل الدولية؟

     
سما برس       2019/05/16 02:23 AM       عدد المشاهدات : 10 مشاهده

قال الباحث في المجلس الأميركي للسياسية الخارجية جيمس روبنز إن اتخاذ مواقف بشأن هجمات الحوثيين على السعودية بحاجة لوقت، من أجل تحديد ما إن كان الإيرانيون ضالعين في التفجيرات أم لا.

وأضاف -في تصريحات أن الحوثيين أعلنوا مسؤوليتهم عن الهجمات، وأنهم يمتلكون طائرات مسيرة بتقنيات تمكنهم من تنفيذ هجوم بهذا المستوى.

وفي المقابل؛ قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت عبد الله الشايجي إن هناك تشكيكا في الالتزامات الأميركية تجاه حلفائها في الخليج منذ عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، وعند وصول الرئيس دونالد ترامب طالب بالدفع مقابل الحماية الأميركية للخليج، وحين وقوع الهجوم لم نشهد أي تصريح له أو ردة فعل لإدارته، وأيضا لم يصدر أي رد فعل دولي بالمستوى المطلوب.

ومن جهته؛ قال الكاتب والمحلل السياسي فيصل عبد الساتر إن الولايات المتحدة لا تقيم أي وزن لدول المنطقة خصوصا الخليجية، واستغرب من محاولة بعض دول المنطقة الدفع باتجاه الحرب مع إيران وعدم الذهاب لطاولة المفاوضات معها. وأوضح أنه رغم ما قدمت السعودية لترامب فإنه مستمر في إهانتها ووصفها بالبقرة الحلوب.

حرب مفرقعات

وكشف روبنز أن الهدف الأميركي من التحرك وإعادة العقوبات هو التفاوض مع إيران للحصول على اتفاق أكثر شمولا من الاتفاق الذي أبرمته إدارة أوباما معها، مؤكدا أنه لن يكون حول المشروع النووي وحسب وإنما الصواريخ والتهديدات في المنطقة. ورجح أن أميركا لا تسعى إلى حرب مع إيران ولكنها مستعدة للتصدي لأي هجوم إيراني.

وأضاف أن الرد الأميركي لن يكون ضد الأعمال التي وصفها بالصغيرة وإنما إذا كانت الهجمات ضد أهداف أميركية أو تم استهداف جنود أميركيين بالمنطقة، وقد تكون هناك أعمال استخبارية أميركية سريعة لكنها لن تعلن، أما التحرك العسكري الشامل فلن يكون إلا إذا قامت إيران بمهاجمة أميركا أولا.

وأكد الشايجي أن دول الخليج لا تريد حربا مع إيران وهي على علم بأن أميركا تبحث عن مصالحها فقط، واستبعد أن يتم توجيه ضربة لإيران من قبل أميركا. ورأى أن ما يتم عبارة عن فرقعات من أجل إخضاع إيران لاتفاق جديد لا أكثر.

وذكر عبد الساتر بالمواقف الإيرانية تجاه الخليج منذ زيارة الرئيس السابق أحمدي نجاد للخليج، ووقوف إيران مع قطر ضد الحصار من بعض دول الخليج؛ متسائلا: ماذا قدمت هذه الدول لإيران؟ وقال إنه إذا لم تقف هذه "الحرب المجنونة" فسيتم اغتيال العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في قصره بطائرة مسيرة.

اعلان صـادم على MBC .. اقتحام الحرم المكي بالأسلحة وانقلاب حقيقي في السعودية وظهور المهدي المنتظر(تفاصيل)

عبدالملك يبلغ بريطانيا والأمم المتحدة رسميا برفض تسليم الموانئ ويتوعد بهذا الأمر

تصريح هام لمجلس الوزراء السعودي .. حول اليمن وإعلان رسمي لموقف المملكة من الحرب

رئيس الإنقلابيين "مهدي المشاط" يعلن إستسلامة ويناشد قمة مكة (تفاصيل)

سما برس | بعد هجمات الحوثيين على السعودية.. لماذا غابت ردود الفعل الدولية؟

فلكي يمني شهير : يفاجئ الجميع ويكشف هذا ماسيحدث في اليمن خلال الايام القادمة (تفاصيل)
الحكمة نت | 508 قراءة  |2019/05/22 04:15 AM
عاجـــل طائرتين تقلع اليوم من مطار صنعاء الدولي بصورة مفاجئة وتتوجه الى هذة الدولة الخليجية .. وناشطون يوجهون مناشدة عاجلة للتحالف العربي بوقف المهزلة ..(تفاصيل حصرية لما حدث)
نبأ اليمن | 288 قراءة  |2019/05/22 03:40 AM
وردنا الان : طائرتين تقلع اليوم من مطار صنعاء الدولي بصورة مفاجئة وتتوجه الى هذة الدولة الخليجية .. وناشطون يوجهون مناشدة عاجلة للتحالف العربي بوقف المهزلة ..(تفاصيل حصرية لما حدث)
سما برس | 169 قراءة  |2019/05/22 03:48 AM
فلكي يمني شهير : يفاجئ الجميع ويكشف هذا ماسيحدث في اليمن خلال الايام القادمة. (تفاصيل)
جهينة يمن | 151 قراءة  |2019/05/22 05:19 AM