اخبار اليمن الان |

وقفة احتجاجية لأبناء "المهرة" اليمنية تنديدا باحتجاز السعودية للشيخ محمد بن كدة

     
الوطن العدنية       2019/05/15 01:14 AM       عدد المشاهدات : 22 مشاهده

نفذ أبناء محافظة المهرة شرقي اليمن، وقفة احتجاجية؛ تنديدا باحتجاز السعودية للمحافظ السابق، ووزير الدولة، الشيخ محمد عبد الله بن كدة.

وكانت السعودية قد منعت الشيخ محمد بن كدة، من السفر والعودة إلى المحافظة، حيث قام السلطات السعودية باعادته من مطار الرياض، ووضعه تحت الإقامة الجبرية.

وشهدت الوقفة الاحتجاجية التي نفذها أبناء محافظة المهرة، حضورا جماهيريا كبيرا، من مختلف مناطق محافظة المهرة؛ ضد منع الوزير محمد بن عبد الله كده، من مغادرة السعودية، ووضعه تحت الإقامة الجبرية.

وناشد أبناء المهرة، خلال الوقفة، قيادة الشرعية، ممثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي، رئيس الجمهورية ونائبه الفريق الركن علي محسن الأحمر، ورئيس الحكومة معين عبد الملك، بالضغط على السلطات السعودية، لأجل الافراج عن الشيخ بن كده، وعودته إلى بلاده سالما غانما..

وجدد أبناء المهرة، تأكيدهم على تمسكهم الكامل بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي. وتأتي هذه الوقفة، بعد يومين فقط، من البيان الذي أصدره قبائل محافظة المهرة؛ استنكارا بوضع محافظ المهرة السابق الشيخ محمد عبدالله بن كده، تحت الإقامة الجبرية.

وتوعدت قبائل محافظة المهرة، في بيان صدر عن لقاء موسع عقدته قبائل محافظة المهرة، تلبية لدعوة قبيلة بيت صار في المهرة، بتصعيد الاحتجاجات واتخاذ خطوات متنوعة حتى توقف السعودية اجراءاتها التعسفية ضد بن كده.

وقالت القبائل في بيانها الثاني خلال أقل من 24 ساعة، إن اجتماع أبناء المهرة من كل حدب وصوب يؤكد وقوفهم وقفة رجل واحد مع المناضل والشيخ القدير محمد عبدالله بن كده ضد الاجراء التعسفي السعودي بحقه، والذي قضى بمنعه من مغادرة الأراضي السعودية.

وأضاف البيان أن احتجاز بن كده سابقة خطيرة بحق أحد رموز المهرة ووزيرا من وزراء الحكومة الشرعية، معتبرة أن احتجازه سيصعد من الاحتقان القبلي والشعبي بمحافظة المهرة.

وناشدت القبائل في بيانها رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي بالتدخل السريع لوقف الاجراءات السعودية بحق بن كده.

وأشار البيان إلى استمرار قبائل وأبناء المهرة بوقفاتهم الاحتجاجية واتخاذ خطوات تراتيبية متنوعة حتى يتم رفع حظر السفر عن الشيخ بن كده.

وكان محمد عبد الله بن كدة قد أقُيل من منصبه كمحافظ لمحافظة المهرة وعُين وزيراً للدولة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، بعد معارضته تواجد السعودية العسكري في محافظة المهرة.

وقبل ثلاثة أشهر تم استدعائه من قبل الحكومة الشرعية إلى الرياض ليتم لاحقا الكشف عن فرض السلطات السعودية اقامة جبرية عليه، ومنعه من مغادرة أراضيها.

قوات طارق عفاش تسيطر على أهم معسكرات الساحل الغربي
عدن الغد | 683 قراءة  |2019/08/23 20:08 PM
عاجل :الحزام الامني يعلن ارسال تعزيزات ضخمة الى شبوة
كريتر سكاي | 620 قراءة  |2019/08/23 19:28 PM
الإمارات تقطف أولى ثمار انقلاب عدن عبر ”أدنوك“
مأرب برس | 541 قراءة  |2019/08/23 20:05 PM
البيض: تأخير الحسم في شبوة وحضرموت خطير على الجنوبيين
عدن الغد | 401 قراءة  |2019/08/23 19:23 PM