اخبار اليمن الان |

الأنظار تتوجه صوب استكهولم .. هل يجلب غريفيث أخباراً تسر اليمنيين؟

     
قناة بلقيس       2018/12/04 13:13 PM       عدد المشاهدات : 41 مشاهده

من صنعاء إلى استكهولم.. يمضي المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث دون كلل لتمهيد الطريق إلى مقر الجولة الجديدة من المشاورات المقرر عقدها بالقرب من العاصمة السويدية عبر ضمان حضور ممثلي ميلشيا الحوثي هذه المشاورات في وقت يعزز فيه غريفيث موقفه هذه المرة باتفاق شامل لتبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة والميلشيا الانقلابية.

على متن طائرة مدنية كويتية توجه صباح الثلاثاء وفد الحوثيين إلى السويد برفقة المبعوث الأممي، وعلى متن الطائرة ذاتها من المرجح أن تتواجد شخصيات يمنية تدعي بعدها عن خط الحرب الدائرة في البلاد، يرى المبعوث الأممي أن بوسعها أن تقوم بإسناد مهمته من أجل إنجاح المشاورات المقبلة.

 

ذهاب وفد الميلشيا إلى السويد تم هذه المرة بعد أن حصل التحالف على ما يكفي من الضمانات لتسهيل نقل وفد الميلشيا إلى مقر المشاورات، من خلال الحكومة الكويتية التي وضعت إحدى طائراتها المدنية تحت تصرف الأمم المتحدة، وبعد أن تجاوز الطرفان عقدة نقل الجرحى إلى سلطنة عمان، بعد ان تأكدت الحكومة من هوية هؤلاء الجرحى وفقاً لمصادر في التحالف.

 

مرة أخرى تهيمن قضية مشاركة الطرف الانقلابي في المشاورات على المهمة التي تبذلها الأمم المتحدة وأطراف دولية مؤثرة من أجل جمع طرفي الحرب في اليمن في جولة مشاورات جديدة، في وقت تغيب الأضواء عن الفريق الحكومي الذي يبدو أنه سيضم التشكيلة ذاتها التي سبق وأن ذهبت إلى جولة مشاورات جنيف الفاشلة في سبتمبر الماضي مع تعديل طفيف سمح بانضمام مستشار رئيس الجمهورية عبد العزيز جباري.

 

خطى المبعوث الأممي خطوات متقدمة هذه المرة على صعيد التهيئة لإنجاز خطوات بناء الثقة، عبر نجاحه في إقناع الطرفين على توقيع اتفاق شامل لتبادل الأسرى من المقرر أن يجري وفدا الحكومة والانقلابيين مشاورات بشأن إجراءات تنفيذه وسط تفاؤل من جانب الطرفين بشأن هذا الاتفاق.

 

الأنظار إذا تتجه صوب السويد لمراقبة مجريات أحدث جولة من المشاورات، وعما إذا كانت ستنجح في تعديل مسار الاحداث في اليمن من الحرب إلى السلام عبر توافق يبدي الجميع تشاؤمهم بشأن تحقيقه في ظل غياب أي مؤشر على وجود تنازلات ميدانية لصالح السلام.

قناة بلقيس | من صنعاء إلى استكهولم.. يمضي المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث دون كلل لتمهيد الطريق إلى مقر الجولة الجديدة من المشاورات المقرر عقدها بالقرب من العاصمة السويدية عبر ضمان حضور ممثلي ميلشيا الحوثي هذه المشاورات في وقت يعزز فيه غريفيث…

يحدث الآن في صنعاء والخمسين ومحيط مدينة الصالح
الحكمة نت | 77 قراءة  |2019/05/23 19:16 PM
اللواء جواس يصل قعطبة على رأس قوة عسكرية ضخمة
يمني سبورت | 43 قراءة  |2019/05/23 19:04 PM
عاجل : بلاغ للتحالف العربي والشرعية...عيدروس الزبيدي يحشد مئات المسلحين من الضالع لاقتحام هذا المكان
هنا عدن | 41 قراءة  |2019/05/23 19:54 PM
أخر ( تحديث ) لأسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي ( قائمة الاسعار المحدثة مساء اليوم )
اليمني اليوم | 33 قراءة  |2019/05/23 19:07 PM